Close

Istefada

Home Ads

ترطيب البشرة الدهنية … هل البشرة الدهنية تحتاج ترطيب؟ إستفادة

 

ترطيب البشرة الدهنية … هل البشرة الدهنية تحتاج ترطيب؟ إستفادة


هل بشرتك دهنية؟ هل تظن أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الترطيب؟ إذا كان جوابك “نعم” فأهنئك لأنك تدمر بشرتك وتفاقم مشاكلها! فترطيب البشرة الدهنية أمر في غاية الأهمية لا يمكن تخطيه ولكنه في الوقت نفسه يجب أن يتم بطريقة صحيحة وإلا سينقلب رأسًا على عقب ويتحول إلى مشكلة أكبر.

إذا كانت بشرتك دهنية فلابد وأنك تعاني من مشاكل كثير كحب الشباب واللمعان والزيوت التي تغطي البشرة وتتراكم بين المسامات مسببة الاختناق لها… ولكن هل كنت تتوقع أن عدم ترطيبها قد يكون سبب أساسي في تلك المشاكل!

الأمر ببساطة أن الترطيب جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة مهما كان نوعها.

جدول المحتويات

هل البشرة الدهنية تحتاج ترطيب؟

تتميز البشرة الدهنية بمقدار كبير من الزهم (الزيوت الطبيعية)، الزيوت الطبيعية في البشرة مهمة جدًا هي تحديدًا ما يحافظ على بشرتك ويبقيها رطبة ويبطئ من شيخوختها ويؤخر ظهور التجاعيد…

ولكن تبدأ المشكلة عندما تصبح كمية الدهون كبيرة جدًا! يمكن أن يحدث ذلك نتيجة الجينات أو توزع الغدد الدهنية في الجلد بكثافة أو نتيجة تعرض البشرة لحالة معينة سببت في زيادة مقدار زيوت التي يتم إفرازها.

المشكلة لا تكمن في الزيوت وكميتها الكبيرة بحد ذاتها المشكلة تكمن فيما تتسبب به هذه الزيوت عندما تتراكم في المسامات مع الشوائب والعرق والغبار وبقايا المستحضرات وغيرها… وهذا ما يجعل البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة المعرضة لمشكلة حب الشباب.


هل البشرة الدهنية تحتاج ترطيب؟

هنا يكمن الخطأ الشائع وسوء الفهم الكبير! فأن تكون بشرتك دهنية هذا لا يعني أنها لا تحتاج أبدًا للترطيب، فتجاهل ترطيبها قد يتسبب في تفاقم المشكلة!

ببساطة البشرة الدهنية تفرز كمية زيوت أكبر من أنواع البشرة الأخرى، ولكن انتبه لأنه وفي حال تجاهلت ترطيبها أو قمت بترطيبها بطريقة خاطئة فالمشكلة الأساسية سوف تصبح أكبر.

فعدم الترطيب يعني أن البشرة ستحتاج لترطيب نفسها بنفسها وهذا ما يحفز إفراز المزيد من الدهون، وترطيبها بمستحضرات وبطريقة خاطئة يمكن أن يتسبب في حالة من تراكم الزيوت في المسامات والحساسية والحبوب وغيرها الكثير…

إذن البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب ولكن يجب أن يتم ترطيبها بطريقة صحيحة!


ترطيب البشرة الدهنية

ترطيب البشرة الدهنية

لا بد من أنك تتساءل حول طريقة ترطيب البشرة الدهنية والتي يمكنها ضمان أفضل النتائج لبشرتك بعيدًا عن زيادة المشاكل، الأمر يعتمد على الملاحظات والنصائح الـ 10 التالية:

10 – كريمات ترطيب البشرة الدهنية

لا يمكن استخدام أي كريم مرطب! يجب على الكريم أن يكون خفيف وذو أساس مائي ويحتوي على مركبات طبيعية.

خفيف وبأساس مائي حتى لا يتسبب باختناق وانسداد المسامات، وحتى يضمن أمرين في غاية الأهمية: الأول هو الحفاظ على رطوبة البشرة والثاني هو آخذ الرطوبة من الهواء المحيط.

أما عن أهمية احتوائه على مكونات طبيعية فهي تكمن في أن المركبات الطبيعية تتمتع بحجم جزئيات أصغر فيكون من السهل على البشرة امتصاصها في المقابل يمكن للمركبات المصنعة أن تبقى على سطح البشرة وإلى جانب كون بقاءها على السطح يعني عدم الاستفادة منها هو أيضًا يتسبب في انسداد المسامات.

وبالتالي عليك أن تبحث عن الكريمات مع عبارة “للبشرة الدهنية” وتأكد من قراءة المكونات وتجنب الأنواع التي تحتوي على الزيوت وابحث عن ذات التركيب الطبيعي والأساس المائي.


9 – شرب الكثير من الماء والاعتماد على نظام غذائي صحي

لا يكفي أن تعتني ببشرتك من الخارج بل يجب ترطيب البشرة الدهنية من الداخل أيضًا، وتحديدًا لأن النظام الغذائي قد يكون السبب الأهم في مشاكل البشرة الدهنية.

من المهم أن تشرب كمية كافية من السوائل الصحية والماء بشكل خاص، في حال كنت من الأشخاص الذين ينسون شرب الماء أو غير معتادين عليه فيمكنك الاعتماد على: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

بشكل عام الكمية التي تحتاجها من الماء تتراوح بين 1.5 حتى 2.5 لتر يوميًا حسب وزنك (بالطبع مع آخذ السوائل التي تحصل عليها ضمن نظامك الغذائي بعين الاعتبار)، ويمكنك التأكد من مقدار الماء الذي تحصل عليها عن طريق لون البول والذي يجب أن يكون أصفر باهت أو شفاف.

النظام الغذائي يلعب دور كبير فكمية الدهون في البشرة تزداد بشكل ملحوظ مع اعتماد غذاء غير متوازن غني بالدهون غير الصحية، لذا تأكد من تناول ما يكفي من الخضار والفاكهة والبروتينات والدهون الصحية، وتجنب السكريات والدهون المشبعة والمتحولة…

قد يهمك: الغذاء المتوازن … الأمر كله يعتمد على طبق الطعام الخاص بك لذا أحضره


8 – تنظيف البشرة بشكل جيد وبطريقة صحيحة

الأمر لا يتعلق فقط في كريم الترطيب المستخدم وإنما أيضًا بقدرة بشرتك على الاستفادة من هذا الكريم وامتصاصه، ومن هنا تأتي أهمية تنظيف البشرة بشكل جيد ومنتظم وخاصةً قبل تطبيق كريمات العناية بها.

بشكل أساسي يجب تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل حتى لا تتراكم بين المسامات مع العرق والغبار والشوائب، ويتم ذلك بالاعتماد على مزيل المكياج أو على الماء ويمكنك استخدام الماء والملح ولكن بلطف شديد.

يجب أن تجفف بشرتك بعد تنظيفها باستخدام منشفة نظيفة قطنية ناعمة، وتجنب تركها تجف وحدها لأن هذا الأمر يعني أن البشرة ستفقد الرطوبة الطبيعية.

إلى جانب التنظيف اليومي للبشرة لا بد من تقشيرها وتخليصها من الخلايا التالفة مرة أو مرتين أسبوعيًا بالاعتماد على المستحضر أو الوصفة المناسبة مثل: المقشرات المخصصة للبشرة الدهنية – الزبادي مع الملح – الزبادي مع السكر…


7 – تنظيف فرش وإسفنجة المكياج

هل تملك الجرأة للنظر عن قرب إلى فرشاة أو إسفنجة المكياج (عبر مكبر)! لا أعتقد ذلك فالأمر مخيف حقًا إن كنت تتجاهل تنظيفها، فباختصار هي البيئة الأكثر من مناسبة لنمو البكتيريا وتكاثرها وانتشار الفطريات والعقن… إلى جانب بقايا مستحضرات التجميل.

لذا لا بد من تنظيف هذه الأدوات بانتظام مرة أسبوعيًا ويتم ذلك عن طريق نقعها في محلول من الشامبو والماء (الشامبو فعال في تنظيفها والحفاظ عليها)، ومن ثم اغسلها بالماء فقط، واتركها تجف بالهواء في مكان مشمس لضمان التخلص من البكتيريا.

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة مثل الحبوب دون سبب واضح لها فقد تكون الفرش أو إسفنجة المكياج غير النظيفة هي السبب، فانظر في الأمر.

قد يهمك: أسهل وأفضل طرق غسيل فرش المكياج وتنظيفها خطوة بخطوة مع أهم النصائح


6 – اختر المكياج بالطريقة الصحيحة

يجب أن يتم اختيار كل المستحضرات التي تقوم بتطبيقها على بشرتك بطريقة صحيحة، فيمكن لتطبيق مستحضر غير مناسب لها أن يتسبب بمشاكل كثيرة، لذا تأكدي من تذكر النقاط التالية:

  • تجنب اختيار الأنواع التي تحتوي على الزيوت فهي سوف تتسبب بانسداد واختناق المسامات.
  • تجنب المستحضرات ذات التركيب الكثيف والسميك وبدلًا عنها عليك الاعتماد على الأنواع الخفيفة.
  • اختاري المستحضرات التي تتمتع بخصائص الترطيب، فيمكن لها أن تزيد من فاعلية ترطيب البشرة الدهنية.
  • حتى ولو كانت مستحضرات التجميل التي تعتمدين عليها تتميز بخاصية الترطيب ولكن هذا لا يعني تخطي كريم الترطيب.

قد يهمك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط


5 – حماية البشرة من أشعة الشمس

تجاهل أمر حماية بشرتك من أشعة الشمس يعني أنك تخاطر بتعريضها للكثير من المشاكل بداية من التلف والجفاف وفقدان رطوبتها الطبيعية وصولًا إلى التجاعيد والشيخوخة المبكرة وقد يتطور الأمر إلى سرطان الجلد!

لذا عليك حماية بشرتك والحفاظ على ترطيبها من خلال التأكد من تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس 365 يوم في السنة أي يوميًا في الأيام المشمسة والغائمة والغائمة جزئيًا، عندما تخرج في الظهيرة أو صباحًا أو قبل غروب الشمس بقليل.

يجب أن يتم تطبيق كريم الترطيب قبل التعرض لأشعة الشمس بجوالي 20 دقيقة ومن ثم تكرار تطبيقه عند التعرض المستمر لها لأكثر من ساعتين.


4 – كريم الترطيب الليلي والنهاري

واحدة من أهم الأشياء التي عليك التنبه لها هي كريم الترطيب الذي تقوم بتطبيقه على بشرتك نفسه!

بشكل عام يوجد نوعين من كريمات الترطيب (المناسبة لبشرتك) كريمات نهارية تضمن عامل حماية من أشعة الشمس، وكريمات ترطيب ليلية تميل لتكون مغذية للبشرة ولا تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس.

ولكن الخلط بينها مشكلة! تطبيق الكريم النهاري ليلًا لا يعني شيء، ولكن تطبيق الكريم الليلي نهارًا والتعرض لأشعة الشمس هو كارثة فتأثيره لا يتوقف عند حد كونه لا يحمي من أشعة الشمس فقط وإنما في كثير من الأحيان وجوده يزيد من حروقها.


3 – توزيع الكريم على بشرة رطبة بالأيدي

طريقة ترطيب البشرة الدهنية تلعب دور مهم تمامًا كاختيار الكريم المناسب! فيمكن لاتباع الملاحظات الصحيحة أن يزيد من فاعلية الترطيب، وهي:

  • يفضل أن تكون بشرتك رطبة قليلًا (عليها بضع قطرات من الماء) أي لا تقومي بتجفيفها تمامًا عند تنظيفها قبل الترطيب.
  • يجب أن تكون بشرتك نظيفة قبل تطبيق كريم الترطيب وذلك حتى تكون أكثر قدرة على امتصاص الجزئيات الفعالة.
  • يجب أن يتم تطبيق كريم الترطيب بالأيدي على البشرة لأن حرارة اليدين تزيد من فاعلية الكريمات وتحفز البشرة على امتصاصها.
  • يجب تطبيق كمية قليلة وتكرار الأمر إلى أن يتم الحصول على درجة الترطيب المطلوبة بدلًا من تطبيق كمية كبيرة دفعة واحدة.

2 – أفضل مرطب للبشرة الدهنية بالنسبة لك

ما يعطي نتائج باهرة مع صديقتك قد لا يناسب بشرتك حتى ولو كانت بشرتها هي أيضًا دهنية، لذا اختار أفضل مرطب للبشرة الدهنية بالنسبة لك أنت ويمكن للنقاط التالية مساعدتك:

  • يجب أن يتم تجريب كريم الترطيب على مساحة صغيرة من بشرتك حتى تتأكدي من أنه لا يسبب لك أي حساسية.
  • يفضل في المرة الأولى أن يتم شراء عبوة كريم صغيرة الحجم وفي حال كانت مناسبة لك يمكنك شراء الأكبر.
  • في حال لاحظت أي مظاهر حساسية على بشرتك بعد تطبيق الكريم وفي حال تأكدت أنه السبب فيجب التوقف عن تطبيقه مباشرة.

1 – جرب الوصفات والكريمات الطبيعية

يمكنك الاعتماد على المرطبات الطبيعية فهي قد تناسب بشرتك وتضمن لها الترطيب والتغذية وتحميلها من مشاكل مختلفة.

  • ماء الورد يتميز بكونه خفيف يمكنك تطبيقه على البشرة عدة مرات في اليوم.
  • الألوفيرا أو جل الصبار الصافي يعمل على تنقية البشرة وتغذيتها.
  • العسل مع عصير الليمون ينقي ويرطب البشرة ولكن يجب أن يتم تنظيف البشرة بعد تطبيقه.
  • شرائح الخيار هي لا تعمل فقط على ترطيب وتغذية البشرة وإنما كذلك تتعامل مع الاسمرار والبقع الداكنة والهالات السوداء.

تذكر أن تقوم بترطيب بشرتك الدهنية بانتظام عدة مرات في اليوم ولكن بالاعتماد على الكريم المناسب وبالطريقة الصحيحة!

تنويه: لا يمكن اعتماد المعلومات المذكورة كبديل عن استشارة طبيب الجلدية وبشكل خاص لو كنت تعاني من مشاكل البشرة المتقدمة.

المصادر