Close

Istefada

تحميل كتاِب الرواية الكندية مارغريت آتود أنموذجا pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب الرواية الكندية مارغريت آتود أنموذجا pdf برابط مباشر مجاناً

وصف الرواية الكندية مارغريت آتود أنموذجا pdf

مدرس الأدب الإنجليزي، كلية الآداب، جامعة بور سعيد.لقد أثرت كتاباتُ مارغريت أتوود (1939) المتنوعة في الحركة الأدبية والحركة النسائية في كندا. وصنف بعض النقاد رواياتها على أنها روايات الخيال العلمي ، إلا أنها تري أن الروايات التأملية خير ممثل لأعمالها، ومن أهمها: “امرأة صالحة للأكل” 1969 ، و”السطح” 1972 ، و”الحياة قبل الإنسان” 1979، و”حكاية الخادمة ” 1985 ، و”القاتل الأعمى” 2000 الحائزة على جائزة بوكر مان في العام نفسه، و”السيدة أوريكل” (1976) و”عام الفيضان” 2009، و”المخلصة بنلوبي.”
وتتناول هذه الدراسة ثلاث روايات للكاتبة الكندية مارغريت أتوود (1939)- “امرأة صالحة للأكل”، و”السطح” ، و”حكاية الخادمة”. وقد تم اختيار هذه الروايات بالتحديد دون غيرها للأسباب الآتية. أولا: تتسم هذه الروايات بالنهايات المفتوحة ذات النبرة السلبية التشاؤمية. ثانيا: تتنوع وسائل السيطرة، والهيمنة، والاضطهاد بالنسبة للمرأة/كندا ما بين دينية، وطبيعية، وسياسية. ثالثا: تقدم هذه الروايات العديد من الأصوات. رابعا: تصور هذه الروايات المراحل المختلفة التي مرت بها أتوود في كتاباتها: تستخدم الروايتان الأوليان الواقعية التقليدية، وتستخدم الثالثة الخيال العلمي حيث تستدعي خاتمتها إعادة قراءة الرواية مرة ثانية. وأخيرا: تهتم هذه الروايات بفكرة الهوية القومية، والنزعة النسوية الليبرالية، وقضية الغزو الثقافي الأمريكي.
تقسم هذه الدراسة إلي عدة محاور. وقد بدأ الباحث هذه الدراسة بملخص لأهم الأحداث السياسية والأدبية في كندا (كرونولوجيا)، ويتناول المحور الأول السمات العامة للأدب الكندي. ويلقي المحور الثاني الضوء علي تطور الرواية الكندية طوال ثلاثة قرون ونصف، وأما المحور الثالث فيعطي نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للكاتبة، وأخيرًا يأتي تحليل هذه الروايات محل الدراسة من أجل كشف النقاب عن مدي الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة/كندا.
وتكمن أهمية هذه الدراسة أيضا في أنها أول دراسة أكاديمية تلقي الضوء علي تاريخ كندا الأدبي، وقد ازدادت هذه الأهمية بعد ترجمة العديد من الأعمال الكندية إلي العربية ومنها: روايات الكاتبة مارجريت أتود: “حكاية الخادمة” التي نشرتها دار الهلال، وثلاث روايات أخري منها: “السيدة أوركل” و”القاتل الأعمى” نشرها المجلس الأعلى للثقافة.
وأخيرا وليس آخرا فإن هذه الدراسة تعد حلقة أولى من سلسة دراسات تتناول مدى تطور الرواية الكندية، والله الموفق.

مؤلف:
قسم: دراسات أدبية
اللغة: العربية
الصفحات: 323
حجم الملف: 1.34 ميجا بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 09 أغسطس 2015

قراءة وتنزيل الرواية الكندية مارغريت آتود أنموذجا pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...