Close

Istefada

تحميل كتاِب الهيرات pdf رابط مباشر

 

تحميل كتاِب الهيرات pdf رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب الهيرات pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الهيرات pdf

عبـــــــدالله خلـــــــيفة
‏‏‏‏‏‏كاتب وروائي
«الهيرات» والغوص في الأعماق
«الهيرات» هي الرواية الثالثة لــ عبدالله خليفة. وهي عودة مرة أخرى للتعبير عن البيئة الاجتماعية في عالم البحر والغوص. ولكن من خلال سلسلة من الصراعات بين رجال البحر وطبيعة المهنة التي تعتمد أحيانا على السخرة، وعلى تحكم النوخذا في البحارة. تماما كما عبر عبدالله خليفة في روايته الأولى «اللآلئ» عن الصراع بين الطبيعة والبشر في البحر والصحراء. وترصد الموت لمجموعة البحارة وعلى رأسهم النوخذا من أجل اللؤلؤ والثروة.
نجده في روايته الثالثة «الهيرات» يصور مجتمع الغوص بأزماته ومشاكله ومعاملاته. والهيرات هي مغاصات اللؤلؤ. تجيء إليها السفن لصيد اللؤلؤ بينما هناك سفن أخرى وقوارب يقودها (الطواشين)*** تسعى إلى سفن الصيد لتشتري اللؤلؤ الحر.
يستهل عبدالله خليفة روايته بسفينة السيد أحمد التي تسرع بكل ما تستطيع إلى الهير للحصول على اللؤلؤ. كانوا أربعة بحارة وصبيا ورجلا عجوزا. البحارة يجدفون بقوة والصبي في مؤخرة السفينة يستعد لخدمة الطواش كلما ألمح له بذلك. والرجل العجوز يمسك الدفة.
أن كل رجل يعمل على السفينة تتداعي خواطره، ويجتر ذكرياته مع نفسه، ومع هذا البحر الوحشي الكبير الذي لا يرحم. ويستخدم عبدالله خليفة أسلوب تيار الوعي في إدارته روايته، كل شخصيات الرواية تغوص في أعماق نفسها لتحدد لنفسها مكانا على وجه هذه البسيطة. وتحدد شخصيات من خلال التداعي الذهني. ويتضح إصرار النواخذا (الطواش) على اللحاق بهذه الصفقة قبل غيره ليحقق من ورائها ربحا وفيرا يسد به نهمه إلى المال واللؤلؤ.
كما يصور عبدالله خليفة ايضا جزءا هاما من قانون التمرد في البحر. فالنوخذا هو الحاكم بأمره في عرض البحر، نجد ذلك حينما يتمرد أحد البحارة فيربط في صاري السفينة بعد أن يجلد للتجرؤ على محاولة حرق السفينة، والتطاول على النوخذا أثناء عملية الصيد. وعملية صيد اللؤلؤ من الأعمال المقدسة التي يحرص عليها النوخذا، كما يحرص عليها البحارة. فهي لها طقوسها، واحترامها، وقدسيتها، ولا يسمح لأي من الرجال أو البحارة المساس بها بأي حال من الأحوال.
ويسجل عبدالله خليفة تفاصيل وقائع عملية صيد اللؤلؤ من الهيرات. فالسيد أحمد النوخذا (الطواش) “يرفع منظاره ويوجهه نحو بقعة ما” في حين أوامره لرجاله “لا تتوقفوا جذفوا نرجي أن نصل، اقتربت الطريدة والصياد يستعد. أدوات خزينته الحديدية تتكدس فيها الأوراق المالية، وطاسات اللؤلؤ، والابتسامة الممتدة على طول الفم، والكلمة الناعمة المتسللة من القلب. جذفوا ولا تتوقفوا إلا عند الهير. يريد أن يسابق التجار الآخرين. وجهه اكتسى بالقلق والترقب، وعيناه تحدقان في الشمال”.
في حين يوصي الصبي «حمدان» خدمة السيد النوخذا (الطواش) بصيد سمكة وشيها وتقديمها له وكأنه يواصل الخدمة في البيت الكبير الذي دفعته أمه إليها دفعا. ويفكر الصبي في مخاوف أمه من هذه الرحلة البحرية. كما نتعرف على مزيد من الشخصيات في عالم الغوص مثل «سيف بن ناصر» الذي مات أبوه قبل سنة وترك له تجارة عامرة. هذه السفينة، وهذه الجزيرة، وعدة مصائد وقوارب، وأراض وبيوت. وتبدأ المساومات، المال باللؤلؤ. ويحاول كل تاجر مع الآخر، بينما البحارة يشحذون ذهنهم في العودة إلى الزوجات والأهل حيث الدفء والحنان. وحين تقترب السفن من بعضها يسأل البحارة بعضهم البعض عن ذويهم وأحوالهم. ويتندرون ويضحكون بينما في أعلى السفينة يجلس النوخذا (الطواش) يساوم النوخذا على صفقة اللؤلؤ الذي يمثل شريان الحياة لهم جميعا.
وتبدأ ملامح التغيير من مجتمع البحر وللؤلؤ إلى مجتمع المدينة والمكاتب. حين يبدأ ابن النوخذا (الطواش) المتعلم في إقناع «الصبي حمدان» في تعلم القراءة والكتابة.
ويرصد الروائي التحول من مجتمع الصيد والغوص إلى مجتمع التجارة والوظيفة والمدينة في هذه الصورة: “مال جديد يضاف وتتمكن من إقامة وكالتك.. مبنى كبير وموظفون وتجارة رابحة.. الأرض حصلت عليها بفضل نشاط ابنك الدؤوب في بيت الدولة. من كان يتصور أن يتحول من شاب بائس إلى موظف كبير. كلمته مسموعة دائما؟ حين تنشأ الوكالة لن ترى البحر ثانية. أيتها اللآلئ الملونة بالدم والعرق والحق أغربي عن وجهي. أرض جديدة تضع يدك عليها. أيتها المصائد والسفن والقوارب احترقي إلى الأبد”.

مؤلف:
قسم: الروايات والقصص الأدبية
اللغة: العربية
الصفحات: 5
حجم الملف: 1.63 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 28 سبتمبر 2021

قراءة وتنزيل الهيرات pdf من موقع مكتبه إستفادة.