Close

Istefada

تحميل كتاِب الفنان عمر الشريف لورنس العرب في هوليوود pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الفنان عمر الشريف لورنس العرب في هوليوود pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الفنان عمر الشريف لورنس العرب في هوليوود pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدة“الناس صنفان.. موتى في حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء”.. أراد الشاعر الكبير أحمد شوقي بهذه الأبيات التأكيد على أن هناك صنف من الناس قد يرحل عنا، ولكنه يظل حيا بفضائله وسيرته الطيبة.
وإلى هذه الفئة من الناس ينتمي الفنان العالمي عمر الشريف (10 أبريل 1932 – 10 يوليو 2015)، الذي تحل ذكرى رحيله، السبت 10 يوليو 2021، فعندما نتأمل حياته الشخصية والفنية، نكتشف أنه فنان استثنائي وإنسان متمرد على كل الطقوس المعتادة.
ويعد الفنان عمر الشريف أحد أهم رموز مصر في القوة الناعمة التي استخدمها الرئيس أنور السادات في زيارته إلى تل أبيب عام 1977، وواحدا من أهم صانعي السينما المصرية الذي استطاع ببساطته وجاذبيته وتلقائيته أن ينطلق إلى العالمية من أوسع أبوابها، ليبقى الفنان المصري الأول في هوليوود، وذلك بعد أن تمكن من سرقة قلوب الكثير من الفتيات لوسامته وجاذبيته ، كما أنه تميز بموهبته العالية في التمثيل إلى جانب الجهد الكبير الذي بذله خلال مشواره الفني ، مما جعله واحدا من أفضل ممثلي العالم العربي ونجما لامعا في الغرب .
إنه جان السينما المصرية، الشاب الذي سرق عيون وقلوب النساء ليس في مصر وحدها ولكن في العالم كله، ذلك الفنان الذي وصل بموهبته ثم وسامته إلى السينما العالمية، ليشارك نجوم ونجمات هوليوود في تقديم أفلام عالمية حققت نجاحات كبيرة في مجال التمثيل، ويعتبر واحدًا من أهم النجوم في تاريخ مصر، كما أنه يمتلك كاريزما ملامح تميزه وسط شباب جيله.
لكن الحقيقة أن ميشيل ديمتري شلهوب الاسم الحقيقي لعمر الشريف، لم يكسب فقط الشهرة والنجاح حول العالم، وإنما أيضا كسب قلوب جميلات العالم بداية من صوفيا لورين والممثلة الأمريكية أفا جاردنر والممثلة الفرنسية أنوك إيميه أيضا، بالإضافة إلى النجمة المصرية الراحلة فاتن حمامة، فحياة “لورانس العرب” كانت مليئة بالنساء اللائي حملن حبا له، رغم تأكيده دائما أنه لم يحب أي امرأة بقدر حبه للفنانة فاتن حمامة.
ولد الفنان العالمي في محافظة الإسكندرية المصرية في 10 أبريل/نيسان 1932 باسم “ميشيل ديمتري شلهوب” وسط أسرة كاثوليكية ذات أصول سورية؛ فالأب كان تاجر أخشاب، والأم “كلير سعادة” كانت تنتمي إلى المجتمع الأرستقراطي، وكان من الممكن أن يعمل عمر الشريف في مهنة والده ويصبح تاجر أخشاب، لولا أنه التقى المخرج الراحل يوسف شاهين في “فكتوريا كوليدج” والذي غرس بداخله حب التمثيل وساعده على الوقوف على المسرح ومواجهة الجماهير.
الفنان المصري العالمي عمر الشريف، الذي نشأ في مدينة الإسكندرية لعائلة ثرية، والذي كان يشاهد في بيت أسرته الملك فاروق يأتي ليلعب البريدج والورق، وتعلم في مدرسة ڤيكتوريا كولدچ، أكد مرارًا وتكرارًا في حياته أنه وصل إلى العالمية بالصدفة، وكان دائمًا ما يتذكر أول وقوف له أمام الكاميرا عندما قال عنه مدير الصوت أنه الإيطالي أنه ممثل فاشل بسبب رقة صوته ولكنته العربية الضعيفة، أثبت للعالم أجمع أنه موهبة فنية خارقة يصعب أن تتكرر في التاريخ.
لقد أحب” عمر الشريف” التمثيل منذ الصغر، وأثناء دراسته بكلية فيكتوريا بمحافظة الإسكندرية نشأت بينه ويوسف شاهين صداقة قوية، وبمرور الأيام أصبح “شاهين” مخرجا وقادرا على منح الفرص، وعندما تم اختياره لإخراج فيلم “صراع في الوادي” قرر الدفع بصديقه عمر الشريف كي يقف أمام النجمة المصرية فاتن حمامة، وذلك بعد مقابلة عمر الشريف مع بطلة الفيلم فاتن حمامة… كانت تلك المقابلة الأولى بينهما وكانت تقريباً لا توحي بشيء، مجرد مقابلة بين نجمة كبيرة وممثل يتحسس طريقه إلى عالم التمثيل، رشحه المخرج بديلاً عن شكري سرحان الذي اعترضت حمامة على مشاركته لها بطولة «صراع في الوادي» كي لا تقع في فخ الثنائيات، لأنها مثلت أمامه فيلم «ابن النيل» وكان المخرج شاهين أيضاً. قبل المقابلة، حاولت فاتن أن تعرف اسم هذا الممثل الجديد، لكن شاهين كان يرفض ويقول لها «ها تشوفيه… هو شاب رياضي ومهذب ولديه قبول». أصرت أن تعرف اسمه بعد أن كاد صبرها ينفد، ولم يجد شاهين مفراً من إخبارها باسمه، فقال وهو يتهته: «إيه… اسمه ميشيل شلهوب… إيه المشكلة؟»، فضحكت حمامة بصوت عال وقالت: «ميشيل إيه؟ هو أجنبي؟»… أجاب شاهين: «لأ… مصري وأنا سميته عمر الشريف خلاص».
وقد حقق فيلم “صراع في الوادي” نجاحا كبيرا، واستفاد عمر الشريف من جماهيرية فاتن حمامة التي كانت شركات الإنتاج تتسابق للعمل معها، ومن حسن حظه أنه تعاون معها في 6 أفلام مهمة وهي”أيامنا الحلوة، وسيدة القصر، ولا أنام، ونهر الحب، وأرض السلام، وصراع في الميناء”.
وشاءت الأقدار أن تنشأ قصة حب بينهما، ومن أجل الزواج من سيدة الشاشة العربية أشهر عمر الشريف إسلامه، وأثمر هذا الزواج عن إنجاب نجلهما “طارق”، ورغم زواج فاتن حمامة وقتها من المخرج عز الدين ذو الفقار الذي كان يكبرها بكثير، بعد اختيارها بطلة فيلمه «أبو زيد الهلالي» الذي نجح نجاحًا كبيرًا، لكن بعد لقائها في بيتها مع عمر الشريف للمرة الأولى بصحبة يوسف شاهين، أيقنت أن زواجها من عز الدين ذو الفقار كان مجرد علاقة تلميذة مبهورة بحب الفن، ومع بدء تصوير فيلم «صراع في الوادي» عاشت فاتن صراعًا عنيفًا خصوصًا بعدما جاء مشهد «القبلة» بين بطلي الفيلم، فالسيناريو كان فيه «قبلة» تطبعها حمامة على شفاه الشريف وهو مغمى عليه وينزف بعد إصابته برصاصة أطلقها عليه حمدي غيث، وللمرة الأولى توافق حمامة على أن تقبّل بطلاً أمامها، وهي التي لم تسمح لنفسها من قبل أن تقبل أياً من أبطال أفلامها، والغريب أن القبلة أعادها المخرج إحدى عشرة مرة كي يحصل على التأثير المناسب، وقد كان له ما أراد، قبلة طويلة وحقيقية أذهلت الجميع بمن فيهم شاهين نفسه، فبدا المشهد مدويًا وصادمًا، سكت شاهين ونظر إليهما مذهولاً، فقد عرف أن الحب قد تمكّن من نجمته الرقيقة، ليتزوج عمر الشريف من فاتن حمامة في 5 من فبراير 1955، بعدما أشهر إسلامه، وشهد على قسيمة زواجهما كل من المخرجين صلاح أبو سيف وفطين عبد الوهاب.
وبعد زواج عمر الشريف من الفنانة فاتن حمامة أقاما فى عمارة ليبون بالزمالك، وجاء لزيارتهما فجأة صلاح نصر رئيس المخابرات، وفوجئ عمر بوجود صلاح نصر فى منزله، فحكى عمر في أحد لقاءاته كيف أنقذته فاتن حمامة من سطوة صلاح نصر: وجلس وتناول القهوة معه وزوجته فاتن وتحدث فى العديد من الموضوعات والقلق يكاد يقتل عمر لعدم فهمه أسباب الزيارة، وقال صلاح فجأة إنه يريد منهم أن يطلعوه أولًا بأول عن أخبار أصدقائهم من النجوم فى مصر، وحدد لهم أسماء، وقال لهم إن ذلك من أجل مصلحة الوطن وأمنه، ويصف عمر هذه اللحظة الصعبة، والتي أنقذته منها زوجته الفنانة فاتن حمامة التى قالت لصلاح بكل شجاعة إنها ترفض أن تؤدى هذا الدور ضد أى زميل وزميلة لها وبعد هذا الحادث لم يتصل بها صلاح نصر.
في أوائل الستينيات شاء القدر أن يلتقي عمر الشريف، المخرج العالمي ديفيد لين في 1957، ونشأت بينهما صداقة قوية؛ الأمر الذي دفع ديفيد لين لترشيحه لبطولة فيلم “لورانس العرب” الذي أنتج عام 1962 ولمع نجمه بعد هذا الفيلم؛ فقد رشح لجائزة الأوسكار، وبات وجها مألوفا في هوليوود والعالم، وتوالت أعماله العالمية مثل “دكتور زيفاجو”، ولكن نشبت بعدها خلافات بينه وبين زوجته فاتن حمامة؛ ما أدى إلى وقوع الطلاق ولكنه ظل يحبها حتى رحيله.
بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول لورنس العرب في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه. واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها: فيلم دكتور جيفاغو، وفيلم الرولز رويس الصفراء، وفيلم الثلج الاخضر وغيرها الكثير في الأعوام التالية.
وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم الوادي الأخير عام 1971، وفيلم بذور التمر الهندي عام 1974، إلا أنها لم تلاقِ النجاح المنتظر نظرا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره، مما جعله يمثيل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم النمر الوردي يضرب مجددا عام 1976.
قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دوره في فيلم سري للغاية عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف، وهو ما يساعده على الظهور في دقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم المحارب الثالث عشر عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.
اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية. وفي أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها: أنف وثلاث عيون، والحب الضائع. وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.
بعد أن شق طريقه إلى العالمية، من قلب السينما المصرية، لوسامته الشديدة وإجادته للغات الأجنبية، وحضوره القوي الطاغي، ارتبط الفنان الراحل عمر الشريف بعلاقات قوية مع عدد من النجوم العالميين بمجالات مختلفة، ربما بعضها غير معروف بين الكثير.

مؤلف:
قسم: الفنون
اللغة: العربية
الصفحات: 25
حجم الملف: 3.05 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 15 فبراير 2022

قراءة وتنزيل الفنان عمر الشريف لورنس العرب في هوليوود pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...