التخطي إلى المحتوى


عندما تفكرين بوضع المكياج فأنت تركزين على كريم الأساس الظلال الماسكارا وأحمر الشفاه… ولكن هل سبق وفكرت بترطيب البشرة قبل المكياج؟ إذا كان جوابك “لا” فعليك إعادة التفكير في الأمر، لأن ترطيب البشرة قد يكون الأهم بين كل خطوات المكياج وكل مستحضراته!

أي ترطيب البشرة قبل المكياج سوف يحسن من بشرتك ويحافظ على المكياج ويضمن بقاءه بالتألق نفسه لأطول فترة ممكنة حتى بدون مثبت، سيقدم لكل من بشرتك ومكياجك الكثير.

جدول المحتويات

أهمية ترطيب البشرة قبل المكياج

إذا كنت تتجاهلين ترطيب البشرة قبل المكياج فللأسف هناك الكثير من الفوائد التي تفقدينها وتضيع على بشرتك وعلى مكياجك، وهي:

1 – حماية البشرة

البشرة بشكل أساسي تحتاج إلى الترطيب سواء كان ذلك بشكل طبيعي من الداخل أو من الخارج بالاعتماد على الكريم أو الزيت.

إذا كنت تقومين بتطبيق كريم الترطيب بشكل منتظم فهي ستبقى رطبة وصحية ولكن إذا كنت تتخطين الأمر وتقومين بتطبيق كريم الأساس مباشرة فهي سوف تأخذ الرطوبة من كريم الأساس نفسه.

ولكن هذا لا يكون جيدًا دائمًا فكريم الأساس غير مخصص للترطيب ويمكن أن يحتوي على مركبات معقدة تضرب بشرتك، لذا من المهم أن تقومي بحماية بشرتك وحماية مساماتها عن طريق تطبيق الكريم المرطب قبل وضع المكياج.


2 – الحفاظ على المستحضرات

كما أخبرتك إن البشرة تحتاج للترطيب إما من الكريم المرطب أو كريم الأساس والباقي المستحضرات التي تقومين بتطبيقها، والمشكلة من حصول البشرة على الترطيب عن طريق كريم الأساس وباقي المستحضرات لا تكمن فقط في الأضرار التي تقع على البشرة!

وإنما أيضًا تكون في مظهر كريم الأساس والكريمات الأخرى التي فقدت الزيوت الموجودة فيها، هذا يعني أن مكياجك لن يبقى ثابتًا وسوف يفقد تألقه ومظهره الجميل.

في المقابل تطبيق كريم الترطيب قبل المكياج سوف يحافظ على الزيوت الموجودة في مستحضرات التجميل وسوف يجعلها تبقى متألقة بتوزع مستوى لوقت أطول دون الحاجة لتثبيتها حتى.

أي أنك لن تواجهين مشاكل مع المستحضرات بعد مرور بعض الوقت عليها، مثل مشاكل مظهر الكريمات المتكسر المتكتل على بشرتك، والبودرة المتجمعة المركزة في مكان واحد، وظلال العيون المتسخة، وأحمر الشفاه الباهت، والكونتور غير الدقيق وغير موجود في مكانه…


3 – بشرة أفضل وأجمل

مظهر المكياج المتكسر والبودرة المتجمعة لا يتوقف على كون هذه الكريمات والمستحضرات قد فقدت الزيوت الموجودة فيها، وإنما أيضًا يعتمد على بشرتك لأنها الأساس الذي تم تطبيق كل المستحضرات عليه، وبالطبع بشرة أنعم وبمظهر ولون صحي أكثر سيعني مكياج أفضل بكثير، والأمر ببساطة يعتمد على ترطيبها بشكل عام وترطيب البشرة قبل المكياج بشكل خاص.


4 – تنظيم إنتاج الزهم

الزهم هو عبارة عن الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة لترطيب نفسها، وبشكل عام البشرة الجافه تعاني نقص في هذه الزيوت بينما البشرة الدهنية تعاني من كمية أكبر منها ولكن سواء كانت بشرتك جافة أو دهنية عادية أو مختلطة فبغض النظر عن نوعها فإن عدم ترطيبها سوف يسبب خلل في إنتاج الزيوت الطبيعية!

فبالنسبة للبشرة الجافة عدم ترطيبها سوف يعني جفافها أكثر فأكثر وزيادة مشاكل البشرة ومشاكل المكياج وغيرها…أما بالنسبة للبشرة الدهنية فإن عدم ترطيبها يعني أنها سوف تفرز المزيد من الزيوت التي تدمر مكياجك وتسبب له اللمعان والسيلان وما إلى هنالك.. ولا أعتقد أنك تريدين ذلك!


ترطيب البشرة قبل المكياج

ترطيب البشرة قبل المكياج

الآن أنت تعرفين أهمية تطبيق كريم الترطيب قبل المكياج ولكن إذا لم يتم الأمر بشكل صحيح قد لا تحصلين على الفوائد التي تريدين وقد تنقلب إلى مشاكل! لا تقلقي فالأمر ليس بهذا التعقيد إنه يعتمد على النقاط الـ 10 التالية:

1 – نوع بشرتك

نوع بشرتك يعد الأساس الذي تقوم عليه خطوات ترطيب البشرة وبدون آخذها بعين الاعتبار يمكن أن ينقلب الترطيب إلى مشكلة كبيرة.

كيف تحددين نوع بشرتك؟

يتم ذلك عن طريق تنظيف بشرتك بشكل جيد كالمعتاد بالغسول المناسب ومن ثم تجفيفها بالاعتماد على منشفة قطنية ناعمة ونظيفة والانتظار حوالي نصف ساعة إلى ساعة، وبعد انتهاء هذه المدة قومي بتمرير منديل ورقي على بشرتك ولاحظي كمية الزيوت التي عليه.

في حال كان المنديل جاف تمامًا بدون أي زيوت فهذا يعني أن بشرتك جافة، أما في حال كان المنديل مليء بالزيوت هذا يعني أن بشرتك دهنية، وفي حال كان مقدارها معتدل فهذا يشير إلى أنها عادية.

وبالنسبة للبشرة المختلطة فسوف تلاحظين مناطق لامعة في بشرتك ومناطق جافة أي مناطق فيها كمية كبيرة من الزيوت ومناطق لا يوجد فيها أبدًا، أما البشرة الحساسة فهي تعاني من مشاكل كثيرة وردود فعل تحسسية تجاه أي كريم أو مستحضر تقومين بتطبيقه عليها.

قد يهمك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها


2 – اختاري أفضل مرطب قبل المكياج للبشرة

بعد تحديد نوع بشرتك أصبح من الممكن اختيار أفضل كريم مرطب مناسب لها وذلك مع آخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • بالنسبة للبشرة الدهنية فيجب أن تبتعدي عن كل الأنواع التي تحتوي زيوت في تركيبها ويفضل أن يتم اختيار كريم ترطيب هلامي القوام أو رغوي لأنه يكون أخف على البشرة ولا يسبب انسداد للمسامات والاختناق لها.
  • أما بالنسبة للبشرة الجافة فعليك اختيار الأنواع الأكثر احتواءً على الزيوت الطبيعية وعادةً تكون ذات قوام أسمك وتحتوي مكونات عالية الفعالية والتي تحقق أقصى درجة من الترطيب.
  • بالنسبة للبشرة المختلطة فعليك اختيار المنتجات المخصصة.
  • أما البشرة الحساسة فتأكدي من الاعتماد على كريمات طبيعية المكونات.
  • ويفضل أن يتم تطبيق القليل منها على منطقة صغيرة من بشرتك قبل الاعتماد عليها وملاحظة طريقة تفاعل الجلد مع هذه الكريمات.

3 – اعتمدي على مرطب طبيعي للوجه قبل المكياج

من المهم أن تبحثي عما هو مناسب لبشرتك وبالطبع في حال كانت بشرتك حساسة ستختارين الأنواع الطبيعية ولكن هذا لا ينطبق على البشرة الحساسة فقط!

يفضل أن يكون كريم الترطيب من مكونات طبيعية بغض النظر عن نوع البشرة لأن المركبات الطبيعية تتميز بحجم جزيئات أصغر بحيث يسهل على البشرة امتصاصها بدلًا من أن تبقى على سطح الجلد أو تسبب انسداد المسامات.

إلى جانب الاعتماد على كريم الترطيب المناسب لبشرتك يمكنك يمنحها أقصى درجة من الفائدة والحيوية والإشراق عن طريق المرطبات الطبيعية، فيمكنك رش القليل من ماء الورد على بشرتك قبل تطبيق كريم الترطيب وبعد الانتهاء من توزيع المكياج بالكامل، أيضًا يمكنك اختيار الالوفيرا وزيت جوز الهند وغيرها…

من المهم اختيار هذه المكونات الطبيعية بدون أن تحتوي على مكونات كيميائية أو مركبات معقدة تضر ببشرتك، أيضًا يجب الانتباه من أنك لا تعانين من الحساسية اتجاهها ولا تسبب أي مشاكل لبشرتك.


4 – تنظيف البشرة قبل تطبيق كريم ترطيب

حتى تضمنين الحصول على أفضل نتيجة من كريم الترطيب يجب أن تكون البشرة قادرة على امتصاص المركبات الموجودة في الكريم بالكامل وبالتالي يجب أن تكون المسامات نظيفة، بعيدًا عن الشوائب والعرق والدهون المتراكمة والمتجمعة إلى جانب الخلايا الميتة التي تسبب انسداد المسامات واختناق البشرة.

تطبيق كريم الترطيب بدون تنظيف البشرة سوف يزيد المشكلة سوءً وسوف يكون مجرد إضافة إلى المواد التي تتراكم بين المسامات، في المقابل تنظيف البشرة ومن ثم ترطيبها سيأتي بنتيجة أفضل.

لذا عليك الاعتماد على غسول البشرة المناسب لنوعها وضع القليل منه على يدك ومن ثم فرك بشرتك به مع الماء، وفي نهاية يجب غسلها بالماء فقط وتجفيفها قليلًا مع الحفاظ على القليل من الرطوبة عليها ومن ثم قومي بتطبيق كريم ترطيب.

قد يهمك: الخطوات الخاطئة VS الخطوات الصحيحة لتنظيف البشرة (15 خطأ وصواب)


5 – الحماية من أشعة الشمس

تطبيق كريم الترطيب ليست الأمر الوحيد الذي يضمن الحفاظ على رطوبة البشرة وتألقها وبشكل خاص مع مستحضرات التجميل، فهناك ما هو أهم بكثير! فعليك حماية بشرتك من أشعة الشمس.

إذن لا بد من تطبيق كريم الحماية من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF وذلك بعد تطبيق كريم الترطيب، أيضًا تأكدي من تجنب التواجد تحت أشعة الشمس الحادة في أوقات الذروة تحديد، ويفضل الاعتماد على الملابس فاتحة الألوان الواسعة القطنية والمريحة.

قد يهمك: الوقاية من الشمس بـ 13 أمر يحمي بشرتك أمام أسوأ عدو لها


6 – شرب الماء واعتماد نظام غذائي صحي

إن ترطيب البشرة لا يأتي من الخارج فقط وإنما النظام الغذائي المعتمد وكمية الماء التي تشربينها تلعب دور كبير قد يكون أكبر وأهم مما تتخيلين!

فيجب شرب كمية كافية من الماء يوميًا بحيث تتراوح بين لتر ونصف حتى لترين بحيث تكون موزعة على مدار اليوم بدايةً من وقت الاستيقاظ وقبل الوجبات بنصف ساعة وعندما تشعرين بالتعب والإرهاق… يمكنك التأكد من أنك تحصلين على ما يكفي من الماء عن طريق لون البول والذي يجب أن يكون أصفر باهت أو شفاف.

أما عن النظام الغذائي فيجب أن يكون متوازن يضمن لك العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم من البروتينات الألياف الدهون الصحية الفيتامينات والمعادن… وتجنب كل ما هو غير صحي من سكريات ودهون متحوله ومشبعة، وأطعمة مقلية وواجبات جاهزة وحلويات ودقيق أبيض… فالغذاء الصحي يعني بشرة صحية.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟


7 – اختاري مستحضرات التجميل بعناية

يفضل لو أن يتم الاعتماد على المستحضرات التي تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس عند الخروج في النهار وليس فقط تطبيق كريم الحماية، إلى جانب الأنواع التي تتمتع بخصائص الترطيب سواء كانت كريم أساس أو برايمر أو تونر…

فمهما كانت قدرة كريم الترطيب عالية ولكن وجود هذه الخاصية في المستحضرات سوف يزيد من تحسن بشرتك وبشكل خاص لو كنت تعانين من الخطوط والتجاعيد والتي تظهر بشكل واضح عند تطبيق كريم الأساس.

يمكنك أيضًا في بعض الأحيان أن تقومي بخلط كريم الترطيب مع كريم الأساس وذلك إن كنت تريدين تغطية بشرتك قليلًا بالكريم أو إن كنت تضعين مكياج نهاري، ولكن على كل من كريم الترطيب وكريم الأساس أن يحتوي عامل حماية من أشعة الشمس.

قد يهمك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط


8 – لا تكفي مستحضرات التجميل المرطبة

على الرغم من أهمية اختيار مستحضرات التجميل مع خاصيه الحماية من أشعة الشمس والترطيب إلا أنها وحدها لا تكفي ولا يمكن الاستغناء عن كريم الحماية أو المرطب!

فتذكري أنه لا يجب تخطي هذين الكريمين حتى ولو كنت تعتمدين برايمر وكريم أساسي بودرة خدود مع عامل حماية من الشمس أو مع خاصية الترطيب، أي قد يكون من الممكن تقليل كمية كريم الترطيب المستخدمة ولكن لا يمكن حذفها بالكامل.


9 – طريقة ترطيب البشرة قبل المكياج

من المهم أن تقومي بتطبيق كريم الترطيب بطريقة صحيحة والأمر بسيط يعتمد على الخطوات التالية:

  • في البداية كما أخبرتك يجب أن يتم تنظيف البشرة بشكل جيد ومن ثم تجفيفها.
  • بعدها عندما تكون البشرة ما تزال رطبة قليلًا بعد تنظيفها قومي بتطبيق كريم الترطيب عن طريق وضع كمية تعادل حجم حبة بازلاء على يدك ومن ثم توزيع الكريم بشكل جيد.
  • تأكدي من تغطية بشرتك بالكامل وكوني لطيفة في المنطقة حول العينين وتجنبي دخول الكريم إليهما.
  • يمكنك زيادة الكمية في حال شعرت أن بشرتك تحتاج لمزيد من الترطيب.

10 – ملاحظات مهمة يجب التقيد بها

  • تأكدي من اختيار مرطب نهاري عند الخروج في النهار فهو يكون أخف من حيث القوام بالإضافة إلى احتوائه عامل حماية من الشمس.
  • ليلًا يمكنك تطبيق كريم الترطيب الليلي والذي يكون أثقل من حيث القوام ويتمتع بمكونات عالية الفعالية ولا يحتوي عامل حماية من الشمس.
  • يجب أن تقومي بتطبيق كريم الترطيب بشكل منتظم قبل المكياج وقبل النوم وفي الصباح بعد تنظيف البشرة.
  • انتظري دقائق بعد الترطيب قبل تطبيق أي مستحضر على بشرتك حتى تضمنين حصولها على أقصى فائدة منه.

في النهاية يمكن القول إن كريم الترطيب قد يكون أهم مستحضرات تجميل البشرة فهو الذي يجهز بشرتك لتكون بالتألق والجمال الذي تريدين، وعليك عدم تخطيه أو تجاهله مهما كلفك الأمر.

المزيد من النصائح حول المكياج:

  • نصائح قبل وضع المكياج للبشرة الدهنية … كريم الأساس هو الخطوة الأولى ولكن بعد الـ 13
  • العناية بالبشرة بعد المكياج … حتى لا تتحول مستحضرات التجميل إلى مشاكل كبيرة
  • نصائح مكياج احترافي … 25 نصيحة ستجعل منك خبيرة في عالم المكياج والتجميل

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *