Close

Istefada

تحميل كتاِب مكسيم غوركي سهروردي الأدب الروسي pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب مكسيم غوركي سهروردي الأدب الروسي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف مكسيم غوركي سهروردي الأدب الروسي pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةعزيزي القارئ هل تتذكر العالم الصوفي الكبير ” يحي بن حبش بن أميرك السهروردي- صاحب حكمة الإشراق الذي قتله السلطان صلاح الدين وكان صديقا حميا لابنه العادل ، وهنا في هذا المقال أتكلم عن شبيهه في الأديب الروسي أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف -والذي يشتهر باسم مكسيم غوركي (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936) والذي يعدُّ واحدًا من أهم الأدباء في القرن العشرين، فهو الأديب والناشط السياسي الماركسي، ومؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب، وهى النظرة التي ترى أن الأدب مبنى على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، ولذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.
خرج قبل أن يشتد عوده ، وهام على وجهه في الموانئ والطرقات التي كونت جامعاته الأولي .. نفاه القيصر .. لكنه فرض نفسه على السلطة بالأدب .. جايل في بداية مشواره الكبار من أمثال تولستوي وغيره .. لكنه اختار الرطيق العصامي الذي يُعمل القلب والنية .. وسرعان ما يثور على الأفكار الجاهزة .. نال مكسيم غوركي شهرة عالمية في اوائل القرن العشرين، وهو لما يزل شابا في حوالي الثلاثين من عمره وأصبح واحداٌ من الكتّاب الأكثر مقروئية في روسيا والعالم، وفي العهد السوفيتي اطلق اسمه على المدن والشوارع والمصانع والجامعات والمكتبات والمسارح والمتنزهات وحتى بعض السفن والطائرات، ربما يتبادر الى الذهن اسماء بوشكين وجوجل وتولستوي ودوستويفسكي وتشيخوف.
حقا كان هؤلاء الأدباء هم الأكثر شهرةً وأسماهم مكانةً في الادب الروسي، ولكن لم تطلق أسماؤهم على المدن، ولم يتم اقامة تماثيل لهم، ولم تدرّس أعمالهم في المدارس والجامعات، عندما كانوا على قيد الحياة .
وقد لد في نجني نوفجراد عام 1868، وأصبح يتيم الأب والأم وهو في التاسعة من عمره، فتولّت جدته تربيته، وكان لهذه الجدة أسلوب قصصي ممتاز، مما صقل مواهبه القصصية. وبعد وفاة جدته تأثر لذلك تأثرأ كبيراً مما جعله يحاول الانتحار. جاس بعد ذلك على قدميه في أنحاء الإمبراطورية الروسية، لمدة خمس سنوات غير خلالها عمله عدة مرات، وجمع العديد من الانطباعات التي أثرت بعد ذلك في أدبه.
وتعني كلمة جوركي باللغة الروسية “المر” وقد اختارها الكاتب لقبا مستعارا له من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي تحت الحكم القيصري والتي شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التي قطعها بحثا عن القوت، وقد انعكس هذا الواقع المرير يشكل واضح على كتاباته وبشكل خاص في رائعته “الأم”.
كان صديقاً لـ لينين الذي التقاه عام 1905 م توفي ابنه مكسيم بشكوف عام 1935 م، ثم توفي هو في 18 يناير 1936م في موسكو, وسط شكوك بأنهما ماتا مسمومين. سميت مدينة نجني نوفجراد التي ولد فيها باسمه “غوركي” منذ عام 1932م حتى عام 1990م.
لقد كان مكسيم غوركي ناشطًا سياسيًا ماركسيًا، وقد صنع البلاشفة منه أيقونةً تاريخية خالدة، وأرادوا منه أن يكون جثمان لينين يتبرك به الناس في الساحة الحمراء وسط موسكو، وخصوصًا بعد أن أعلنوا أن الإلحاد هو دين الدولة الرسمي، فالكاتب العظيم البروليتاري كان قد أسس المدرسة الواقعية الاشتراكية التي أصبحت المذهب الرسمي للاتحاد السوفيتي في الفن والأدب، وقد أسبغوا عليه كثيرًا من التعظيم بعد أن أصبح أحد أصدقاء فلاديمير لينين وجوزيف ستالين، وبذلك غدا مقربًا من كبار القادة في الدولة والحزب الشيوعي، وبما أنه كان إلى جانب الحزب قبل الثورة وساهمَ بكتاباته في دعم خطاهم السياسية، وقد وصل به الأمر أن هاجمَ مسرح موسكو لأنه قدَّم مسرحية الممسوسون لفيودور دوستويفسكي لأنها تدين الوحشية في النضال السياسي.

مؤلف:
قسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الصفحات: 24
حجم الملف: 401.52 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 23 مارس 2022

قراءة وتنزيل مكسيم غوركي سهروردي الأدب الروسي pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...