Close

Istefada

تحميل كتاِب سهير عبد السلام فيلسوفة في مجلس الشيوخ المصري pdf رابط مباشر

 

تحميل كتاِب سهير عبد السلام فيلسوفة في مجلس الشيوخ المصري pdf رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب سهير عبد السلام فيلسوفة في مجلس الشيوخ المصري pdf برابط مباشر مجاناً

وصف سهير عبد السلام فيلسوفة في مجلس الشيوخ المصري pdf

الأستاذ الدكتور “محمود محمد علي محمد”، واحداً من كبار المفكرين المصريين المعاصرين الذين يطلق عليهم لقب المثقف الشامل الذي ضرب بسهام وافرة في فروع الفلسفة ، حيث كتب في الفلسفة الإسلامية ، والتصوف ، وعلم الكلام ، والمنطق ومناهج البحث وفلسفة الابستمولوجيا، علاوة علي استغاله بقضايا الفكر السياسي المعاصر ، وهو صاحب موسوعة أجيال الحروب والتي صدر منها حتي الآن ثلاثة مجلدات ، بدأ فيها من حروب الجيل الثالث إلي حروب الجيل الخامس ، علاوة علي اهتمامه الشديد بقضايا الأوبئة والجوائح ، ومقالاته المتعددة حول كوفيد 19، وكذلك مقالاته في القضايا الاجتماعية والسياسية والمنشورة بالصحف والمجلات العربية والمصرية.
ولد “محمود محمد علي محمد” في مدينة مدينة أخميم بمحافظة سوهاج ، في الرابع والعشرين من شهر يوليو سنة 1966، ونشأ كعادة أبناء القرى على حفظ القرآن والأحاديث النبوية والشعر العربي . وفي نفس الوقت بدأ طريق التعليم فدخل مدرسة المجلس الابتدائية .
واصل تعلميه ليحصل على الشهادة الابتدائية من المدرسة الإعدادية الجديدة بأخميم حسب النظام التعليمي الذي كان معمولاً به آنذاك. قد حصل على هذه الشهادة عام 1977م . واصل تعليمه الثانوي بمدينة أخميم أيضاً فالتحق بمدرسة أخميم الثانوية ليحصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية عامة 1984م . وفي نفس العام انتقل إلى جامعة أسيوط واختار دراسة الفلسفة ليحصل على ليسانس الفلسفة متفوقاً على كل أقرانه عام 1988م بتقدير عام جيد .
قبل أن يعين مدرسا مساعدا بكلية الآداب – جامعة حلون , حصل على السنة التمهيدية للماجستير بقسم الفلسفة – جامعة القاهرة , ثم حصل على درجة الماجستير في الدراسات المنطقية وكان موضوع البحث “المنطق الإشراقي عند السهر وردي المقتول في ضوء المنطق الأوربي الحديث ” تحت إشراف أ.د/ عاطف العراقي عام 1990م بتقدير عام ممتاز. عين مدرساً مساعداً بقسم الفلسفة – جامعة حلوان , وبدأ رحلة البحث في الدكتوراه بين جامعة جنوب الوادي وجامعة القاهرة حتى حصل عليها من جامعة جنوب الوادي تحت إشراف أ.د/عاطف العراقي في موضوع “المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة ” عام 1995م بمرتبة الشرف الأولى؛ وعقب حصوله علي درجة الدكتوراه عُين مدرسا للمنطق وفلسفة العلوم بكلية الآداب بجامعة حلوان ، ثم حصل علي درجة أستاذ مساعد عام 2004م ، وكذلك حصل علي درجة الأستاذية في عام 2012م.
اشتغل بالتدريس في عدة جامعات مصرية وعربية ، حيث قام بالتدريس في جامعات حلوان وأسيوط ، وجنوب الوادي ، وفي جامعة السابع من أبريل بليبيا وذلك قبل سقوط نظام معمر القذافي ، كما سافر في مهمة علمية للولايات المتحدة الأمريكية ، وحاضر بجامعة جورجيا الأمريكية في عام 2001م ، التقي بالعديد من كبار فلاسفة العلم المعاصرين ، من أمثل سكوت كلينر ، ويري بلاشوف ، وستيفن تولمن وغيرهم ، كما حضر الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية .
له العديدُ من المُؤلَّفات في الفلسفة، منها: جماليات العلم، ، العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه، والأصول الشرقية للعلم اليوناني ، المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصرة ، والنحو العربي وعلاقته بالمنطق، والعلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري “السهروردي المقتول نموذجا”، وحروب الجيل الثالث ونظرية تفتيت الوطن العربي، ودراسات في المنطق متعدد القيم وفلسفة العلوم، وحروب الجيل الرابع وجدل الأنا والآخر ، وحروب الجيل الخامس وخصخصة العنف ، وجائحة كورنا بين نظرية المؤامرة وعفوية الطبيعة، هذا بجانب ترجمته لكتاب البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم لستيفن تولمن .
لقد صدق قول القائل بأن المشاركة السياسية للمرأة تعد من أهم الموضوعات التي تثير الجدل في الفترة الراهنة، حيث أن المرأة تمثل نصف المجتمع تقريباً، وهي تربي النصف الأخر، كما أننا أصبحنا نلاحظ زيادة دور المرأة في الأنشطة الاجتماعية بشكل كبير، وكذلك أصبحنا نلاحظ زيادة نسبة المتعلمين من النساء، ولقد اتسع نشاط المرأة في العمل بشكل عام، حيث أصبحنا نري حالياً المرأة المعلمة، والطبيبة، والمهندسة، والإعلامي.. إلخ، وكذلك أصبحت تلعب دوراً فاعلاً في النقابات المهنية علي مختلف أنواعها، وكذلك أصبحت تلعب دوراً هاماً في كافة أنشطة المجتمع، وترجع أهمية المشاركة السياسية للمرأة، إلي أنها تحقق لها التكافؤ في الفرص، وكذلك تحقق العدالة بين الرجل والمرأة، سواء من الناحية السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، وكذلك تجعل المرأة في قضايا بلادها متساوية مع الرجل؛ كما تتعدد الأدوار التي يمكن أن تلعبها المرأة، وذلك لتحقيق المشاركة السياسية، وذلك في إطار المؤسسات الرسمية (السلطات الرسمية الثلاثة)، أو المؤسسات الغير الرسمية، حيث يمكن أن تلعب المرأة دوراً في السلطة التشريعية (البرلمان)، وذلك من حيث كونها ناخبة أو مرشحة أو نائبة.
وكل هذا ينطبق حول تلك الشخصية التي سأتحدث عنها الآن ؛ ألا وهي الأستاذ الدكتورة سهير عبد السلام (عميد أداب حلوان السابق والنائبة بمجلس الشيوخ المصري الحالي)، حيث زاملتها منذ أكثر من ربع قرن، عندما كنت أعمل مدرساً للمنطق وفلسفة العلوم بجامعة حلوان في تسعينيات القرن الماضي، حيث كانت زميلاً لي بقسم الفلسفة، وكانت تتمتع بقدرة فائقة على الوصول لأهدافها، وخبرة طويلة فى العمل الأكاديمى والإدارى، اكتسبتها من عملها كأستاذ للفلسفة السياسية فى كلية الآداب بجامعة حلوان، ثم عميداً للكلية لدورتين متتاليتين وذلك خلال السنوات الماضية.
ولما كانت سهير عبدالسلام (مع حفظ الألقاب ) تعد أستاذ فلسفة سياسية، فقد أهتمت بكل القضايا والمشكلات السياسية، وطبيعة الفكر السياسي الغربي والعربي فى العصور المختلفة، والدراسة النظرية أثارت لديها الرغبة فى تطبيق ذلك فى مجال العمل، بالإضافة إلى أن رسالتها لنيل درجة الدكتوراه، والتي كانت تدور حول «الأيديولوجية والثقافة السياسية»، وهذا فى الواقع جعلها تطرح حلولاً لكثير من المشكلات والقضايا، باستخدام الفكر الفلسفي والمنطقي؛ إضافة إلى أن هذه ليست أول تجربة لها فى العمل السياسي، لأنها كانت عضو مجلس محلى محافظة القاهرة عام 2008 بطريق الانتخاب أيضاً؛ إضافة إلى أنها عقدت دورات تدريبية فى كثير من الأحزاب والمؤسسات السياسية الهامة، لتدريب الشباب والمرأة على العمل السياسي.
كما شغلت سهير في عام 2008 عضوية المجلس المحلي لمحافظة القاهرة، وألقت فى 2014 سلسلة محاضرات حول “دور المرأة في الواقع السياسي”، وساهمت فى عقد ندوات تثقيفية سياسية حول التنمية ومشاركة الشباب، خلال الفترة من 2016 – 2018، وألقت محاضرات سياسية للتوعية والتثقيف السياسي في ائتلاف حب الوطن، قبل الانتخابات الرئاسية 2018، وفى 2020 ألقت سلسلة محاضرات سياسية بالأمانة العامة لحزب مستقبل وطن حول الشائعات ودور الإعلام الجديد.

مؤلف:
قسم: الأدب الفلسفي
اللغة: العربية
الصفحات: 26
حجم الملف: 3.22 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 16 سبتمبر 2021

قراءة وتنزيل سهير عبد السلام فيلسوفة في مجلس الشيوخ المصري pdf من موقع مكتبه إستفادة.