Close

Istefada

تنزيل وتحميل كتاِب الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf برابط مباشر مجاناً

 


تنزيل وتحميل كتاِب الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf

 
عرفت الحركة الوطنية التونسية في العشرينيات عدة أحزاب سياسية منها الحزب الحرّ الدستوري الذي تأسس سنة 1920 و كان حزبا سياسيا و اصلاحيا و اجتكاعيا و دينيا ايضا.
و كان معارضا لسلطة الحماية و الاستعمار الفرنسي بجميع امواعه. و كان يهدف الي استقلال تونس واضعا  لذلك برنامجين الاول عاجل اصلاحي يمهد الطريق للاستقلال و الثاني آجل قوامه الاستقلال الكامل و المحافظة علي الاسرة الحسينية الحاكمة كعامل وحدة للشعب التونسي و الارتباط بالوحدة الشمال افريقية العربية المسلمة اساسها الدين الاسلامي و اللغة العربية و المد الحضاري العربي الاسلامي.
و قد انشق عن هذا الحزب ثلالثة احزاب سياسية هي الحزب الاصلاحي الذي تزعمه حسن القلاتي سنة 1921 و كان يطالب بالالتزام بنصوص الحملية و منح التونسيين اصلاحات في اطارها و ربط تونس بفرنسا ربطل كليا.
و الحزب المستقل الذي تزعمه فرحات بن عياد سنة 1922 و كان سائرا في اطار الحملية و لا يعارض انحرافتها و شترك في اصلاحتها المتماشية مع روح الحماية او غيرها.
 و ظهرت ايضا جمعية عموم العملة التونسيين سنة 1924 على يد محمد علي الحامي-ولم تكن منشقةعن الحزب الدستوري- و كانت نقابية استقطبت عناصر عديدة.
و انشق عن الحزب الدستوري سنة 1934 جماعة -العمل التونسي- و علي راسها الحبيب بورقيبة و اسست حزبا لها في مارس من السنة نفسها و اطلقت علي نفسه(الديوان السياسي) و اعتبرت نفسها-عبثا- امتدادا للحزب الدستوري و هي مخالفة له في جميع برامجه ووضعت رنامجا لنفسها لا يختلف عن برنامج الحزب الاصلاحي فحافظ الدوان السياسي على روح الحماية و صارع سلطتها و طالب بالتعاون مع فرنسا و اتبع برنامج يهدفالى استقلال تونس استقلالا ذاتيا تكون بمقتضاهمرتبطة بفرنسا

مؤلف: كاتب غير محدد
قسم: اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 110
حجم الملف: 9.08 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

قراءة وتنزيل الصراع الايديولوجي في الحركة الوطنية التونسية 1934_1937 يوسف مناصرية pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...