التخطي إلى المحتوى


فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يشارك في العديد من العمليات الحرجة في الجسم بما في ذلك امتصاص الكالسيوم والفوسفور وصحة العظام ونمو العضلات وتطورها ومع ذلك وجد استطلاع حديث أن 40 ٪ من الأمريكيين يعانون من نقص في فيتامين د وخاصة الأمريكيين من أصل أفريقي والأشخاص الذين يدخنون والذين لديهم القليل من التعرض لأشعة الشمس أو يستخدمون واقيًا من الشمس بانتظام والبالغين فوق سن 65 عامًا والذين يعانون من السمنة أو مرض السكري وعلى هذا النحو قد يرغب العديد من الأشخاص في تناول فيتامين د بشكل جيد.

7 أغذية صحية غنية بفيتامين د

1. سمك السلمون

السلمون هو سمكة دهنية مشهورة ومصدر رائع لفيتامين د وفقًا لقاعدة بيانات تكوين الغذاء التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) حيث تحتوي حصة واحدة من أونصة 3.5 أوقية (100 جرام) من سمك السلمون الأطلسي المستزرع على 526 وحدة دولية من فيتامين د أو 66 ٪ من DV.

 سواء كان السلمون بريًا أو مستزرعًا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في المتوسط ​حيث يوفر سمك السلمون الذي يتم صيده من البرية 988 وحدة دولية من فيتامين د لكل حصة 3.5 أونصة (100 جرام) أو 124٪ من DV.

وجدت بعض الدراسات مستويات أعلى في السلمون البري ما يصل إلى 1300 وحدة دولية لكل حصة ومع ذلك يحتوي السلمون المستزرع على 25 ٪ فقط من هذه النسبة ومع ذلك فإن حصة واحدة من سمك السلمون المستزرع توفر حوالي 250 وحدة دولية من فيتامين د أو 32 ٪ من DV.

2. الرنجة والسردين

الرنجة هي سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة. هذه السمكة الصغيرة هي أيضًا واحدة من أفضل مصادر فيتامين د حيث أنها توفر 216 وحدة دولية لكل حصة 3.5 أوقية (100 جرام)، وهو 27 ٪ من DV.

 إذا لم تكن الأسماك الطازجة شيئًا خاصًا بك فإن الرنجة المخللة هي أيضًا مصدر جيد لفيتامين د حيث توفر 112 وحدة دولية لكل 3.5 أونصة (100 جرام) أو 14 ٪ من DV. ومع ذلك تحتوي الرنجة المخللة أيضًا على كمية عالية من الصوديوم والتي يستهلكها بعض الأشخاص أكثر من اللازم.

السردين المعلب هو مصدر جيد لفيتامين D أيضًا، يمكن ل (3.8 أوقية) أن يحتوي على 177 وحدة دولية، أو 22 ٪ من DVكما أن الأنواع الأخرى من الأسماك الدهنية هي أيضًا مصادر جيدة لفيتامين د حيث يوفر سمك الهلبوت والماكريل 384 وحدة دولية و360 وحدة دولية لكل نصف فيليه، على التوالي.

3. زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد مكمل شعبي فإذا كنت لا تحب السمك فإن تناول زيت كبد سمك القد قد يكون مفتاحًا للحصول على بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في مصادر أخرى. إنه مصدر ممتاز لفيتامين د – بحوالي 448 وحدة دولية لكل ملعقة صغيرة (4.9 مل)، أو 56٪ من DV.

 وقد استخدم لسنوات عديدة لمنع وعلاج النقص في الأطفال ويعتبر زيت كبد سمك القد هو أيضًا مصدر رائع لفيتامين أ مع 150 ٪ من DV في ملعقة صغيرة واحدة (4.9 مل). ومع ذلك يمكن أن يكون فيتامين (أ) سامًا بكميات كبيرة. لذلك كن حذرًا مع زيت كبد سمك القد، وتأكد من عدم تناول الكثير.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يعاني من نقصها الكثير من الناس.

4. التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة بسبب مذاقها وطرق تخزينها السهلة وعادة ما تكون أرخص من شراء الأسماك الطازجة حيث تحتوي التونة الخفيفة المعلبة على ما يصل إلى 268 وحدة دولية من فيتامين د في حصة 3.5 أونصة (100 جرام)، وهو ما يمثل 34 ٪ من DV.

كما أنها مصدر جيد للنياسين وفيتامين ك ولسوء الحظ تحتوي التونة المعلبة على ميثيل الزئبق وهو سم موجود في العديد من أنواع الأسماك. فإذا تراكم في جسمك يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة ومع ذلك فإن بعض أنواع الأسماك تشكل مخاطر أقل من غيرها.

 على سبيل المثال عادةً ما تكون التونة الخفيفة خيارًا أفضل من التونة البيضاء حيث يُعتبر تناول ما يصل إلى 6 أوقيات (170 جرامًا) في الأسبوع آمنًا.

5. صفار البيض

يجب على الأشخاص الذين لا يأكلون السمك أن يعرفوا أن المأكولات البحرية ليست المصدر الوحيد لفيتامين د حيث أن البيض الكامل هو مصدر جيد آخر لفيتامين د بالإضافة إلى الطعام المغذي الرائع. وفي حين أن معظم البروتين الموجود في البيضة موجود باللون الأبيض فإن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد في الغالب في صفار البيض.

 يحتوي صفار البيض النموذجي على 37 وحدة دولية من فيتامين د، أو 5 ٪ من DV وتعتمد مستويات فيتامين د في صفار البيض على التعرض لأشعة الشمس ومحتوى فيتامين د من علف الدجاج. فعند إعطائها نفس التغذية فإن الدجاج المرتفع في المراعي الذي يتجول في الخارج في ضوء الشمس ينتج بيضًا بمستويات أعلى 3-4 مرات بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي بيض الدجاج الذي يتم إعطاؤه فيتامين د على ما يصل إلى 6000 وحدة دولية من فيتامين د لكل صفار.

يمكن أن يكون اختيار البيض من الدجاج الذي يتم تربيته في الخارج أو تسويقه على أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د طريقة رائعة لتلبية متطلباتك اليومية.

6. الفطر

باستثناء الأطعمة المدعمة يعتبر الفطر المصدر النباتي الجيد الوحيد لفيتامين د ومثل البشر يمكن للفطر تركيب هذا الفيتامين عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ومع ذلك ينتج الفطر فيتامين D2 بينما تنتج الحيوانات فيتامين D3.

على الرغم من أن فيتامين D2يساعد على رفع مستويات الدم من فيتامين د إلا أنه قد لا يكون فعالًا مثل فيتامين D3 ومع ذلك يعد الفطر البري مصدر ممتازة لفيتامين D2 وفي الواقع تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل حصة 3.5 أوقية (100 جرام) – ما يقرب من ثلاثة أضعاف DV.

 من ناحية أخرى غالبًا ما يزرع الفطر المزروع تجاريًا في الظلام ويحتوي على القليل جدًا من D2. ومع ذلك يتم التعامل مع بعض العلامات التجارية بالأشعة فوق البنفسجية (ضوء الأشعة فوق البنفسجية) حيث يمكن أن يوفر هذا الفطر 130-450 وحدة دولية من فيتامين D2 لكل 3.5 أوقية (100 جرام) (31).

7. الأطعمة المدعمة

المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة وخاصة إذا كنت نباتيًا أو لا تحب السمك ولكن لحسن الحظ فإن بعض المنتجات الغذائية التي لا تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د مدعمة بهذا المغذيات ومنها:

1-حليب البقر

يعد حليب الأبقار وهو أكثر أنواع الحليب استهلاكًا بشكل عام مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين وفي العديد من البلدان يتم تحصين حليب البقر بفيتامين D. وعادة ما يحتوي على حوالي 115-130 وحدة دولية لكل كوب (237 مل)، أو حوالي 15-22 ٪ من DV

2-حليب الصويا

نظرًا لوجود فيتامين د بشكل حصري تقريبًا في المنتجات الحيوانية فإن النباتيين معرضون بشكل كبير لخطر عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د ولهذا السبب غالبًا ما يتم تحصين بدائل الحليب النباتية مثل حليب الصويا بهذا المغذيات والفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة عادة في حليب البقر. حيث أنه يحتوي كوب واحد من حليب الصويا (237 مل) عادة على 107-117 وحدة دولية من فيتامين د، أو 13-15٪ من DV.

3-عصير البرتقال

حوالي 75٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وحوالي 2-3٪ لديهم حساسية من الحليب ولهذا السبب تقوم بعض البلدان بتحصين عصير البرتقال بفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم.

كوب واحد (237 مل) من عصير البرتقال المدعم مع الإفطار يمكن أن يبدأ يومك مع ما يصل إلى 100 وحدة دولية من فيتامين د، أو 12 ٪ من DV.

4-الحبوب والشوفان

بعض الحبوب والشوفان محصنة أيضًا بفيتامين د حيث يمكن أن يوفر نصف كوب (78 جرامًا) من هذه الأطعمة 54-136 وحدة دولية، أو ما يصل إلى 17 ٪ من DV وعلى الرغم من أن الحبوب المدعمة ودقيق الشوفان توفران فيتامين د أقل من العديد من المصادر الطبيعية، إلا أنها يمكن أن تكون طريقة جيدة لزيادة مدخولك اليومي من فيتامين د.

8 علامات وأعراض لنقص فيتامين د

1. المرض أو الإصابة في كثير من الأحيان

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض. حيث أنه يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى فإذا كنت غالبًا ما تمرض وخاصة مع نزلات البرد أو الأنفلونزا فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د عاملاً مساعدًا. حيث أظهرت العديد من دراسات المراقبة الكبيرة وجود صلة بين نقص فيتامين د والتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وقد وجد عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن فقط أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د قد حققوا فائدة كبيرة بعد تناول مكملات عالية الجرعة لمدة عام واحد.

2. التعب والإرهاق

يمكن أن يكون للشعور بالتعب أسباب عديدة وقد يكون نقص فيتامين د أحد هذه الأسباب ولسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل. حيث أظهرت دراسات الحالة أن مستويات الدم المنخفضة جدًا يمكن أن تسبب تعبًا له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة وفي إحدى الحالات وجد أن امرأة تعاني من التعب المزمن والصداع أثناء النهار لديها مستوى دم من فيتامين د فقط 5.9 نانوغرام / م وهذا منخفض للغاية لأن أي شيء أقل من 20 نانوغرام / مل يعتبر ناقصًا. وعندما أخذت المرأة مكمل فيتامين د ارتفع مستواها إلى 39 نانوغرام / مل وتم حل أعراضها ومع ذلك حتى مستويات الدم التي ليست منخفضة للغاية قد يكون لها تأثير سلبي على مستويات طاقتك.

بحثت دراسة مراقبة كبيرة في العلاقة بين فيتامين D والتعب لدى الشابات ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي لديهن مستويات دم أقل من 20 نانوغرام / مل أو 21-29 نانوغرام / مل كانوا أكثر عرضة للشك من الإرهاق من أولئك الذين لديهم مستويات دم تزيد عن 30 نانوغرام / مل ووجدت دراسة ملاحظة أخرى في الممرضات صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د والتعب المبلغ عنه ذاتيًا.

3. آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق وأولها، تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم وقد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات تدل على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم.

وجدت دراسات الملاحظة الكبيرة وجود علاقة بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة حيث فحصت إحدى الدراسات العلاقة بين مستويات فيتامين د وآلام الظهر في أكثر من 9000 امرأة مسنة ووجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من نقص كانوا أكثر عرضة لألم الظهر، بما في ذلك آلام الظهر الحادة التي حدت من أنشطتهم اليومية.

في إحدى الدراسات التي تم التحكم فيها كان الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة مرتين بألم العظام في أرجلهم أو أضلاعهم أو مفاصلك مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات دم في المعدل الطبيعي (18 مصدر موثوق به).

4. الاكتئاب

قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على نقص فيتامين د. وفي دراسات المراجعة ربط الباحثون نقص فيتامين د بالاكتئاب وخاصة عند كبار السن حيث وجدت 65 ٪ من دراسات المراقبة وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د بالدم والاكتئاب.

من ناحية أخرى فإن معظم التجارب الخاضعة للرقابة والتي تحمل وزنًا علميًا أكبر من الدراسات القائمة على الملاحظة لم تُظهر صلة بين الاثنين ومع ذلك لاحظ الباحثون الذين حللوا الدراسات أن جرعات فيتامين د في الدراسات الخاضعة للرقابة كانت منخفضة جدًا في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى ذلك لاحظوا أن بعض الدراسات قد لا تستمر طويلًا بما يكفي لرؤية تأثير تناول المكملات الغذائية على الحالة المزاجية.

أظهرت بعض الدراسات الخاضعة للرقابة أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من النقص يساعد على تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.

5. ضعف التئام الجروح

قد يكون الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية. حيث تشير نتائج دراسة أنبوب الاختبار إلى أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأسنان أن بعض جوانب الشفاء قد تعرضت للخطر بسبب نقص فيتامين د.

 كما تم اقتراح أن دور فيتامين د في السيطرة على الالتهاب ومكافحة العدوى مهم للشفاء المناسب ونظرا لأحد التحليلات على المرضى المصابين بعدوى القدم السكرية ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من العلامات اللالتهابية التي يمكن أن تعرض الشفاء للخطر ولسوء الحظ هناك القليل من الأبحاث حول آثار مكملات فيتامين د على التئام الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذه المرحلة.

 ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أنه عندما تم علاج المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د بقرحات الساق بالفيتامين، انخفض حجم القرحة بنسبة 28 ٪ في المتوسط.

6. فقدان العظام

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام حيث يعتقد العديد من كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بفقدان العظام أنهم بحاجة إلى تناول المزيد من الكالسيوم ومع ذلك قد يكون لديهم نقص في فيتامين د أيضًا.

 انخفاض كثافة المعادن في العظام هو مؤشر على أن عظامك فقدت الكالسيوم والمعادن الأخرى وهذا يضع كبار السن وخاصة النساء في خطر متزايد من الكسور. وفي دراسة رصدية كبيرة على أكثر من 1100 امرأة في منتصف العمر في سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث، وجد الباحثون صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظام ومع ذلك وجدت دراسة مضبوطة أن النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين د لم يشهدن أي تحسن في كثافة المعادن في العظام عندما أخذن مكملات عالية الجرعة حتى لو تحسنت مستويات الدم.

 بغض النظر عن هذه النتائج قد يكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم ضمن النطاق الأمثل استراتيجية جيدة لحماية كتلة العظام وتقليل خطر الكسر.

7. تساقط الشعر

غالبًا ما يُعزى تساقط الشعر إلى الإجهاد وهو بالتأكيد سبب شائع ومع ذلك عندما يكون تساقط الشعر شديدًا فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص المغذيات. تم ربط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د على الرغم من قلة الأبحاث التي أجريت حتى الآن.

الحاصلة البقعية هي مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان حاد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم وهو مرتبط بالكساح وهو مرض يسبب العظام الرخوة لدى الأطفال بسبب نقص فيتامين د حيث ترتبط مستويات فيتامين د المنخفضة بالحاصة البقعية وقد تكون عامل خطر لتطور المرض.

 أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة أن انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يميل إلى أن يرتبط بفقدان شعر أكثر وفي دراسة حالة تم العثور على التطبيق الموضعي لشكل اصطناعي من فيتامين د لعلاج تساقط الشعر بنجاح لدى صبي صغير مع وجود خلل في مستقبلات فيتامين د.

8. آلام العضلات

غالبًا ما يصعب تحديد أسباب آلام العضلات ولكن هناك بعض الدلائل على أن نقص فيتامين د قد يكون سببًا محتملاً لآلام العضلات عند الأطفال والبالغين وفي إحدى الدراسات وجد أن 71٪ من الأشخاص الذين يعانون من آلام عضلية مزمنة يعانون من نقص فيتامين د.

 يوجد مستقبل فيتامين د في الخلايا العصبية التي تسمى المستقبلات والتي تشعر بالألم حيث أظهرت إحدى الدراسات على الفئران أن النقص في فيتامين د أدى إلى الألم والحساسية بسبب تحفيز المستقبلات في العضلات كما وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د عالية الجرعة قد يقلل أنواعًا مختلفة من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من النقص.

 وجدت دراسة أجريت على 120 طفلاً يعانون من نقص فيتامين د والذين يعانون من آلام متزايدة أن جرعة واحدة من الفيتامين قللت من درجات الألم بمتوسط ​​57٪.

6 آثار جانبية للكثير من فيتامين د

1. ارتفاع مستويات الدم

قد يساعد الوصول إلى مستويات كافية من فيتامين د في دمك على تعزيز مناعتك وحمايتك من أمراض مثل هشاشة العظام والسرطان ومع ذلك لا يوجد اتفاق على النطاق الأمثل لمستويات مناسبة وعلى الرغم من أن مستوى فيتامين د من 30 نانوغرام / مل (75 نانومول / لتر) يعتبر عادةً مناسبًا، يوصي مجلس فيتامين د بالحفاظ على مستويات 40-80 نانوغرام / مل (100-200 نانومول / لتر) ويذكر أن أي شيء يزيد عن 100 نانوغرام / مل (250 نانومول / لتر) قد يكون ضارًا.

في حين أن عددًا متزايدًا من الأشخاص يتناولون مكملات فيتامين د فمن النادر العثور على شخص لديه مستويات عالية جدًا من هذا الفيتامين في الدم حيث نظرت إحدى الدراسات الحديثة في البيانات على أكثر من 20000 شخص على مدى 10 سنوات ووجدت أن 37 شخصًا فقط لديهم مستويات أعلى من 100 نانوغرام / مل (250 نانومول / لتر) وشخص واحد فقط لديه سمية حقيقية عند 364 نانوغرام / مل (899 نانومول / لتر).

2. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله وفي الواقع هذا هو أحد أهم أدوار فيتامين د ومع ذلك إذا كان تناول فيتامين د مفرطًا فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة وخطيرة.

تشمل أعراض فرط كالسيوم الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ما يلي:

  • ضيق الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان وآلام المعدة
  • التعب والدوخة والارتباك
  • العطش الشديد
  • كثرة التبول

المدى الطبيعي لكالسيوم الدم هو 8.5-10.2 ملجم / دل (2.1-2.5 ملليمول / لتر).

في إحدى دراسات الحالة تم إدخال رجل مسن مصاب بالخرف يتلقى 50000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمدة 6 أشهر إلى المستشفى بشكل متكرر مع أعراض تتعلق بمستويات عالية من الكالسيوم وفي حالة أخرى أخذ رجلين مكملات فيتامين د التي تم تسميتها بشكل غير صحيح مما أدى إلى ارتفاع الكالسيوم في الدم الى 13.2-15 ملغ / ديسيلتر (3.3-3.7 ملي مول / لتر) وما هو أكثر من ذلك أن الأمر استعرق أكثر من عامًا لتطبيع مستوياتهم بعد توقفهم عن تناول المكملات الغذائية.

3. الغثيان والقيء وضعف الشهية

ترتبط العديد من الآثار الجانبية للكثير من فيتامين د بالكالسيوم المفرط في الدم وتشمل هذه الغثيان والقيء وضعف الشهية ومع ذلك لا تحدث هذه الأعراض عند كل شخص لديه مستويات عالية من الكالسيوم.

راقبت إحدى الدراسات 10 أشخاص أصيبوا بمستويات مفرطة من الكالسيوم بعد تناولهم جرعة عالية من فيتامين د لتصحيح النقص وأربعة منهم يعانون من الغثيان والقيء وثلاثة منهم يعانون من فقدان الشهية وقد تم الإبلاغ عن استجابات مماثلة للجرعات الكبيرة من فيتامين د في دراسات أخرى.

عانت امرأة واحدة من الغثيان وفقدان الوزن بعد تناول مكمل غذائي وجد أنه يحتوي على 78 مرة فيتامين د أكثر مما هو مذكور على الملصق والأهم من ذلك أن هذه الأعراض حدثت استجابة لجرعات عالية للغاية من فيتامين D3 مما أدى إلى مستويات كالسيوم أكبر من 12 مجم / ديسيلتر (3.0 ملي مول / لتر) في الدم.

4. آلام في المعدة( إمساك، أو إسهال )

يعد ألم المعدة والإمساك والإسهال شكاوى هضمية شائعة ترتبط غالبًا بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي ومع ذلك يمكن أن تكون أيضًا علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم الناجمة عن التسمم بفيتامين د.

 قد تحدث هذه الأعراض عند أولئك الذين يتلقون جرعات عالية من فيتامين د لتصحيح النقص كما هو الحال مع الأعراض الأخرى ويبدو أن الاستجابة فردية حتى عندما تكون مستويات فيتامين د في الدم مرتفعة بالمثل ففي إحدى دراسات الحالة أصيب صبي بألم في المعدة والإمساك بعد تناول مكملات فيتامين د التي تم تصنيفها بشكل غير صحيح في حين أن شقيقه عانى من ارتفاع مستويات الدم دون أي أعراض أخرى

وفي دراسة حالة أخرى عانى طفل عمره 18 شهرًا تم إعطاؤه 50000 وحدة دولية من فيتامين د 3 لمدة 3 أشهر من الإسهال وآلام المعدة وأعراض أخرى وزالت هذه الأعراض بعد توقف الطفل عن تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين د.

5. فقدان العظام

نظرًا لأن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام فإن الحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عظام قوية، ومع ذلك يمكن أن يكون الكثير من فيتامين د ضارًا بصحة العظام.

 على الرغم من أن العديد من أعراض فيتامين د المفرط تعزى إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم يقترح بعض الباحثين أن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين K 2 في الدم وواحدة من أهم وظائف فيتامين K2 هي الحفاظ على الكالسيوم في العظام وخارج الدم.

يعتقد أن مستويات فيتامين د العالية جدًا قد تقلل من نشاط فيتامين K2للحماية من فقدان العظام لذلك تجنب تناول مكملات فيتامين د الزائدة وتناول مكمل فيتامين K2 كما يمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K2 مثل منتجات الألبان واللحوم التي تتغذى على العشب.

6. الفشل الكلوي

غالبًا ما يؤدي تناول فيتامين د المفرط إلى إصابة في الكلى وفي إحدى دراسات الحالة تم إدخال رجل إلى المستشفى بسبب فشل كلوي وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم وأعراض أخرى حدثت بعد تلقيه حقن فيتامين د التي وصفها طبيبه.

 في الواقع أبلغت معظم الدراسات عن إصابة في الكلى متوسطة إلى شديدة في الأشخاص الذين يعانون من سمية فيتامين د وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 62 شخصًا تلقوا حقن فيتامين د بجرعات عالية بشكل مفرط، عانى كل شخص من الفشل الكلوي – سواء كان لديهم الكلى السليمة أو أمراض الكلى الموجودة ولكن يتم علاج الفشل الكلوي عن طريق الترطيب والأدوية عن طريق الفم أو الوريد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *