التخطي إلى المحتوى


يعد كريم السيراميد من أشهر منتجات العناية بالبشرة حول العالم اسأل أي خبير بشرة عنه وسوف يشيد بقدرته المذهلة في الحفاظ على بشرة صحية، فعنصر السيراميد والذي يعد المكون الرئيسي لكريم السيراميد موجود في أجسامنا بشكل طبيعي ويشكل ما يعادل نصف حاجز البشرة الذي يحميها من الجفاف ومن العوامل المحيطة بها.

ما هو كريم السيراميد بالضبط، كيف يعمل، لماذا نحتاجه وكيف يتم استعماله؟ تابع القراءة لاكتشاف الأجوبة عن جميع هذه الأسئلة وأكثر.

جدول المحتويات

ما هو السيراميد؟

السيراميد هو نوع من أنواع الأحماض الدهنية التي توجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان ضمن خلايا البشرة بحيث يشكل ما يقارب 50 بالمئة من البشرة أو الطبقة الخارجية من الجلد.

اكتسب السيراميد الكثير من الاهتمام في عالم العناية بالبشرة بسبب فوائده العديدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، كما دخل أيضا في صناعات الشامبو ومزيلات العرق والمكياج.

يساعد السيراميد في إنشاء حاجز لمنع تسرب الرطوبة خارج البشرة مما يحمي البشرة من العوامل الخارجية المحيطة بها ويساعد في تجنب حدوث الجفاف والتهيج، كما أن هذه الخصائص تلعب دورا مهما في مكافحة الشيخوخة فغالبا ما تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحًا عندما يكون الجلد جافا وبالتالي حبس الرطوبة قد يقلل من ظهورها.


ما هي فوائد كريم السيراميد للبشرة؟

من خلال حفاظه على الحاجز الواقي للبشرة يقدم كريم السيراميد العديد من الفوائد الضرورية للبشرة، إليك أهم هذه الفوائد:

1 – يرمم حاجز الجلد

يؤدي فقدان السيراميد الذي يمكن أن يحدث نتيجة التقدم في العمر أو نتيجة الإفراط في استخدام كريمات التقشير أو الصابون القاسي على البشرة إلى تجريدها من الحاجز الواقي لها مما يسمح للبكتيريا بالدخول إلى طبقات الجلد من خلال الشقوق الصغيرة لتسبب تهيجه، لذلك فإن استخدام كريم السيراميد سيحافظ على صحة الحاجز الواقي للبشرة ليقوم بعمله على أكمل وجه.

2 – يحبس الرطوبة بداخل البشرة

يشكل حاجز صحي للبشرة يحبس الرطوبة بداخلها ويمنع من فقدان الماء الذي يسبب جفاف الجلد.

3 – يحمي البشرة من العوامل الخارجية

يعمل السيراميد على حماية البشرة من التلوث وغيره من العوامل البيئية الضارة.

4 – يجعل البشرة أكثر تحملاً للمكونات النشطة

كذلك يساعد السيراميد في حماية البشرة من المواد الكيميائية الموجودة في بعض مستحضرات العناية بالبشرة والتي قد تتسبب في تهيج أو حساسية البشرة.

5 – يقلل من ظهور علامات الشيخوخة الواضحة

من المعروف أن أبرز أسباب شيخوخة البشرة هو فقدان الكولاجين والإيلاستين أو انخفاض إنتاجهما نتيجة التقدم في العمر ولكن في الحقيقة يوجد سبب إضافي هو ترقق الحاجز الذي يحمي بشرتنا فهو يلعب دور كبير في تغليف البشرة حمايتها والحفاظ عليها.

6 – يساهم في علاج حالات التهاب الجلد

إن جفاف الجلد الناتج عن فقدان الماء من البشرة يجعله أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الجلد الالتهابية كالأكزيما، حب الشباب، الصدفية والعد الوردي وهنا تكمن أهمية السيراميد حيث يعمل على الحفاظ على الحاجز الواقي للبشرة الذي يقوم بحبس الرطوبة بداخلها ويمنع جفافها.

7 – يعزز نعومة البشرة

تعمل الدهون بما فيها السيراميد على تعزيز ترطيب البشرة وتحسين مظهرها العام فهي تحارب التشققات، التقشر والخطوط الدقيقة التي تظهر نتيجة الجفاف..

هل لكريم السيراميد أي آثار الجانبية؟

ليس للسيراميد أي آثار جانبية معروفة. ومع ذلك، ولأخذ الاحتياطات اللازمة يمكنك التأكد ن عدم حدوث أي ردود فعل تحسسية تجاه أي منتج عن طريق القيام باختبار الرقعة أي اختبار كمية صغيرة على بشرتك أولاً.


ما هي طريقة استخدام كريم السيراميد؟

  • يوضع مرتين في اليوم: صباحا بعد الاستحمام أو غسل الوجه ومساء قبل النوم.
  • لتضمينه ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بك: نبدأ أولا بإزالة المكياج ثم غسول الوجه لنتبعه بالتونر ثم السيروم وأخيرا نضع كريم السيراميد لتغليف البشرة والحفاظ على العناصر المغذية بداخلها، وفي حال أردت الخروج من المنزل نختم بالواقي الشمسي.
  • أهم استخدام لكريم السيراميد هو وضعه مباشرة بعد الاستحمام ليقوم بحبس الرطوبة داخل البشرة والاحتفاظ بها.
  • من المهم أيضا وضعه قبل النوم للاستفادة من الترطيب طوال الليل.

لمن ينصح باستخدامه؟

 بشكل عام ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة أو أي شخص مهتم بمكافحة شيخوخة البشرة وتأخير ظهور علامات التقدم في السن.

كذلك نرى العديد من الأشخاص يستخدمون كريم السيراميد لتخفيف بعض الحالات الجلدية مثل الصدفية والأكزيما فمن المحتمل أن السيراميد يساعد في تهدئة التهيج ويوفر حاجزًا إضافيًا يحافظ على ترطيب البشرة ويساعد في تخفيف جفافها والذي بدوره يخفف التهيج.

هل يسبب كريم السيراميد أي اختلاطات عند استخدامه مع مكونات أخرى؟

السيراميد آمن للاستخدام مع معظم المكونات الأخرى إن لم يكن جميعها كما أنه آمن للاستخدام أكثر من مرة في اليوم حيث ينصح باستخدامه مرتين يوميا.

ما هي المكونات التي ينصح باستخدامها إلى جانب السيراميد للحصول على البشرة التي نحلم بها؟

من المرجح أن استخدام بعض العناصر الأخرى إلى جانب السيراميد يساعد في تحقيق نتائج أفضل في سبيل الحصول على البشرة التي نحلم بها جميعا. لتحقيق هذه النتائج ننصحك باستخدام المنتجات التي تحتوي على:

  • مضادات الأكسدة.
  • الببتيدات.
  • الريتينول.

ما هي الأمور التي يجب أن أبحث عنها عند اختيار كريم السيراميد أو منتج السيراميد الأنسب؟

هنالك ثلاث أنواع من السيراميدات التي تدخل في تركيب منتجات العناية بالبشرة، إذا كنت تعاني من بشرة جافة ومتهيجة على الدوام فمن الأفضل أن تختار المنتجات التي تحتوي على سيراميد 1 أو 3 أو 6-II. بينما نجد النوعين 2 و3 في معظم منتجات العناية ببشرة الوجه والرقبة.

انتبه إلى العبوة قبل شرائها

عندما تذهب لشراء أي منتج يحتوي على السيراميد من المهم جدا الانتباه إلى العبوة، ابحث عن المنتجات ذات العبوات الزجاجية والأنابيب غير الشفافة محكمة الإغلاق، ففي العبوات الأخرى مثل المرطبانات وغيرها من العبوات المماثلة يتعرض المنتج لدرجة أكبر من ضوء الشمس والهواء مع كل استخدام الأمر الذي يؤدي إلى جعل المنتج غير فعال بمرور الوقت. وأخيرا لا تنسى الانتباه إلى تواريخ انتهاء الصلاحية للمنتج.

المصادر

كل ما يجب أن تعرفه عن استخدام السيراميد – موقع هيلث لاين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *