التخطي إلى المحتوى


بذور الشيا هي واحدة من الأطعمة القليلة التي أعطتها لنا الطبيعة، هذه البذور التي نشأت في المكسيك معروفة بغناها بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والكالسيوم وفيتامين B، وهذا هو السبب في تصنيف بذور الشيا كغذاء كامل من العناصر الغذائية الضرورية للجسم كما أنها بمثابة ملين طبيعي.

لذا ولنتعرف أكثر على أهمية هذه البذور وخاصةً بالنسبة للحامل، تابعوا معنا هذا المقال.

فوائد تناول بذور الشيا أثناء الحمل

تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية بكميات كافية لذا فإن تناولها يساعد على تلبية النقص الغذائي في جسم المرأة الحامل، كما أنه مفيد لتنمية جسم الجنين في فترة الحمل.

بذور الشيا هي واحدة من الأطعمة القليلة التي توفر جميع العناصر الغذائية اللازمة أثناء فترة الحمل تعالوا لنتعرف على فوائد تناول بذور الشيا للحامل:

بذور الشيا تزيد من التمثيل الغذائي أثناء فترة الحمل

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من فيتامين B والزنك والحديد والمغنيسيوم وكلها تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز الطاقة حيث يمكنك إضافة بذور الشيا إلى العصير المفضل لديك لتعزيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.

بذور الشيا غنية بالبروتين

البروتين ضروري لجسم الحامل في فترة الحمل لأن البروتين ضروري للعظام والعضلات وتقوية جهاز المناعة حيث تعتبر بذور الشيا هي مصدر كبير للبروتين.

إن تناول الحامل لبذور الشيا يساعد على تنمية أعضاء وأنسجة الطفل حيث تحتاج الحامل إلى استهلاك 70 غرام من البروتين يوميًا وبذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من البروتين الضروري للحامل، كما أن هذه البذور هي بديل جيد للجبن والحليب.

وإن تناول الحامل لبذور الشيا يساعد على تعويض النقص من البروتين.

بذور الشيا تساعد على الاسترخاء

يمكن أن يحافظ تناول بذور الشيا المنتظم على الحالة المزاجية الصحية للحامل وخاصة أن بعض النساء الحوامل يُصبن بالاكتئاب في فترة الحمل ويسوء مزاجهن.

تعمل بذور الشيا على تحسين مزاج الحامل والتخلص من الاكتئاب أثناء الحمل لما تحتويه من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص تساعد على تحسين المزاج.

فوائد بذور الشيا في تحسين النوم عند المرأة الحامل

هناك نوعان من الهرمونات اللازمة للنوم (السيروتونين والميلاتونين) حيث يتم إنتاج هذين الهرمونين في الجسم بواسطة حمض أميني يسمى تريبتوفان.

تساعد بذور الشيا التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان في حصول المرأة الحامل على نوم سليم، ويمنع العديد من اضطرابات النوم.

بذور الشيا تحتوي على الكالسيوم والحديد

المرأة الحامل تحتاج إلى عناصر غذائية أكثر من أي امرأة أخرى، كما أنها تحتاج أيضًا إلى العناصر الغذائية لنمو طفلها بشكل سليم. والبروتين والكالسيوم أكثر أهمية أثناء الحمل لأنهما يساعدان في تطوير الأنسجة والعظام.

كما أن الحديد معدن مهم آخر لأن احتياجات الأم والطفل من الدم تزداد خلال هذه الفترة حيث يمكن لبذور الشيا تلبية جميع هذه الاحتياجات.

وتوفر حصة من بذور الشيا للمرأة الحامل حوالي 15 ٪ من احتياجاتها اليومية من البروتين والكالسيوم مع الحديد، وثلث أليافها اليومية وكذلك جميع السعرات الحرارية الإضافية تقريبًا التي تحتاجها خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

بذور الشيا تحتوي على أوميغا 3 الدهنية

تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لنمو دماغ الطفل خاصة أثناء الحمل.

صحيح أن السلمون وزيت السمك يحتويان أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية (لكن مستويات الزئبق في زيت السمك والسمك تجعله مريبًا بالنسبة لمعظم النساء الحوامل) لذلك أفضل حل للحصول على أوميغا 3 الدهنية هو تناول الحامل لبذور الشيا.

على الرغم من أن الأسماك تحتوي على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكنك تناول بذور الشيا كبديل ثاني للأسماك.

بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة

نعلم جميعًا مدى أهمية مضادات الأكسدة وهي وافرة في بذور الشيا بنسب عالية حيث إن مضادات الأكسدة جيدة ليس فقط لتجديد الخلايا بل تساعد في إبطاء علامات الشيخوخة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

بذور الشيا ضرورية للعظام والأسنان

المرأة الحامل بحاجة إلى العناصر الغذائية التي تحمي عظامها وأسنانها في فترة الحمل وتحمي كذلك نمو عظام جنينها لتنمو بشكل صحيح.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل بذور الشيا يمكن أن يحسن صحة العظام والأسنان وهي طريقة فعالة لسد النقص في عنصر الكالسيوم.

بذور الشيا غنية بالمنغنيز

ومن المعروف أن الكالسيوم والمنغنيز كلاهما مهم للعظام والأسنان القوية عند الحامل.

بذور الشيا غنية بالفوسفور

وهو معدن مفيد لتعزيز صحة العظام حيث يمكن أن يحمي وجودها في بذور الشيا أسنان المرأة الحامل من التسوس.

بذور الشيا أثناء الحمل توفر الطاقة للحامل

خلال فترة الحمل تشعر الحامل بالإرهاق والتعب والاجهاد بسبب نقص الطاقة، لذلك فإن أخذ كوب من الماء المنقوع فيه بذور الشيا يُبقي المعدة ممتلئة ويحصل الجسم على طاقة كافية.

الألياف في بذور الشيا تخلص الحامل من الإمساك

تحتوي بذور الشيا على كمية كافية من الألياف الغذائية وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان التي تحافظ على حركة الأمعاء صحيحة حتى لا تكون هناك مشكلة في الإمساك.

وإن بذور الشيا تتحول إلى هلام عندما تتلامس مع الماء وهذا يجعل حركة الأمعاء سهلة مما يخفف من الإمساك ويُحسن عملية الهضم.

لا يسبب تناول بذور الشيا أثناء الحمل الإمساك بشرط تناول جرعات قليلة وغير مفرطة منه.

فوائد أخرى لبذور الشيا أثناء فترة الحمل

  • تعيد بذور الشيا أيضًا المغذيات المستنفدة وتحافظ على صحة الأم والطفل.
  • تبطئ بذور الشيا أيضًا امتصاص السكر.
  • كما أن هذه البذور مفيدة أيضًا للمساعدة في علاج الإمساك لدى النساء الحوامل.

هل من الآمن تناول بذور الشيا أثناء الحمل؟

من الآمن تمامًا تناول بذور الشيا للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، ولكن لا ينبغي استهلاك كميات كبيرة أكثر من اللازم.

ومن خلال أخذ كمية معتدلة وغير مفرطة منها بشكل صحيح فالمرأة في أمان أثناء فترة الحمل وهو مفيد أيضًا لطفلك.

كيف يمكن أن تأكل الحامل بذور الشيا؟

هل تريدين أن تعرفي كيف تستخدمين بذور الشيا أثناء فترة الحمل؟

هناك ثلاث طرق شائعة لدمج بذور الشيا في النظام الغذائي للحامل أو أي شخص يريد أن يُدخل هذه البذور المفيدة لنظامه الغذائي:

تناولي بذور الشيا المنقوعة في الماء:

يمكنك نقع بذور الشيا في الماء طوال الليل لزيادة فوائدها حيث تتحول بذور الشيا المنقوعة إلى ما يشبه الجل أو مزيج لزج والذي يمكن إضافته إلى أي مشروب تفضلينه أو تخفقيه وتتناولينه كما هو مما يساعد على سهولة الهضم، ويمتص جسمك بذور الشيا المنقوعة بسهولة.

وإذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك نقع بذور الشيا بالماء في مرطبان مع تغطيته لمدة من 5 إلى 10 دقائق تقريبًا وسوف يتحول إلى مشروب يشبه الهلام يمكنك تناوله.

استخدمي بذور الشيا كمسحوق:

يمكنك أيضًا طحن بذور الشيا لتصبح مسحوق ناعم ثم امزجي مسحوق بذور الشيا مع الحلوى أو الطبق المفضل لديك واستمتعي.

بذور الشيا مع اللبن (الزبادي) والحليب:

  • أسهل طريقة لتناول بذور الشيا هي إضافتها إلى الزبادي أو الحليب وتناولها على الفطور.
  • كما يمكن إضافة العسل إليها لتحليتها.
  • كما يمكنك أيضًا إضافة بذور الشيا إلى العصائر.
  • ويمكنك رش بذور الشيا فوق الأطعمة الأخرى.
  • إضافة بذور الشيا إلى الحساء أو الصلصة.
  • ويمكن أيضًا إضافة هذه البذور إلى دقيق الشوفان مع الحليب أو الزبادي أو الماء (لأنه عند خلط بذور الشيا مع دقيق الشوفان يصبح المزيج سميكًا ويضيف أيضًا أليافًا إضافية).

الآثار الجانبية لبذور الشيا على الحامل

ربما تكون بذور الشيا واحدة من أفضل البذور ولكن لا يزال تناولها يمكن أن يسبب آثارًا جانبية لذلك دعنا نعرف ما هي الآثار الجانبية لهذه البذور وخاصة على الحامل:

من الآثار الجانبية لبذور الشيا أنها ممكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، تعتبر هذه من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لبذور الشيا والتي قد تشمل الإمساك والبراز الصلب والانتفاخ والغازات المزعجة وخاصة على المرأة الحامل.

يمكن إيقافها أو تخفيفها بسهولة من خلال تناول كمية صغيرة جدًا من ملعقة صغيرة لكل وجبة وزيادتها تدريجيًا إلى الكمية المطلوبة.

لذلك فإن استخدام بذور الشيا مفيد في الحمل، وإن تناول كمية محددة وغير مفرطة من بذور الشيا أثناء الحمل مفيد لكل من الأم والطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *