Close

Istefada

تحميل كتاِب التنشئة الاجتماعية رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب التنشئة الاجتماعية برابط مباشر مجاناً

وصف التنشئة الاجتماعية

تعد التنشئة الاجتماعية أدق عملية نفسية واجتماعية يواجهها الفرد ويخضع لمؤثراتها وصيرورتها بدء من ميلاده وانتهاء بوفاته لكي يصلح شخصاً اجتماعياً مواكباً للمراحل العمرية التي يمر بها ويعيش فيها. فهي إذن لا يمكن تجاوزها أو إنكارها في أية مرحلة من مراحل حياته الفردية والاجتماعية. وإزاء ذلك عليه أن يتكيف لكل مرحلة منها وبعد انتهاء فترتها الزمنية عليه تركها واكتساب ظروفها وشروطها ذات المراحل المختلفة في مضمونها، وشكلها، وفي بعض الحالات يواجه أكثر من حالة تطوريه تختلف عن سابقتها. ومن أجل معاصرة الحالات أو المراحل الراهنة عليه أن يتخلى عن سلوكية وتفكير الحالة التي عاشها لكي يستطيع أن يكتسب معايير وقواعد جديدة ويتكيف لها ويتعايش معها. يحتاج هذا المتطلب إلى مقدرة ذكائية وقابلية اكتسابية ومرونة تفكيرية عند المنشأ. فإذا كان متمتعاً بها فإن تنشئته تكون سهلة وميسرة، لكن إذا كانت قدراته وقابلياته ضعيفة فإن ذلك يعني مواجهة إشكاليات ومعوقات تعمل على تعثر تطوره وعدم استواء شخصيته، الأمر الذي يؤدي إلى انحرافه عن المعايير والقواعد الاجتماعية السائدة في مجتمعه.

وعلى الرغم من أهمية هذه العملية الاجتماعية لم يخصص علماء الاجتماع حقلاً خاصاً بها عند تأسيسهم لعلمهم الفتى، بل وضعوها ضمن حقل الأسرة. ولكن مع تطور الحياة الاجتماعية ظهر تركيزهم عليها ولحد الآن لم تظهر مؤلفات خاصة بالتنشئة الاجتماعية بل جل تناولهم لها كان في كتبهم عن المدخل إلى علم الاجتماع كفصل واحد. لكن مع تقدم الدراسات العليا في علم الاجتماع انتبه بعض المختصين فيه فوضعوا مادة خاصة بها، الأمر الذي دفع “معن خليل العمل” إلى تأليف مؤلف أساسي عنها كبداية للتخصص فيها بشكل مستقل عن السرة وعلم النفس الاجتماعي ليتبحر فيها المهتمون في دراسة المشكلات الاجتماعية والخدمة والرعاية الاجتماعية، لذا جاء مؤلفه هذا يجمع بين فصول عديدة.

خصص الفصل الأول بمدلول هذه العملية ومفهومها مفصلاً فيه رأى علم الاجتماع لها والمشاكل المصاحبة لكل رؤية. ومن أجل تبيان أهميتها في حياة الفرد تناول مواضيع تكشف جوهر أهميتها على الإنسان فقارنها مع موضوع العزلة الاجتماعية وموضوع الوراثة من حيث كونهما متناقضين معها. وفي الفصل الثاني تناول مقوماتها وأنواعها من حيث شروطها وأهدافها وآلياتها التي تستخدمها في الوصول إلى أهدافها ثم عرج إلى موضوع معوقاتها وانحرافاتها وقد طرحنا سبعة أنواع منها.

أما الفصل الثالث فقد أفرده لتناول النظريات الاجتماعية التي درست التنشئة أمثال نظرية جورج هربرت ميد وجارلس هرتون كولي وإيرفنك كوفمان. ولم ينسى في هذا الفصل بعض النظريات النفسية، وفد تناول نظرية الدور الاجتماعي التي اهتم بها علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي على السواء بعدها دلف إلى هذه العملية في الجماعات الاجتماعية. فخصص الفصل الرابع للتنشئة الأسرية، ومراحلها، آلياتها، أهدافها أنماطها والتنشئة الأسرية الراجعة.

ثم عرض تنشئة جماعة النظائر في الفصل الخامس من حيث طبيعتها وأنوعها وأهدافها وآلياتها. وفي الفصل السادس تنول التنشئة المدرسية من حيث طبيعتها وأهدافها ومجالاتها ووظائفها الثقافية داخل المؤسسة التربوية. فضلاً عن ذلك بحث في الفصل السابع التنشئة الدينية-الإسلامية من زاوية طبيعتها ومصادرها وأهدافها وآلياتها وأماكن التنشئة الإسلامية داخل السرة وخارجها.

والفصل الثامن جعله للتنشئة السياسية، طبيعتها، وأنواعها ومتطلباتها وآلياتها وأهدافها، بعدها دلف إلى مدار التنشئة العسكرية في الفصل التاسع من زاوية خصوصيتها وأهدافها وآلياتها وأصنافها، ثم وصل رحيلة التنشيئي إلى الفصل العاشر الذي انطوى على التنشئة الفنية من رؤية طبيعتها وأهدافها وآلياتها والمراحل التي يمر منها المنشأ في هذه العملية.اسلمكم بتحية الإسلام الا وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية اريد ان تسهلوا بتحميل الكتب مرارا نرى ان كل كتاب تريد تحميله كلمة( حقوق النشر محفوطة)
اطيب الله اوقاتكم بصالح الأعمال

مؤلف:
قسم: الثقافة الاجتماعية
اللغة: العربية
الناشر:  دار الشروق للنشر والتوزيع
الترقيم الدولي: 9789957004212
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2012
الصفحات: 260

قراءة وتنزيل التنشئة الاجتماعية من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...