Close

Istefada

تحميل كتاِب يوهان جوته عاشق الأدب العربي pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب يوهان جوته عاشق الأدب العربي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف يوهان جوته عاشق الأدب العربي pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةيعد يوهان فولفغانغ فون جوته (28 أغسطس 1749 – 22 مارس 1832) أعظم شخصية أدبية ألمانية في العصر الحديث، بالإضافة إلى براعته في الشعر والرواية وتأليف الأعمال المسرحية، وامتلاكه حس أدبي وجمالي فريد من نوعه، كما تميّز بتعدد اهتماماته التي شملت عالم الطبيعيات بمُختلف جوانبه، وخلال حياته مر بالكثير من الاضطرابات والأحداث السياسية والحربية والعاطفيّة، إلا أنها لم تقف عائقًا في وجهه، فأثرى الأدب الألماني ووصل به إلى ذروته بكل ما أمكنه برفقة صديقه الأديب شيلر، ناهيك عن أنه ترك إرثاً أدبياً وثقافياً ضخماً للمكتبة الألمانية والعالمية، وكان له بالغ الأثر في الحياة الشعرية والأدبية والفلسفية، وما زال التاريخ الأدبي يتذكره بأعماله الخالدة التي ما زالت أرفف المكتبات في العالم تقتنيها كواحدة من ثرواتها، وقد تنوع أدب جوته ما بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر وأبدع في كل منهم، واهتم بالثقافة والأدب الشرقي واطلع على العديد من الكتب فكان واسع الأفق مقبلاً على العلم، متعمقاً في دراساته.
كما يعد أيضا الشخصية الأدبية الألمانية الوحيدة الذي تساوى امتداده ومكانته العالمية مع الفلاسفة الألمان البارزين الذين اعتمدوا غالبًا على أفكاره وأعماله، والمؤلفين الموسيقيين الذين وضعوا موسيقا لأعماله. في الثقافة الأدبية للدول الناطقة بالألمانية كان لجوته مركزًا مهيمنًا، فقد أصبحت كتاباته منذ نهاية القرن الثامن عشر توصف بالكلاسيكيات.
وعلى الرغم من عظمة الشعر إلا أن يوهان جوته يبدو أعظم من أنه نصفه بـ «الشاعر»؛ فالرجل ذو أثر خالد ليس في الشعر وحده، وإنما في الأدب ككل، كما يندر أن تجد فيلسوفًا إلا ويستشهد به، ويكفي أن الفيلسوف الألماني الشهير فريدريك نيتشه اتخذه عمدة له عند تأليف كتابه المهم «محاسن التاريخ ومساوئه؛ ناهيك عن علاقته الوطيدة بشيلر، وأثره الحاسم في الفلسفة المثالية. ويوهان جوته واحد من أولئك الذين يحق للبشرية أن تفخر بهم؛ فهو يقرأ أنفسنا أفضل مما نفعل نحن.

ولهذا فقد تنوعت كتاباته ما بين الرواية والكتابة المسرحية، واهتم بالثقافة والأدب الشرقي.
شغف جوته بتعلم اللغات، ودرس العربية، اللاتينية، اليونانية، الإيطالية، الفرنسية، الإنجليزية، وتعمق في دراسة الفكر الإسلامي، وعكف على دراسة الشريعة الإسلامية، ودرس الأشعار والملاحم العربية وتأثر بعدد من شعراء العرب مثل المتنبي وأبي تمام، ولم يكتف باطلاعه على الشعر العربي فقط، بل اطلع على كتب النحو والصرف، وقد وصف اللغة العربية قائلاً: «ربما لم يحدث في أي لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط مثلما حدث في اللغة العربية، وإنه تناسق غريب في ظل جسد واحد»، وقد توفي العام 1832.
كان جوته بالمنظور الأوربي الممثل الأساسي الأكثر تميزًا والمفهوم على نطاق واسع للحركة الرومانسية. يمكن القول إن علاقته بالثقافة التي بدأت في عصر التنوير ومستمرة حتى يومنا هذا هي كعلاقة وليم شكسبير بثقافة عصر النهضة، أو كعلاقة دانتي بثقافة العصور الوسطى العليا. إضافةً إلى أن كتابه «فاوست» مبهر بشدة عندما حُرِّر تحريرًا مناسب، فهو أيضا أعظم قصيدة طويلة في أوروبا منذ «الفردوس المفقود» لجون ميلتون، بل منذ الكوميديا الإلهية لدانتي.

مؤلف:
قسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الصفحات: 23
حجم الملف: 499.85 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 23 مارس 2022

قراءة وتنزيل يوهان جوته عاشق الأدب العربي pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...