Close

Istefada

تحميل كتاِب الفنان أحمد زكي ناظر فن الأداء التمثيلي pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الفنان أحمد زكي ناظر فن الأداء التمثيلي pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الفنان أحمد زكي ناظر فن الأداء التمثيلي pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةفي الأيام الماضية حلت ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد زكي عبد الرحمن (18 نوفمبر 1946 – 27 مارس 2005)، الـ76، عاماً، ويحرص الكثير من الجمهور على متابعة حكايات وأسرار الفنان الراحل الإمبراطور الأسمر، على الرغم من رحيله منذ 17 عاماً، فعشق الجمهور له مرتبط بفنه وأعماله الفنية والنجاح الهائل الذى حققه عبر سنوات حياته وأعماله الفنية، لقد كان أحمد زكي كان فنانا حساسا لأقصى درجة، وحينما تخرج الجملة الحوارية معه أثناء التصوير بشكل غير جيد، يدرك أن هناك عيبا فى الكاتب أو المخرج.
ولذلك يعد أحمد زكي القيمة الفنية لا تعوض، فهو صاحب موهبة فوق العادة، وهو أول من نجح في تقليد الشخصيات الفقيرة ولقي اعجاب كبير من الجمهور لأعماله.. وأول من فتح الباب لجيل كبير من بعده، وأعطى له مساحة من الشهرة والنجومية.. وهو أول من أبهر الجماهير بأدواره الكوميدية والرومانسية والمأساوية على المسرح والسينما والتلفزيون.. وهو أول من جسيد العديد من الشخصيات والأدوار المختلفة، وفي كل عمل فني مكلف به استطاع أن يخطف مشاهديه إلى عالمه، وهو ما ينقله لهم عبر الشاشة، فيشعر المشاهد معه أنه موجود، ولهذا يستحق أحمد زكي ألقاب فتى الشاشة الأسمر ونجم الثمانينات، ومستقبل السينما المصرية، وذلك لكونه أثبت من خلال تجسيده لعدد من الشخصيات أنه عبقري في فن الأداء التمثيلي حيث يشعر المشاهد أنه أمام الشخصية التي يجسدها زكي ولكن دون تقليد أعمي ، ولكن دليل علي أنه فنان اجتهد في مذاكرة الشخصية وتشبع بها ثم أخرج هذا في أحداث العمل.. وعلي مستوى الدراما التليفزيونية نجد أنه أتقن في تجسيد دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل “الأيام” الذي يتناول السيرة الذاتية له بناء على روايته “الأيام” واستطاع أحمد زكي أن يجعل الجمهور يلتف حول الشاشة يوميا لمشاهدته، بالرغم أن عائلة طه حسين كان لديها اعتراض علي تجسيده للدور في البداية بسبب مشاركته في مسرحية “مدرسة المشاغبين”.
بدأ شغف أحمد زكي بالتمثيل وهو ابن مدينة الزقازيق، في المدرسة الصناعية .. تزوجت والدته من رجل آخر ولم يكن له أشقاء فكان الابن الوحيد وظل مع جده الذي تولى رعايته، درس في مدارس الزقازيق وحصل على الشهادة الإعدادية ثم التحق بالمدرسة الصناعية وقد نصحه ناظر المدرسة بأن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبالفعل التحق بالمعهد ، وأثناء دراسته بالمعهد كان أول ظهور له في مسرحية “حمادة ومها” عام 1967 وكان يقلد الفنان محمود المليجي، كما شارك في مسرحية “هالوا شلبي وحصل على شهادة البكالوريوس من قسم التمثيل عام 1972، وكان الأول على دفعته، وقدم بعد ذلك في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل “مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن ،والعيال كبرت”.
وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم “ولدي” عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، وكان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم “شفيقة ومتولي” عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم “البريء، زوجة رجل مهم.
وفي مهرجان موسكو عام 1988، استقبل الحضور بحفاوة بالغة فيلم «زوجة رجل مهم» للمخرج محمد خان، ومن تأليف رؤوف توفيق، لدرجة أن النجم العالمي روبرت دي نيرو، الذي كان أحد أعضاء لجنة التحكيم، شد بحرارة على يد الفنان أحمد زكي مهنئا براعته في أداء دوره، مؤكدا للجميع أن «هوليوود» خسرت هذه الموهبة، وأنه لو كان يملك أن يعطيه جائزة أحسن ممثل فحتماً لن يتردد، يومها اعتبر زكي شهادة هذا النجم الكبير بمنزلة أعلى جائزة حصل عليها، وهو ما تكرر مع كل عرض للفيلم، الجميع يقف مبهورا أمام قدرة زكي الفائقة على تجسيد شخصية ضابط الشرطة، الذي جاءته السلطة فعشقها واحتمي وراءها، وسخر كل شيء من أجل الحفاظ على تلك المكانة، معتقدا أنها ستدوم للأبد، لذا نجده ينهار ويسقط ويضيع عندما تسحب منه ويتجرد منها.
ومن المعروف أن الفنان أحمد زكي من أقرب الفنانين للجمهور، حيث حرص من خلال أعماله أن يعكس قيم وهوية المجتمع المصري فمثلًا، صور زكي بشكل مثالي مجتمع الطبقة الدنيا والمتوسطة في أدوار مثل الحارس في فيلم “البيه البواب”، كما لعب دور المصور البسيط في فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة”، ودور السائق في فيلم “سواق الهانم”.
ولقد صوّر أحمد زكي الشخصيات التي أداها ببراعة شديدة، مما دفع معظم الجمهور إلى الشعور بأن أرواحهم غُرست في روح زكي. كما اعترف العديد من زملائه والممثلين الذين تبعوه بأنهم استلهموا من أدائه الأصيل وأنهم يعتبرونه أحد أعظم الممثلين في تاريخ السينما المصرية، ومن أهم المواقف التي مدحوا فيها النمر الأسود ، حيث هذا الفيلم حاجز الألوان، غير المعلن، في السينما المصرية عندما أصبح أول ممثل أسود يؤدي الأدوار القيادية التي عادة ما تكون مخصصة للمصريين ذوي البشرة الفاتحة. قبل أحمد زكي، كان الممثلون ذوي البشرة السمراء يميلون إلى لعب أدوار ثانوية أو كوميدية.

مؤلف:
قسم: الفنون
اللغة: العربية
الصفحات: 24
حجم الملف: 412.14 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 03 فبراير 2022

قراءة وتنزيل الفنان أحمد زكي ناظر فن الأداء التمثيلي pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...