Close

Istefada

تحميل كتاِب دور الأسرة في حماية الأطفال من ظاهرة الإرهاب و الانحرافات الفكرية PDF رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب دور الأسرة في حماية الأطفال من ظاهرة الإرهاب و الانحرافات الفكرية PDF برابط مباشر مجاناً

وصف دور الأسرة في حماية الأطفال من ظاهرة الإرهاب و الانحرافات الفكرية PDF

تدريسية باحثة في مركز ابحاث الطفولة والامومة قسم ابحاث الطفولة في جامعة ديالى / العراقتعد الأسرة الحلقة الأهم في عملية التنشئة الاجتماعية ، لهذا فان العلاقات الأسرية ليست علاقات نفعية ، وإنما هي علاقات حميمية ترتكز على التفاعل المستمر، وبدرجة عالية من الارتباط بين أفرادها ، واعتمادهم على بعضهم بعضا . كما تلعب علاقات السلطة القائمة بين أفراد الأسرة دوراً مهماً في عملية الإقناع والاقتناع ، لذلك ما تزال الأسرة هي المؤسسة الأهم في تنشئة الأجيال وحمايتهم من أي ظاهرة سلوكية غير مرغوبة في المجتمع .
والأسرة قد لا تكون هي السبب في تطرف سلوك أبنائها ، لكنها بعدم اهتمامها بهم وقضاء الوقت اللازم معهم ومحاولة سد احتياجاتهم والتعامل مع مشكلاتهم ، وخاصة في مرحلة المراهقة والشباب ، فإنها تهيئ الظروف لانزلاقهم للتطرف والعنف ، سواءً كانت تجلياته سياسية أم اجتماعية.
ويتبع لهذه الأسباب الأُسرية المتمثلة بإهمال رعاية الأُسرة لأبنائها وعدم العناية الكافية بهم وبتوجيههم ، أو عدم استقرار وضع الأُسرة ؛ ما يُسمى بالتفكك الأُسري الذي يؤدي في الغالب إلى ضعف أو انعدام مراقبة ومُتابعة أولياء الأُمور لسلوكيات وتصرفات الأبناء ؛ الأمر الذي قد يدفعهم إلى الاختلاط ببعض رفقة السوء الذين يقودونهم بطريقةٍ أو بأُخرى إلى الضياع والانحراف ، ومن ثم يتشكل عندهم ما يمكن أن يُسمى بالانحراف الفكري الذي يؤدي إلى الكثير من السلبيات التي منها أعمال الإرهاب الإجرامية ، أو غيرها من السلوكيات المُنحرفة الأُخرى .
كما يجب الإشارة إلى أن مشكلة الفراغ تُعد أساس كل تفكير سيئ ، ومنطلق أي انحرافٍ فكريٍ أو سلوكي يُمكن أن يتطور إلى وقوع المراهقين المنحرفين او العاطلين فريسةً لبعض المُنظمات الإرهابية التي تنتهز فرصة هذه الظروف الاجتماعية القاسية في توظيف هؤلاء للقيام ببعض الأعمال الإرهابية الإجرامية ومن ثم تحقيق أغراضهم وأهدافهم الخبيثة .
لذا تسعى الباحثة من خلال الدراسة الحالية التعرف على دور الاسرة في مكافحة ظاهرة الإرهاب والأفكار المتطرفة لحماية أطفالها، اذ سيتم بناء استبانة على بعض اسر طلبة المرحلة المتوسطة لمعرفة ما الوسائل المستخدمة من قبلهم لمحاربة الإرهاب والتطرف الديني ، ومن ثم تقديم بعض التوصيات والمقترحات المناسبة .

مؤلف:
قسم: الأسرة والمجتمع
اللغة: العربية
الصفحات: 12
حجم الملف: 667.26 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 02 سبتمبر 2018

قراءة وتنزيل دور الأسرة في حماية الأطفال من ظاهرة الإرهاب و الانحرافات الفكرية PDF من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...