Close

Istefada

تحميل كتاِب حسن كامل الصباح إديسون لبنان العبقري pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب حسن كامل الصباح إديسون لبنان العبقري pdf برابط مباشر مجاناً

وصف حسن كامل الصباح إديسون لبنان العبقري pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةهناك عباقرة لمعت اسماؤهم وظلت عالقة بالأذهان، ومنهم من طوته صفحات النسيان وضاعت سيرته وسط دهاليز الصحافة العربية المعتمة ، وبطل ورقتنا اليوم رغم اغفال الإعلام العربي عن ذكر سيرته وانجازاته التي خلت منها كافة الصحف العربية الكبرى ولم تذكرة سوى عدد محدود من الصحف الاقليمية الصغيرة إلا أنه استطاع أن يبهر العالم باختراعاته وعبقرتيه، حتى أنه لُقِب بالعديد من الألقاب منها أديسون الشرق والفتى العجيب وفتى العلم الكهربائي وإديسون لبنان العبقري وفتى مؤسسة مهندسي الكهرباء الأمريكية.. إنه المخترع اللبناني حسن كامل الصباح، وقد قال عنه الكاتب اللبناني قاسم محمد عثمان أنه من المخترعين الذين تم نسيانهم من قبل الدولة اللبنانية من حيث إظهاره كشخصية علمية لبنانية من جهة وتقيمه وإظهاره للعلن من جهةٍ أخرى.
يعدُّ حسن كامل الصباح أحد كبار المخترعين العالميين. إنَّ هذا العبقري اللبناني قد شغل العالم والعلوم، وهو من أوائل الذين أبدعوا فأعطوا، فرفع اسم أمتنا عاليًّا، وهو من أحد قلائل جاد بهم التاريخ فأغنوه وبنوا به مستقبل البشرية..، سافر بطموحاته إلى الغرب، على أن يعود بانيًّا للشرق، كان يحمل في رأسه عقلاً خلَّاقًا، منفتحًا، يتطلع بدأب إلى المستقبل المشرق، متمسك بتعاليم دينه، وهويته، فأهملته الأمة التي بقي وفيًّا لها، فدفعه هذا الوفاء إلى الوقوع في فخ الاستغلال الغربي البشع، ساهمت اختراعاته في التأسيس لكثير من التطبيقات الحديثة خلال القرن المنصرم، وما زالت البشرية تنعم بالإشكال المعاصرة لتلك التطبيقات الراهنة.
كان الصبّاح يجوبُ كل فج، ويلج كل لجج، وينتج كل روضٍ، ويلقي دلوه في كل حوض، لا يسأم الطلب، ولا يمل الدأب، بدأبه واجتهاده، وشغفه بالعلوم الرياضية إلى درجة كبرى في حقل العِلم والكهرباء، أصبح يتبوأ مراكزًا مرموقة في كبريات الشركات الكهربائية العالمية، كما فاقت اختراعاته السبعين، وسُجلت معظمها بشركة جنرال الكتريك الأمريكية التي كان من كبار مهندسيها وعلمائها..، في دائرة التسجيل في واشنطن وفي معظم دول العالم..
وحسن كامل الصباح هو لبنانيّ الجنسيّة، عربيّ الهوى والانتماء، إنسانيّ التوجّه والاعتقاد، حياته كانت علماً وعملاً على حدٍّ سواء، نذر روحه لخدمة البشريّة، فما كان منها “البشرية” إلا أن كافأته بظلمها له ولمكانته العلميّة الرفيعة.. مخترعٌ تنسب إليه عشرات الاختراعات التي سجلت في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وإسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية، الأمر الذي أكسبه لقب “أديسون الشرق” وكان يعمل في البالونات واغترب في أمريكا لدراسة الهندسة الكهربائية.
وظهر نبوغه في الرياضيات والطبيعيات، ثم درس اللغة الفرنسية كي يستطيع الاستزادة من هذه العلوم عن طريقها. التحق بعدها بالجامعة الأمريكية في بيروت قسم الهندسة حيث أتقن اللغة الإنجليزية، وواصل براعته في الرياضيات، فبهر أساتذة الجامعة حتى أن أستاذه الدكتور فؤاد صروف قال عنه في مجلة المقتطف: “أنه شيطان من شياطين الرياضيات”.
ولد الصباح في 16 أغسطس عام 1894 في بلدة القبطية بجنوب لبنان، ونشا في بيت علم وفکر، فتوجهت اهتماماته نحو الاطلاع والثقافة والتعرف على ما في الطبيعة من قوى، وشجعه على ذلك خاله الشيخ أحمد رضا الذي كان شغوفا بالبحث والتعرف على الحقائق الطبيعية والاجتماعية والروحية.
وقد ظهرت علامات الذكاء والنبوغ على احسن كامل الصباح، وهو في السابعة من عمره عندما ألحقه والده بالمدرسة الابتدائية فنال إعجاب معلميه ثم التحق بالمدرسة السلطانية في بيروت سنة 1908 فظهر نبوغه في الرياضيات والطبيعيات، وفي نهاية السنة الأولى له فيها أدرك الصباح عدم صلاحية الكتب الدراسية المقررة عليه مع طموحاته العلمية؛ فبدا في دراسة اللغة الفرنسية للاطلاع على العلوم التي لم يكن يجدها في الكتب العربية أنذالك.
ثم التحق الصباح بالجامعة الأمريكية في بيروت، وأتقن اللغة الإنجليزية في مدة قصيرة، واستطاع حل مسائل رياضية وفيزيائية معقدة ببراعة وهو في السنة الجامعية الأولى، وشهد له أساتذته بقدراته، وتردد اسمه بين طلاب الجامعات اللبنانية، ووصفه الدكتور فؤاد صروف. أحد أساتذته. في مجلة المقتطف بأنه شيطان من شياطين الرياضيات.

مؤلف:
قسم: فلسفة العلوم والابستمولوجيا
اللغة: العربية
الصفحات: 28
حجم الملف: 501.88 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 11 فبراير 2022

قراءة وتنزيل حسن كامل الصباح إديسون لبنان العبقري pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...