Close

Istefada

تحميل كتاِب القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص رابط مباشر

 

تحميل كتاِب القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص رابط مباشر

تنزيل وتحميل كتاِب القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص برابط مباشر مجاناً

وصف القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص

عضو الراصد الوطني للنشر والقراءة، ورئيس المحور الثقافي للقراءة والإبداع.
صدر له في يونيو 2014 ديوان شعر من موسوم بـ”همسات الروح والخاطر”.

الكتب الجماعية التي شارك فيها:
(2020) «القصة المغربية وأسئلة التلقي قراءات في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” لفاطمة الزهراء المرابط»، اصدرات الراصد الوطني للنشر والقراءة.
(2020) «حوار النص والسياق في الرواية المغربية المعاصرة قراءات في رواية “معزوفة لرقصة حمراء” لعبد القادر الدحمني».
(2018) كتاب «جماليات الخطاب السردي: قراءات في قصص “ألق المدافن” للقاص رشيد شباري» إصدارات الراصد الوطني للنشر والقراءة.
(2015) كتاب المهرجان العربي الرابع للقصة القصيرة «تلاوين2». يضم مجموعة من المقالات الأدبية. اصدار جمعية التواصل للثقافة والإبداع.
(2014) كتاب «تلاوين». يضم مجموعة من النصوص المترجمة بلغات مختلفة. من اصدار جمعية التواصل للثقافة والإبداع.
(2014) كتاب«فراشات عاشقة» عن دار أكد للنشر والتوزيع.
(2013) شارك مع مئة مدون ومدوّنة من مختلف الدول العربية في كتاب “نوافذ مواربة” صدر بمصر، عن دار روعة للنشر والتوزيع.
(2012) كتاب إلكتروني عربي بعنوان «جراح الياسمين»، يضم مجموعة من النصوص والتدوينات عن محنة الشعب السوري.
في شهر يوليوز 2013 شارك مع مجموعة من المدونين العرب في مبادرة حوليات، وهي تُعنَى بالتدوين اليومي لمدة عام كامل، وهذا في مدونة حوليات رشيد أمديون.
حضر عدة ملتقيات وطنية وشارك في ندوات أدبية وله إسهامات كثيرة ما بين القصة القصيرة والشعر وقراءات تنشر في عدة منابر ورقية وإلكترونية: القدس العربي، مجلة بصرياثا، مجلة الصقيلة، العاصمة بوست، صحيفة الأيام الفلسطينية، جريدة العلم، الاتحاد الاشتراكي، المنعطف، بيان اليوم…
«القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط»، صدر عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، المغرب، عام 2020، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة. ويعد صدارا نقديا جماعيا يقع في 135 صفحة من الحجم الكبير. لثلة من الباحثين المغاربة: سعيد موزون، الحسين اخليفة، عز الدين المعتصم، رشيد شباري، عبد الكريم الفزني، رشيد أمديون، جامع هرباط، ميلود عرنيبة.صدر كتاب: «القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط»، عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، المغرب/2020، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة. ويعد صدارا نقديا جماعيا يقع في 135 صفحة من الحجم الكبير.

وقد ساهمت في هذا الكتاب بدراسة نقدية في منجز القاصة فاطمة الزهراء المعنون بـ «ماذا تحكي أيها البحر..؟» فحاولت في الدراسة أن أركز على العتبات لأبرز من خلالها شعرية السؤال وجماليات الإيحاء في نصوص هذا المجموعة التي تُسائل باستمرار عن ظواهر الواقع والمجتمع الحديث، ومفارقاته، وقضاياه… ومساءلتُها تأخذ شكل السرد القصصي، ذلك لأن القصة عند فاطمة الزهراء تشبه كاميرا ترصد الحدث والتفاصيل، وتعرضها عارية من أي رتوش، تتوسل بالخيال والجمل الشعرية والإيحائية قصد تأثيث فضاءات المعنى بداية من العتبات وانتقالا إلى النصوص ومضمراتها.

القصة عند الكاتبة تعرض أوجها من حياة المجتمع الذي يخوض في هموم وانشغالات شتى. وإن كان البحر بامتداده وعمقه يختزن أسرارا وحياةً وعوالمَ مألوفة وغريبة، فإن المجتمع – بداهة – لا يقل عنه شيئا في ذلك بما يحويه من أسرار وعوالم غريبة متناقضة بل ومحبطة، قد ترغم العاقل والحليم أن يلوذ إلى الشاطئ ويُقبل على البحر قصد محاورته والاستئناس به والتخفيف من ضغوط الحياة، سائلا ذاته من خلال مظاهر البحر عن أصل الحكاية والحكاية، فيتشكل ويتجدد السؤال باستمرار: «ماذا تحكي أيها البحر..؟».

ويتضمن هذا الكتاب النقدي مجموعة من القراءات النقدية لثلة من الباحثين المغاربة:

1- سعيد موزون: «البناء السردي واستراتيجية الحكي في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” لفاطمة الزهراء المرابط»،

2- الحسين اخليفة: «جماليات الحكاية والخطاب في القصة المغربية: قراءة في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” لفاطمة الزهراء المرابط»،

3- عز الدين المعتصم: «جدلية الحضور والغياب في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للقاصة فاطمة الزهراء المرابط»،

4- رشيد شباري: «سيمياء البحر في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” لفاطمة الزهراء المرابط»،

5- عبد الكريم الفزني: «”ماذا تحكي أيها البحر…؟” بين تداعيات الذات وتمثل الآخر»،

6- رشيد أمديون: «شعرية السؤال وجماليات الإيحاء قراءة في عتبات “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط»،

7- جامع هرباط: «تجليات التناظر في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للقاصة فاطمة الزهراء المرابط»،

8- ميلود عرنيبة: «شعرية الاسترجاع في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” لفاطمة الزهراء المرابط»، يتخلله مختارات من قصص المجموعة.

وقد جاء في ظهر الغلاف: «وتعتبر قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” نافذة مفتوحة على تأويلات مختلفة، تدعو المتلقي إلى المشاركة في بناء النص وإعادة تشييد دلالته؛ إذ عمدت الكاتبة فاطمة الزهراء المرابط في قصصها إلى إبداع متخيل سردي ذي بداية مفاجئة ونهاية مفتوحة، ما يعبد الطريق أمام الباحث الراغب في سبر أغوارها وتفكيك بنياتها وولوج عوالمها المألوفة والغريبة التي تمزج بين الحقيقة والخيال وبين الحلم والوهم، إذ تسلط الضوء طيلة صفحاتها على مفارقات مجتمعية وإبداعية وفكرية ودينية، وشخوص مسكونة بهموم وانشغالات شتى، بتناقضاتها وصراعها وتمردها ونزعتها إلى الاحتجاج والتطلع إلى تغيير الواقع المعيش. إنها قصص تنزع إلى البناء الكلاسيكي والتجريب غير المبالغ فيه، وتتوسل بالخيال والصور الشعرية واللغة الإيحائية والرمزية والغموض قصد تأثيث فضاء المعنى».

ويأتي هذا الكتاب ليدعم استراتيجية القراءة والتأويل وتبني فكرة بناء رؤية واضحة للقارئ/الناقد أمام المنجز الإبداعي، فالمنجز الإبداعي صامت من غير القارئ والنص لا يصبح له وجود إلا بالقراءة.

رشيد أمديون

مؤلف:
قسم: النقد الأدبي
اللغة: العربية

قراءة وتنزيل القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص من موقع مكتبه إستفادة.