التخطي إلى المحتوى


اعتاد سكان القوقاز منذ طفولتهم على شرب الكفير، مثل الماء ويعيشون في المتوسط ​​حتى عمر 110 سنوات. تعتبر القوقاز المنطقة الوحيدة في العالم التي يصل فيها السكان إلى هذا العمر من خلال الحفاظ على صحتهم، ونسبة قليلة جدًا منهم تصاب بالسرطان أو السل أو أمراض المعدة.

إن “حبوب الكفير” التي نصنع منها المشروب السحري المسمى الكفير، عبارة عن تجمعات من العديد من أنواع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في حالة تكافل. ولكن قد تختلف التركيبة قليلًا اعتمادًا على مصدر الحبوب.

أهمية الفطر الهندي (الكفير)

في ألمانيا، لاحظ الدكتور Drasex بالفعل هذه الآثار قبل الحرب العالمية الثانية. حيث أن الكفير يشفي من نزلات البرد والرئتين وتشنجات المعدة، والتهاب الأمعاء والتهاب الكبد وأمراض المرارة واستخدامها للمساعدة في عملية الشفاء من الأمراض الخطيرة.

في طب الأطفال، تم استبدال حليب الأم بالكفير. كما تم استخدامه في حالات الأكزيما التي تظهر أثناء الحمل والأمراض المزمنة في أسفل البطن لدى النساء.

الكفير هو منتج يعتمد على الحليب أو عصير الفاكهة، سهل الهضم ويعتبر مصدر جيد للبروتين والكالسيوم.

يعتقد ملايين المستهلكين أن الاستهلاك المنتظم للكفير يحسن الحالة العامة للصحة، ويساعد على التغلب على الأمراض والعدوى، ويسرع شفاء الأمراض والإصابات ويطيل العمر.

في البلدان السوفيتية، يستخدم الكفير أثناء مرحلة علاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز الصفراوي والتهاب الأمعاء المزمن والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي واضطرابات التمثيل الغذائي وتصلب الشرايين والحساسية، فهو يساعد على تحسين الدورة الدموية، ويخفض الكولسترول ويحافظ على صحة الميكروبات المعوية. حتى أنه تم استخدامه لعلاج مرض السل والسرطان واضطرابات الجهاز الهضمي. عندما لا يتوفر علاج طبي حديث. يتم تشجيع الأمهات الجدد على شربه.

ثَبُتَ أن حبوب الكفير لها خصائص مضادة للورم ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات والتي قد تفسر سبب استخدامها لفترة طويلة لقائمة طويلة من الأمراض التي لا تبدو ذات صلة.

هل الفطر الهندي (الكفير) يشفي من الإصابة بالسرطان؟

أظهرت التجارب على الحيوانات أن تناول الكفير يمكن أن يمنع الإصابة بأمراض السرطان ويقلل من انتشار المرض.

على حد علمنا، لم يتم نشر أي دراسات علمية على البشر. هناك حاجة إلى المزيد من البحث لإثبات آثار الكفير وقدرته على علاج السرطان عند البشر. ومع ذلك، فقد نُسبت فوائد لا حصر لها لجسم الإنسان حتى الآن إلى الكفير.

ما هي فوائد الفطر الهندي (الكفير)؟

يساعد الكفير على تسهيل الهضم

تشرح الدكتورة فلورنس غويلم سولسونا أن “البكتيريا الجيدة الموجودة في الكفير تشارك في عملية الهضم، وسوف تسمح بتحسين صحة الجهاز الهضمي والعبور المعوي”.

يساعد الكفير على تعزيز نظام المناعة

تبرز الدكتورة فلورانس غويلم سولسونا “الميكروبات المعوية تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة الخاص بنا. وبالتالي، من خلال تقوية الميكروبات المعوية لدينا بالأطعمة أو المشروبات المخمرة، فإننا نعزز دفاعاتنا المناعية”.

يساعد كفير الفاكهة على الشعور بالطاقة

يؤكد اختصاصي التغذية أن “الأطعمة، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وبمجرد تخمرها تزداد قيمتها الغذائية”. “وبالتالي فإن الثمار الموجودة في كفير الفاكهة ستكون غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة”.

كفير الحليب

يواصل اختصاصي التغذية “التخمير سيقلل من محتوى اللاكتوز في الحليب، هذا السكر الشهير الذي لا يتحمله البعض”. “هذا سيجعل من السهل على الناس هضم حليب الكفير”.

مكونات الكفير الكيميائية

يحتوي الكفير على فيتامين ب وحمض الفوليك أكثر من الحليب والزبادي. الكفير جيد من قبل أولئك الذين لا يتحملون اللاكتوز. إنه قابل للهضم للغاية، بالإضافة إلى حموضته وإنزيماته، فهو يعزز هضم الأطعمة الأخرى.

يعمل الكفير كمضاد حيوي ضد الكائنات الحية الدقيقة الغريبة. الكفير هو طعام مغذي كامل مثل الحليب الذي يصنع منه. متوازن بشكل جيد ويحتوي على المواد اللازمة للجسم. البروتين وسكر الحليب والمعادن والفيتامينات والدهون (إذا كانت مصنوعة من الحليب كامل الدسم أو منخفض الدسم).

استخدامات الفطر الهندي (الكفير)

ينصح باستخدام الكفير لأولئك الذين يجب عليهم تناول المضادات الحيوية لأنه يعيد الميكروبات المعوية التي تتلفها المضادات الحيوية.

يقوي الكفير الجهاز المناعي وله خصائص علاجية ضد الأمراض التالية: قرحة المعدة، أمراض الأمعاء، الإسهال، الربو، فقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، الأورام السرطانية، مشاكل الجلد، الحساسية وأمراض الكلى وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وحتى الأرق. من المعروف أيضًا أن الكفير يبطئ من ظهور الشعر الرمادي (الشيب) ويحسن نمو الأظافر.

من المفيد لصحتنا استخدام الكفير في حالة: أمراض الأعصاب، والأورام الداخلية، ونزلة الشعب الهوائية، وتصلب الشرايين، واحتشاء عضلة القلب، والحويصلة، والكبد، والكلى، واليرقان، وأمراض المعدة والأمعاء، الإسهال، الإمساك، دوران الدم، الطفح الجلدي والأكزيما.

يمنع الكفير تعفن المواد في الأمعاء، لذلك فهو يشفي ويعمل على إطالة العمر. لا يؤثر شرب الكفير يوميًا على عملية الهضم، لأنه يسري بسرعة كبيرة في الدم.

ما هي كمية الكفير الموصي بشربها؟

في حالة الأمراض الخطيرة والطويلة الأمد، من المستحسن شرب الكثير من الكفير: في الصباح، الظهر والمساء. في كل مرة 1/2 لتر.

لكن في الحالة الطبيعية يجب تناول كأس واحد من الكفير كل يومين.

الكفير على مدار 24 ساعة يعتبر كمادة ملينة. له تأثير طبيعي خلال الـ 48 ساعة، أكثر من 48 ساعة لها تأثير الإمساك. ومع ذلك، من الواضح أن هذه الفترات الإرشادية يجب تعديلها وفقًا لدرجة حرارة التخمير المحيطة. كفير الماء يعتبر علاج صحي للمعدة والأمعاء والتصلب والربو.

التأثير البروبيوتيك الموجود في الكفير

كبروبيوتيك، يوفر الكفير البكتيريا والخمائر المفيدة للهضم والأداء السليم للجسم والفيتامينات والمعادن القابلة للامتصاص والبروتينات الكاملة.

كن حذرًا، في حالات نادرة من الأمراض، مثل التهاب البنكرياس، يجب تجنب امتصاص البروبيوتيك. في جميع الحالات، ننصحك باستشارة طبيب العلاج الطبيعي.

عند إعطائه لجرذان المختبر، تبين أن حليب الكفير يحسن الجهاز المناعي للفئران الصغيرة المعرضة لسم (كوليرا توكسين) (ولكن التجربة لم تطبق على الفئران المتواجدة في سن 26 شهرًا).

ارتبط هذا الاختلاف بتعزيز ملحوظ في الفئران الصغيرة لإفراز الأجسام المضادة عن طريق الخلايا الليمفاوية من بروبيريا الصفيحة المعوية ولويحات باير. لا يزال هذا التأثير موضع نقاش، ولكن يبدو أن لدى الفئران المعملية تأثيرات مضادة للأورام، أو لمساعدة الجسم على مكافحة أورام معينة.

ما سبب أهمية الكفير؟

الكفير هو غذاء معقد يحتوي على البكتيريا والخمائر ومنتجات أخرى ناتجة عن تفاعل هذه الكائنات الحية الدقيقة. أصل الخصائص المميزة والفوائد الصحية للكفير غير واضحة. هل هذه الفوائد الصحية بسبب وجود البكتيريا أو خميرة واحدة في الحبوب أو بسبب وجود السكريات؟ تم العثور على الكافيران عديد السكاريد فقط في الكفير ويعتقد بعض الباحثين أن الكيفيران هو العنصر النشط في الكفير.

معظم البكتيريا الموجودة في الكفير لا توجد عادة في النظام البشري. مثل معظم منتجات البروبيوتيك الأخرى، لا يمكن تحقيق الآثار الإيجابية للكفير إلا عن طريق تناول الكفير يوميًا. عندما يتم استهلاك الكفير، يتغير عدد البكتيريا في الأمعاء ليشمل هذه البكتيريا الجديدة. ومع ذلك، عندما يتوقف شخص ما عن تناول الكفير، يتغير عدد بكتيريا الأمعاء بعد بضعة أيام.

الإجراءات العلاجية التي يتمتع بها الكفير

  • الكفير مضاد للبكتيريا، مضاد للعدوى، مضاد للفطريات، مضاد للورم.
  • يقوم الكفير بتنظيم وزن الجسم وضغط الدم.
  • يحسن الكفير الحالة العامة ويزيد العمر.
  • الكفير يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الكفير يقوي جهاز المناعة.
  • الكفير ينقي ويجدد الدم.
  • ينظف الكفير وينقي ويعيد تنشيط الجهاز الهضمي، ويعيد تكوين الفلورا المعوية ويثريها.

الجرعات المقترحة من قبل المعالج:

(العلاج الكامل يمتد ما بين أسبوعين إلى شهرين من استخدام “الكفير”):

يحتاج كل من مرضى العصبي؛ والتصلب، وقرحة المعدة، ومرضى المرارة، والربو، ونزلات الشعب الهوائية. نزلة حويصلية، وأمراض الكلى: 1 لتر في اليوم.

فقر الدم، تجديد الدم: 1 لتر في اليوم في الحالات العادية، في الحالات الشديدة 2 لتر في اليوم.

الأكزيما: 1/2 لتر في اليوم، يغطى بالكفير ويترك ليجف، ثم يغسل مرة أخرى في الصباح.

وصفة نموذجية لتحضير 5 لترات من ماء الكفير بالفواكه

المكونات:

في برطمان زجاجي نظيف، أضيف:

  • 12 ملعقة كبيرة من حبوب “ماء الكفير”.
  • 3 ملاعق كبيرة من السكر أو أكثر.
  • 5 حبات تين مجفف (أو غيره من الفواكه الحلوة المجففة أو الطازجة).
  • 1 ليمونة أو أي فاكهة أخرى (برتقال، جريب فروت، فراولة، كيوي، إلخ) مقطعة إلى قطع.
  • اكمل 5 لترات من المياه ذات الجودة العالية أو التناضح أو مياه الينابيع، ثم اخلطيها.

التخمير:

من 24 إلى 72 ساعة حسب درجة الحرارة. يومًا بعد يوم يزيد ثاني أكسيد الكربون (لذا لا تترك الجرة مغلقة).

بعد 48 ساعة قم بالتصفية باستخدام منخل بلاستيكي، اضغط على الليمون واخلط. ثم ضع زجاجات في الثلاجة (يمكن تخزينها من 4 إلى 5 أيام أو أكثر) أو اتركها لبضع ساعات في درجة حرارة الغرفة، إذا كنت تعتقد أنك ستشربها بسرعة.

استنساخ الفطر:

تتكاثر بسرعة، بحيث يمكنك فصلها بعد فترة. يمكن تخزين الفطر في الماء مع القليل من السكر. بدلًا من التخلص من الفطر، يمكنك تجميده وتجفيفه وإعطائه ووضعه على كومة السماد في حديقتك، إلخ.

بعد كل إعداد، يجب شطف الفطر قبل تخزينه. بعد التخزين، اغسل الفطر مرة أخرى لإعادة استخدامه. كن حذرًا من عدم ملامستها للهياكل المعدنية، فقد تدمرها بعض المعادن.

كيفية الحصول على حبوب الكفير:

من خلال إنتاج الشراب، تتضاعف حبوب الكفير. لذا قم بجمعها من شخص لديه بالفعل. أو شخص يبيع البعض منه على الإنترنت.

قد يهمك أيضًا: الفطر الهندي (الكفير) أنواعه وأهم الفوائد وطرق الإنتاج

أين تجد حبوب الكفير؟

حبوب الكفير وحليب الكفير ليس لها نفس الاستخدام أو المظهر! حبات الفاكهة الخاصة بالكفير شفافة ولها مظهر بلورات. أما حبوب حليب الكفير تشبه القطع الصغيرة من القرنبيط الأبيض. يمكن تخزينها إما بمجرد تجفيفها في حاوية محفوظة في درجة حرارة الغرفة، أو في المجمد في حاوية محكمة الإغلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *