Close

Istefada

Home Ads

ترطيب البشرة: 12 نصيحة لترطيب بشرتك بالشكل الصحيح إستفادة

 

ترطيب البشرة: 12 نصيحة لترطيب بشرتك بالشكل الصحيح إستفادة


جميعنا نسمع عن أهمية الترطيب اليومي للبشرة ولكن لا يزال البعض يعتقد أنها خطوة تجميلية يمكن إهمالها، تعتبر البشرة التي تغطي أجسامنا أكبر أعضاء الجسم كما أنها الجزء الخارجي الذي يحدد مظهرنا لذلك يعد الاهتمام بها بشكل خاص أمرًا ضروريًا للحفاظ عليها شابة ونضرة، تعرف معنا على أهمية ترطيب البشرة في الحفاظ على صحة وشباب البشرة وكيف يمكنك الحفاظ على بشرتك مرطبة بالشكل الصحيح.

جدول المحتويات

لماذا يعد ترطيب البشرة مهم جدًا؟

لماذا كل هذا التأكيد على أهمية ترطيب البشرة وعدم إهمال هذه الخطوة اليومية الأساسية؟ تعرف معنا على الأسباب:

1 – ترطيب البشرة يحميها من أغلب المشاكل التي نعاني منها

إن ترطيب البشرة بالشكل الصحيح واختيار المرطب المناسب الذي يناسب نوع البشرة إن كانت دهنية، جافة أو مختلطة يساعد في حمايتها من العديد من المشاكل مثل القشب، الأكزيما، البقع الداكنة وأيضًا حب الشباب فحب الشباب ينتج إما من الإفرازات الدهنية أو نتيجة لجفاف البشرة الشديد، لذلك ينصح خبراء التجميل باختيار مرطب قوي للبشرة الجافة ومرطب خفيف يؤمن ضمن تركيبته تقشير بسيط للبشرة الدهنية.

2 – ترطيب البشرة يقلل من ظهور الشوائب

إن ترطيب البشرة بالشكل الصحيح يساعدها في التخلص من السموم ويجعلها صحية مشرقة ولامعة فتظهر من دون أي شوائب أو بقع.

3 – ترطيب البشرة يساعد في الحفاظ على شباب البشرة

تعد بشرة كل من الوجه، الصدر والرقبة من أكثر مناطق البشرة حساسية حيث تجدد بشرة هذه المناطق نفسها بشكل يومي تقريبًا وخلايا البشرة الجديدة تكون أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالجفاف وتعد أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجلد مثل سرطان الجلد، لذلك من المهم جدًا ترطيب هذه المناطق باستمرار للحفاظ على صحتها ومساعدتها في إصلاح نفسها.

4 – الالتزام بترطيب البشرة يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة

يعد جفاف البشرة من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لدى الأعمار الصغيرة أما عند ترطيب البشرة بالشكل الصحيح فيجعلها نضرة وممتلئة ويحارب التجاعيد الناتجة عن جفافها أو عدم تغذيتها بالشكل الكافي.

5 – يعطي البشرة التألق واللمعان الذي ترغبين به

جفاف البشرة يجعلها تبدو شاحبة وتظهر وكأنها أكبر سنًا نتيجةً لهذا الشحوب ونتيجةً لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد أما ترطيب البشرة فيساعدها على أن تظهر أكثر شبابًا وإشراق وتصبح ممتلئة متوهجة ونضرة.

6 – خطوة ضرورية قبل وضع المكياج

ترطيب البشرة خطوة ضرورية جدًا قبل البدء بوضع المكياج حيث يمكنك ملاحظة أن جميع خبراء التجميل يبدؤون بترطيب البشرة قبل البدء بوضع مستحضرات التجميل، يساعد ترطيب البشرة في توزيع كريم الأساس بسهولة وبشكل متساوي على كامل الوجه ويمنع ظهور أية بقع أو تكتلات غير مرغوبة.


12 خطوة للحفاظ على بشرتك مرطبة بالشكل الصحيح

الآن بعد أن تعرفنا على أهمية ترطيب البشرة إليك أهم الخطوات للحفاظ على بشرتك مرطبة ومنتعشة بالقدر المطلوب:

1 -اختاري غسولاً لطيفًا وبدأي بتنظيف بشرتك قبل الترطيب

الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة يجب أن تكون الغسول أو تنظيف البشرة، إن كان ضمن روتين العناية بالبشرة الصباحي أو المسائي، ومن المهم جدًا اختيار الغسول الذي ستستخدمينه بعناية فهو يجب أن يناسب نوع بشرتك وكذلك يجب أن يكون لطيفًا على البشرة لا يسبب تجريدها من الطبقة التي تحميها وتحافظ على رطوبتها.

2 – اختاري المرطب الذي يحتوي على أفضل العناصر المرطبة

مهما كان نوع بشرتك (حتى أصحاب البشرة الدهنية) من المهم جدًا تغذية بشرتك بالمكونات المرطبة مثل حمض الهيالورونيك، فيتامين C أو السيراميد كذلك يمكنك اختيار عناصر مضادة للشيخوخة مثل الريتنول.

ومن أفضل أنواع المرطبات هي المرطبات المائية أو ذات الأساس المائي فهذه المرطبات تعطي البشرة دفعة من الترطيب تكفيها لفترة طويلة من الزمن.

3 – عند ملاحظتك لأي منطقة أو بقعة جافة سارعي إلى ترطيبها على الفور

بعد أن قمنا باختيار المرطب المناسب عليك تطبيقه مرتين يوميًا ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بك الصباحي والمسائي بالإضافة إلى ذلك في حال لاحظتي وجود أي منطقة أو بقعة جافة من بشرة وجهك أو جسمك فاحرصي على عدم إهمالها وترطيبها جيدًا.

4 – إن ترطيب رقبتك بنفس أهمية ترطيب وجهك

عند تطبيق المرطب لا تتوقفي عند حدود وجهك فقط بل قومي بترطيب كل من رقبتك وصدرك أيضًا فهذه المنطقتان معرضتان للجفاف وظهور علامات التقدم في السن وهي أقرب منطقة للوجه تؤثر بشكل كبير على إطلالتك.

5 – لا تجعلي روتين العناية الخاص بك يقتصر على المرطب فقط

في حال أحسست أن بشرتك تحتاج المزيد من الترطيب أو رغبت بإعطائها دفعة من التوهج والإشراق فعليك استخدام أكثر من مجرد مرطب، يمكنك إضافة سيروم مرطب للبشرة إلى روتين العناية الخاص بك أو يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية ذات الفوائد المتعددة.

6 – دللي بشرتك بقناع الوجه المرطب

إذا كنت ترغبين في تدليل بشرتك وإعطائها دفعة من الترطيب والتوهج فأقنعة الوجه هي خيارك الأفضل، تتنوع أقنعة الوجه من الأقنعة المرطبة إلى أقنعة التقشير وغيرها الكثير ومعظمها تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد ضمن قناع واحد، لذلك دللي نفسك كل نهاية أسبوع بقناع وجه مميز من اختيارك واستمتعي ببشرة متألقة على الدوام.

7 – لا تنسي ترطيب منطقة حول العين

منطقة حول العين تحتاج إلى الترطيب أيضًا فهي من أكثر المناطق الحساسة في الوجه ولترطيبها عليك اختيار المرطب المصمم خصيصًا لهذه المنطقة فكما هو معروف تعتبر البشرة في منطقة حول العين أكثر رقة وهشاشة من بشرة باقي الوجه وتتطلب عناية خاصة.

8 – استخدمي بخاخ الوجه

انتشرت في الأسواق مؤخرًا بخاخات أو رذاذ الوجه حيث تؤمن هذه البخاخات دفعة ترطيب منعشة لبشرتك خلال النهار، في حال كنت خارج المنزل أو في مكان العمل يمكنك الاعتماد على هذه المنتجات لإعطاء بشرتك دفعة الانتعاش التي تحتاجها.

9 – تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لمدة طويلة

لا يوجد أجمل من الاسترخاء تحت الماء الساخن والتمتع بدفئه خاصةً أيام الشتاء الباردة، لكن بشرتك لن تستمتع بقدر ما ستستمتعين أنت فالحمامات الساخنة تسبب جفاف البشرة وتجردها من الرطوبة التي تحتاجها، لذلك بدلًا من ذلك استخدمي الماء الفاتر لغسيل وجهك ثم ضعي المرطب على بشرتك وهي لا تزال رطبة لتحتفظ بكل الرطوبة التي تحتاجها.

10 – ترطيب البشرة يأتي من الداخل أيضًا

ترطيب البشرة لا يقتصر على المستحضرات التي نقوم بتطبيقها وحسب بل أيضًا على ما نضعه داخل أجسامنا، إن شرب كمية كافية من الماء وتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة يساعد في الحفاظ على جسمك مرطبًا من الداخل والخارج وأي نقص سيؤثر سلبًا على بشرك أيضًا.

11 – اجعلي روتين الترطيب الخاص بك يتغير مع تغير الفصول

بشكل عام تميل البشرة لأن تكون أكثر جفافا في فصلي الخريف والشتاء من الربيع والصيف لذلك فإن المرطب الذي تلجئين إليه في الصيف قد لا يفي بالغرض شتاءً، في الشتاء نسعى لاختيار مرطب أكثر كثافة يوفر الترطيب القوي الذي تحتاجه بشرتنا بينما في الصيف من الأفضل اختيار مرطب خفيف على البشرة قادرة على امتصاصه بسرعة أو حتى يمكنك الاستغناء عن المرطب باستخدام غسول للوجه يحتوي على نسبة ترطيب في تركيبته.

 كذلك الأمر عند السفر فكري في مناخ المكان الذي تنوين السفر إليه وحاولي اختيار المنتجات الأنسب، فمثلا كانت وجهتك مكان استوائي صيفي اختاري مرطب خفيف الوزن بينما إذا كانت وجهتك منطقة ثلجية بارة عليك اختيار المرطب الأكثر كثافة وقوة.

12 – وأخيرا لا تهملي ترطيب يديك وقدميك

غالبا ما نركز كامل اهتمامنا على بشرة وجهنا وننسى أهمية العناية بالمناطق الأخرى من الجسم، فمثلًا تعد اليدين والقدمين من أكثر مناطق الجسم التي تحتاج إلى الترطيب على الدوام وإلا فستصبح بشرتها جافة ومتشققة وستبدين وكأنك لا تبذلين الجهد الكافي للعناية بمظهرك، لتفادي هذه المشكلة كل ما عليك هو وضع الكريم المرطب بالقرب من سريرك وتطبيقه قبل النوم على كل من يديك وقدميك يوميًا، وللحصول على نتائج أسرع يمكنك ارتداء الجوارب والقفازات خلال النوم بعد تطبيق المرطب وستستيقظين لتجدي يديك وقدميك بغاية النعومة.