Close

Istefada

تحميل كتاِب ألكسندر بوشكين أمير الشعراء الروس في معية الثقافة الإسلامية pdf رابط مباشر

 


تنزيل وتحميل كتاِب ألكسندر بوشكين أمير الشعراء الروس في معية الثقافة الإسلامية pdf برابط مباشر مجاناً

وصف ألكسندر بوشكين أمير الشعراء الروس في معية الثقافة الإسلامية pdf

مفكر مصري استراتيجي متخصص في قضايا فكرية وثقافية عديدةيعد ألكسندر سيرجيفيتش بوشكين Alexander Sergeyevich Pushkin ، (1799- 1837) ، مؤسس الأدب الروسي في القرن التاسع عشر ، وشاعر روسيا الأعظم، وكاتب الرواية والمسرح، سُمْي عصرُهُ “عصْرَ الشعر الذهبي” في روسيا وأيضاً “عصر النهضة”، بعد أن أعاد للّغة الروسية وجودها كلغةٍ أم، في ظل انتشار اللغة الفرنسية بين المثقفين، فاستحق أن يُلقب بأمير شعراء روسيا، فقد صنفه الكثيرون أنه الممثل الرئيسي للرومانسية في الأدب الروسي، وكانت أعماله الشعرية بمثابة الأرض الخصبة بالنسبة للملحنين الروس؛ فكلماته الرقيقة وثقافته وكتاباته الواقعية، جعلت منه واحداً من أبرز الشعراء والكتاب المسرحيين الذين ربحتهم الإنسانية وينحني لهم التاريخ.
وبوشكين شاعر قبل كل شئ ، إلا أنه أبدع نثرا لا مثيل له في جماله ، وكان تولستوي يقدر أعماله عظيم التقدير ، كما أنه بحسب ناتاليا سيرجفنا، الباحثة المتخصصة في الأدب الروسي، جسد روح الحياة الروسية، وهو أول من دعا إلى المذهب الواقعي وله الفضل في صياغة اللغة الروسية، ففي زمنه كانت اللغة الفرنسية هي لغة القصور والأدب، مما يعني أن بوشكين هو الذي أعاد للروسية كرامتها وأصبحت بفضله لغة جبارة. ومن أشهر قصائده (روسلان) و(لودميلا) و(يفغيني) و(لماذا هي حزينة كليوباترا).
وعلى الرغم من أنَّ بوشكين لم يعِش سوى 38 سنة إلا أنَّه تركَ عددًا كبيرًا من الأعمال ذات الأهمية الكبيرة التي تدلُّ على عظمته ونبوغه، له تسع قصائد جمعها تحت عنوان (قبسات من القرآن) تظهر تأثره الكبير بالقرآن وبالتراث الروحي للمسلمين، وقدرة القرآن على عبور أفاق الزمالك والمكان والتغلغل في نفوس البشر من غير المسلمين، فكان القرآن الكريم أول كتاب ديني يدهش خياله ويقوده إلى الدين، إلا أن بوشكين وخوفه من القيصر كان يجعله يخفي عن أصدقائه ذلك التأثير، فقد عُدّ العصر الذي عاش فيه بوشكين العصر الذهبي بالنسبة للشعر في روسيا، وقد بدأ في ذلك العصر التقارب بين الأدب الروسي والآداب الشرقية والعربية، ورغم أنَّه من أسرة تنتمي لطبقة النبلاء إلا أنَّه كان من أوائل الذين نادوا بالحرية للشعب على اعتباره المرجع الوحيد للسلطة، كما دعا إلى وضع حدٍّ لسلطة النبلاء، وطالب بتحجيم حكم القيصر والعمل على رفع شأن النظام الديمقراطي في المجتمع. وقد اختارت الأمم المتحدة من يوم مولده، الموافق السادس من يونيو 1799 بموسكو / روسيا، يوماً للغة الروسية.
ولهذا يصنف النقاد أعمال بوشكين على أنها أعمال فنية مميزة، مثل قصيدة «الفارس البرونزي» والمسرحية الدرامية «الضيف الحجري»، قصة سقوط دون خوان، كانت مسرحيته الشعرية القصيرة «موزارت وساليري» مثل «الضيف الحجري»، وكانت أعمال بوشكين بمثابة الأرض الخصبة بالنسبة للملحنين الروسيين. إذ كانت أوبرا جلينكا «رسلان ولودميلا» أولى أعمال الأوبرا الهامة التي استُلهمت من أعمال بوشكين.
وقد كانت الشاعرية هي القالب الأقرب إلى قلب بوشكين ، ومن خلالها تمكن بوشكين من الإفصاح عن مكنون موهبته المتقدة، وعرض من خلالها قيمه وقناعاته في الحياة. طرق بوشكين مواضيع الحب والجمال والحرية والصداقة والإخلاص، وأصبحت بعض قصائده التي أفردها لحب الوطن محببة وشهيرة في الوعي الجماعي الروسي، وأصبحت قصائده نموذجا حيا للطبيعة الجغرافية والإنسانية والمجتمعية لروسيا حتى يومنا هذا.
كذلك كتب بوشكين بعض القصائد في قالب الخطابات الموجهة إلى الأصدقاء والمقربين، ومن أشهر القصائد التي كتبها بوشكين: “صباح شتوي”، “أذكر تلك اللحظة الرائعة”، “أحببتك..”، حيث تميزت قصائده بخفة الميزان الشعري والقدرة اللحظية على تذكرها من القراءة الأولى.

مؤلف:
قسم: الأدب
اللغة: العربية
الصفحات: 24
حجم الملف: 427.86 كيلو بايت
نوع الملف: PDF
تاريخ الإنشاء: 16 مارس 2022

قراءة وتنزيل ألكسندر بوشكين أمير الشعراء الروس في معية الثقافة الإسلامية pdf من موقع مكتبه إستفادة.

15
إنتظر ثواني يتم الأن تحضير رابط التحميل ...