Close

Istefada

تحميل كتاِب معجم اللغة العربية المعاصرة pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب معجم اللغة العربية المعاصرة pdf برابط مباشر مجاناً

وصف معجم اللغة العربية المعاصرة pdf

كان الدكتور أحمد مختار عمر المولود في القاهرة العام 1933 حصل على “الليسانس الممتازة” من كلية دار العلوم مع مرتبة الشرف الثانية عام 1958، وماجستير علم اللغة في الكلية نفسها بتقدير ممتاز 1963، والدكتوراه في علم اللغة من جامعة كمبريدج عام 1967.
كما شغل وظيفة معيد فمدرس في كلية دار العلوم (1960-1968) ومحاضر في كلية التربية في طرابلس (1968- 1937) واستاذ مساعد في كلية الآداب – جامعة الكويت (1937- 1948).
ثم تولى وكالة كلية دار العلوم للدراسات العليا والبحوث (1995-1998)، كما تولى عمادة كلية الاداب في الكويت فصلين دراسيين.
نال جائزة التحقيق العلمي من المكتب الدائم لتنسيق التعريب في الرباط عام 1972 وجائزة مجمع اللغة العربية في القاهرة في تحقيق النصوص 1979 وجائزة ووسام العراق في الدراسات اللغوية 1989 و أُدرج اسمه ضمن أعلام الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة.
وعمل مختار عمر مستشاراً لعدد من اللجان والهيئات والمؤسسات المحلية والعربية مثل: لجنة مدخل قاموس القرآن الكريم في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، هيئة معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، الهيئة الاستشارية لمعهد المخطوطات العربية، لجنة المعجم العربي الأساسي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وقسم المعاجم في مؤسسة “سطور”.
تولى عضوية هيئة مجلة “الدراسات القرآنية” في جامعة لندن والمجلة العربية للدراسات الانسانية في الكويت ولجان التحكيم لعدد من الجوائز والمسابقات في المجلس الأعلى للثقافة في مصر والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت.
بالاضافة الى عضوية مجامع اللغة العربية في مصر وليبيا وسورية.
كما أشرف الفقيد على العديد من الرسائل الجامعية في درجتي الماجستير والدكتوراه في جامعتي القاهرة وعين شمس.
وكان لعمر حضور دائم ومشاركات فاعلة في العديد من المؤتمرات والندوات في مصر وليبيا وسورية والكويت والسعودية والامارات العربية المتحدة وتونس ولبنان وتركيا وهولندا والمجر ورومانيا وانكلترا والولايات المتحدة الاميركية.
وفي السنوات الأخيرة اتجه الفقيد الى الاهتمام بالجانب اللغوي التطبيقي، وقام بدراسات متنوعة تحت ما اصطلح على تسميته باسم “علم اللغة التطبيقي” الذي يضم فروعاً كثيرة من أهمها: صناعة المعاجم، التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية، الترجمة، تعليم اللغة وتعلمها واللغة في أجهزة الاعلام.
وبلغ عدد مؤلفات الدكتور احمد مختار عمر (34 كتاباً) آخرها كتاب “الاشتراك والتضاد في القرآن الكريم” دراسة احصائية، وزادت ابحاثه العلمية على (55 بحثاً علمياً).
ويُعد مُعجم الشعراء العرب المعاصرين الذي صدر عن مؤسسة البابطين عام 1995 من أبرز أعماله، اضافة الى المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته والذي صدر عن شركة “سطور” العام الحالي في 1500 صفحة ويُعد أول عمل يجمع ثلاثة معاجم في مجلد واحد: الأول معجم لغوي لألفاظ القرآن الكريم يتناول الجوانب اللغوية المتعددة لكل لفظ بما يشمل جذر الكلمة أو حروفها الأصلية، ونوعها، ووزنها، وبيان معاني الكلمة، مع تحديد المجال الدلالي.
المعجم الثاني فهو معجم مفهرس لألفاظ القرآن الكريم يضع جميع كلماته في ترتيب ألفبائي سواء كانت اسماءً ام أفعالاً أم أدوات أم ضمائر منفصلة وهو ما يتم جمعه للمرة الاولى في مكان واحد.
والثالث يجمع بين العمل الفهرسي الاحصائي من ناحية، والتفسيري التخريجي من ناحية أخرى وتشمل المعلومات، عن كل قراءة، جذور الكلمة، مصادرها، تخريجها اللغوي ومجالها الدلالي.
وتظهر موسوعية هذا العمل في جمعه بين ألفاظ القرآن الكريم والقراءات القرآنية، ومزاوجته بين العمل التفسيري والعمل الفهرسي وتغطيته الجوانب اللغوية المتعددة للفظ واهتمامه بالمعلومات الموسوعية التي تشمل ما ورد في القرآن الكريم من أعلام وأماكن ومواقع وأحداث تاريخية.
ويفيد هذا المعجم المتخصصين في حقل الدراسات اللغوية والقرآنية من خلال تزويدهم بالمعلومات اللغوية الرئيسة عن كل كلمة من ناحية، وفتح مجالات متنوعة للبحث أمامهم من ناحية أخرى، وتشمل هذه المجالات دراسة الجوانب الصرفية والاشتقاقية والدلالية ومعاني الأوزان وتبادل الصيغ وبعض الظواهر اللغوية الأخرى مثل: المشترك اللفظي والترادف والتضاد والمجالات الدلالية وغيره.
المتتبع الآن للغة المعاصرة- وما يصيب دلالة مفرداتها من تطور مستمر، بالإضافة إلى استحداث كلمات جديدة لمسايرة التقدم العلمي والتكنولوجى الهائل- يجد أن معظمها لم يثبت في المعاجم بعد، رغم وفرة عدد من المعاجم المعاصرة، التى يتسم معظمها بالاعتماد الكلي على أعمال السابقين واجترارها عاماً بعد عام، حيث تكتفى هذه المعاجم بالنقل أو الاختصار أو إعداة الترتيب أحياناً، وهكذا ظل التفكير فى جمع ثان لمفردات اللغة العربية المعاصرة، وكيفية توظيفها فى سياقاتها المتعددة، والاهتمام بالتصاحبات الحرة للكلمات والتصاحبات المنتظمة أو المتكررة، والتعبيرات الاصطلاحية- ظل كل ذلك مطلبا ملحاً، كما ظل غيابه قصوراً فى صناعة المعجم الحديث.

من هنا كانت فكرة المؤلف- رحمه الله- إنشاء معجم اللغة العربية المعاصرة، ليكون معجماً عصرياً يقف على الكلمات المستعملة فى العصر الحديث، والاستعمالات المستحدثة التى لم تفقد الصحة اللغوية، كما يغطى الاستعمالات الخاصة بجميع أقطار الدول العربية ابتداء من المحيط حتى الخليج.معنى كلمة عكروتكتاب جد رائع و مفيد جدا لمعجم اللغة العربية المعاصرة جزاءكم الله خيرا و شكرا جزيلاكتاب رائع سلمت يدا كل من ساهم بصنعهعمل رائع جزاكم الله خيراكتاب مهم لكل شخص عربي

مؤلف:
قسم: اللغة العربية
اللغة: العربية
الناشر: عالم الكتب القاهرة
الترقيم الدولي: 9772326264
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2008
الصفحات: 3367
حجم الملف: 74.14 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 08 نوفمبر 2009

قراءة وتنزيل معجم اللغة العربية المعاصرة pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...