Close

Istefada

تحميل كتاِب الفنان فريد شوقي ملك الترسو ووحش الشاشة العربية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الفنان فريد شوقي ملك الترسو ووحش الشاشة العربية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الفنان فريد شوقي ملك الترسو ووحش الشاشة العربية pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةتحل اليوم الثلاثاء الذكرى الـ24 لـ وفاة “وحش الشاشة”، النجم القدير الراحل فريد شوقى، والذى استطاع أن يترك لجمهوره عديدا من البصمات والأعمال الفنية التى لا تزال محفورة فى قلوب محبيه.
ويعد الفنان فريد شوقي واحدا من كبار الفنانين في مصر والوطن العربي، كما أنه كان واحدا من رواد السينما في الوطن العربي، قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال الفنية، التي تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح، محققا نجاحا كبيرا ليرتبط بالجمهور بشكل وثيق.
وخلال مشواره الفني الممتد لخمسين عاما، قدم فريد شوقي ما يتجاوز الـ350 عملا فنيا تعاون خلالها مع كبار المخرجين والمؤلفين ونجوم الفن من الزمن الجميل، كما أنه كان حريصا على دعم الشباب في الجيل الجديد ببداياتهم الفنية ليصبحوا نجوما فيما بعد.
وكان فريد شوقي واحدا من عشاق السينما وواحدا من روادها فلم يكتفى بأن يكون نجم صف أول فقط ولكنه قدم عددا من الأعمال الفنية ككاتب ومؤلف كما أنه خاض تجربة الإنتاج في عدد من الأفلام السينمائية.
مسيرة فنية حافلة قدمها الفنان الكبير الراحل فريد شوقي، ولا يزال يعرفه الجميع حتى اليوم باسم «فتوة السينما المصرية» بسبب مشاهد الضرب التي كان يؤديها في أغلب أفلامه، وتحل اليوم الذكرى المائة وواحد على ذكرى ميلاد الفنان فريد شوقي الشهير باسم «ملك الترسو»…ورغم العنف والقسوة التي اشتهرت به أغلب أعماله الفنية، إلا أنه في الحقيقة كان حنونا وطيبا وله العديد من المواقف الإنسانية المؤثرة، ففي إحدى حلقات برنامج «هنا العاصمة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، تحدثت رانيا فريد شوقي عن الجانب الإنساني في حياة والدها الراحل.
وفريد شوقي (30 يوليو 1920 – 27 يوليو 1998)، هو ممثل وكاتب سيناريو وحوار ومنتج مصري، امتدت حياته المهنية نحو أكثر من 50 عاما، تألق شوقي فيها، أنتج، وكتب سيناريو أكثر من 400 فيلما – أكثر من الأفلام التي أنتجت بشكل جماعي من قبل العالم العربي كله – بالإضافة إلى المسرح والتلفزيون والسينما، غطت شعبيته مجمل العالم العربي، بما في ذلك تركيا حيث أنه أنتج فيها بعض الأفلام هناك، والمخرجين دائما يخاطبونه بصفته “فريد بيه” (بيك) بالرغم من عدم حصوله على لقب البكوية رسميًا ولكن كدليل على الاحترام. كما عمل مع أكثر من تسعين مخرجا ومنتجا.
ولد في يوم 30 يوليو 1920 بحي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة. وهذا الحي يتوسط عدة أحياء شعبية قديمة [1]، كأحياء السيدة زينب والقلعة والحسين والغورية وعابدين وشارع محمد علي وباب الخلق. وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
أول أعماله كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.
ومع بداية الخمسينات بدأ يغير جلده نوعاَ ما ليقدم شكلاَ آخر للبطل بعيدا عن صورة الشر التي ظل يؤديها طوال الفترة الأولي من مسيرته في أفلام مثل قلبي دليلي عام 1947 إخراج أنور وجدي، اللعب بالنار عام 1948 للمخرج عمر جميعي، فيلم القاتل عام 1948 إخراج حسين صدقي، غزل البنات عام 1949 إخراج أنور وجدي وغيرهما من الأفلام التي أدى فيها أدوار صغيرة كلها تدور في إطار الشر عن طريق رفع الحاجب وتجهم الوجه.
بعد ذلك غير جلده تماماَ وأصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام 1952 للمخرج عاطف سالم وهو الفيلم الذي ألغى السابقة الأولي للأحداث وهو من تاليف فريد شوقي ورمسيس نجيب، وقد شارك في كتابة السيناريو والحوار فيه نجيب محفوظ وهو أحد الذين نالوا جائزة نوبل في الأدب فيما بعد.
هو أيضا مؤلف القصة. ومن أعماله في هذا المجال فيلم جعلوني مجرما مشاركة في التاليف مع رمسيس نجيب والإخراج لعاطف سالم،رصيف نمرة 5 1956 لنيازي مصطفى، الفتوة عام 1957، باب الحديد عام 1958 للمخرج يوسف شاهين، سوق السلاح عام 1960، عنتر بن شداد عام 1961 لنيازي مصطفى، بطل للنهاية عام 1963 للمخرج حسام الدين مصطفى.

مؤلف:
قسم: الفنون
اللغة: العربية
الصفحات: 20
حجم الملف: 2.43 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 12 فبراير 2022

قراءة وتنزيل الفنان فريد شوقي ملك الترسو ووحش الشاشة العربية pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...