التخطي إلى المحتوى


كثير من الناس يعتمدون على القهوة في الصباح لزيادة الطاقة والنشاط خلال النهار وبالنسبة لأولئك الذين يحبون الشراب القوي الغني بالكافيين فقد تصبح القهوة التركية هي الوصفة الصباحية اليومية المثالية، هذا لأن القهوة التركية مُعدة باستخدام طريقة فريدة ينتج عنها نكهة قوية، تلقي هذه المقالة نظرة مفصلة على القهوة التركية وفوائدها الصحية المحتملة مع طريقة التحضير.

ما هي القهوة التركية؟

القهوة التركية هي طريقة لإعداد القهوة نشأت في دول الشرق الأوسط وأوروبا بما في ذلك تركيا وإيران واليونان,حيث أنه يتم تصنيع القهوة التركية من خلال مزج حبوب البن المطحونة بدقة مع الماء (وغالبًا السكر) وإحضار السائل إلى مرحلة رغوة رغوية تحت درجة الغليان مباشرةً.

الفوائد المحتملة للقهوة التركية

نظرًا لأن القهوة التركية أقوى من أنواع القهوة الأخرى فقد توفر العديد من الفوائد الصحية ,إليك 5 أسباب لتجربة القهوة التركية.

1. قد تعزز الأداء الرياضي

الكافيين منبه طبيعي مدروس ويمكنه تعزيز الأداء الرياضي والعقلي. توفر القهوة التركية جرعة عالية التركيز من الكافيين التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للرياضيين. وجدت دراسة أجريت على 20 رياضيًا أن المشاركين الذين تناولوا القهوة التركية التي تحتوي على الكافيين قد حققوا فوائد أداء كبيرة بما في ذلك وقت التفاعل ومستويات الطاقة مقارنة مع أولئك الذين شربوا القهوة التركية منزوعة الكافيين.

2. تحتوي على مركبات مفيدة

نظرًا لأنها غير مصفاة فقد تحتوي القهوة التركية على مستويات أعلى من المركبات المفيدة الموجودة في القهوة المخمرة تقليديًا حيث تحتوي حبوب البن على مركبات مفيدة مثل أحماض الكلوروجينيك وهي أنواع من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي توفر فوائد صحية. على سبيل المثال ثبت أن أحماض الكلوروجينيك تعمل على تحسين الالتهاب وسكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم كما أظهرت دراسة أن القهوة التركية المحضرة باستخدام حبوب البن المطحونة بدقة تحتوي على كميات أكبر من أحماض الكلوروجينيك مقارنة بالقهوة التقليدية، تحتوي القهوة التركية على مركبات قوية أخرى أيضًا بما في ذلك diterpenoids والتي قد تقلل الالتهاب وتحارب العدوى وتدعم صحة القلب.

3. قد تحمي من التدهور العقلي

قد يحمي تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين دماغك ضد بعض الحالات العصبية مثل مرض الزهايمر على سبيل المثال حيث أنه وجدت مراجعة لـ 11 دراسة في أكثر من 29000 شخص أن أولئك الذين استهلكوا القهوة التركية لديهم خطر أقل بنسبة 27 ٪ للإصابة بمرض الزهايمر كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف أيضًا.

4. قد يكون لها آثار وقائية ضد بعض الأمراض

قد يساعد شرب القهوة التركية على تقليل خطر الإصابة بأمراض معينة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. أوضحت مراجعة ل 18 دراسة أن كل فنجان قهوة تركية يتم استهلاكه يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 7٪ كما وجدت دراسة أخرى أن الاستهلاك المنتظم لثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا يرتبط بانخفاض بنسبة 15 ٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب كما ارتبط استهلاك القهوة التركية المعتاد أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وتليف الكبد.

5. إضافة الهيل قد توفر المزيد من الفوائد

غالبًا ما يتم تحضير القهوة التركية باستخدام الهيل وهو أحد أنواع التوابل اللذيذة التي ترتبط بالعديد من المزايا للصحة. على سبيل المثال يحتوي الهيل على مضادات أكسدة قوية يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. أظهرت إحدى الدراسات أن خلاصة الهيل مثبطتة بشكل فعال للمركبات الالتهابية، مثل TNF-α (عامل نخر الورم) و IL-6 (إنترلوكين 6) كما قد يساعد الهيل أيضًا في مكافحة السرطان وزيت الهيل الأساسي له خصائص مضادة للبكتيريا.

العيوب المحتملة للقهوة التركية

على الرغم من أن القهوة التركية قد تقدم فوائد صحية رائعة إلا أن لها بعض العيوب المحتملة حيث أنه يتم تحلية القهوة التركية بالسكر الأمر الذي قد يكون له تأثير سلبي على الصحة. على الرغم من أن شرب القهوة المحلاة في بعض الأحيان لن يضر بصحتك إلا أن الاستهلاك المنتظم لأي مشروبات سكرية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل السمنة وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ونوع 2 من مرض السكري ولتجنب استهلاك الكثير من السكر اشرب القهوة التركية بدون إضافة سكر حيث يمكن أن يساعد استخدام البهارات مثل الهيل أو القرفة وبدائل السكر مثل ستيفيا في القهوة على تعزيز النكهة دون إضافة السكر.

جانب سلبي محتمل آخر للقهوة التركية هو محتواه العالي من الكافيين، قد يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه تأثيرات الكافيين من اضطرابات النوم والقلق والآثار الجانبية الأخرى عند تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين وما هو أكثر من ذلك يمكن للكافيين رفع ضغط الدم لذلك قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في تجنب هذا النوع القوي من القهوة و أخيرًا تحتوي القهوة التركية وأنواع أخرى من القهوة غير المفلترة على كافستول وهو ثنائي الستيرويد الذي قد يرفع مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية .

طريقة صنع قهوة التركية لذيذة

قد يرغب أولئك الذين يحبون المشروبات الغنية بالكافيين في تجربة القهوة التركية لذلك اتبع هذه الخطوات لصنعها في المنزل:

  • لتحضير كوبين من القهوة التركية قم بطحن حبوب البن إلى مسحوق ناعم باستخدام طاحونة يدوية أو كهربائية.
  • امزج أربع ملاعق صغيرة من حبوب البن والسكر (إذا رغبت في ذلك) في وعاء صغير يحتوي على كوب واحد (240 مل) من الماء البارد المصفى.
  • سخن الخليط على نار متوسطة-منخفضة.
  • عندما تغرق القهوة في قاع الإناء قلّب المكونات عدة مرات واحرص على عدم الإفراط في خلطها.
  • سخن الخليط حتى تظهر رغوة سميكة قبل مرحلة الغليان مباشرةً.
  • صب الخليط في أكواب صغيرة.
  • اترك الخليط يستقر في قاع الكأس قبل التناول.
  • يمكن إضافة السكر والهيل إلى الشراب على الرغم من أنه ليس ضروريًا ولكن هذا الأمر يكون اعتمادًا على ذوقك الفردي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *