التخطي إلى المحتوى


ملاحظة هامة: إذا كنت تقوم باستهلاك هذه الأغذية والأعشاب والمشروبات لعدة أيام دون فائدة في علاج السعال المزمن، فمن الأفضل زيارة أخصائي لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد أسباب المشكلة.

السعال هو أحد الأعراض المشتركة التي تحدث نتيجة نزلات البرد والأنفلونزا والحساسية والتهاب الشعب الهوائية أو التهابات رئوية وهو أمر مزعج للغاية، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من الانزعاج، فإنهم يعانون من صعوبة في الراحة أو النوم جيدًا في الليل.

سواء كنت تعاني من السعال الجاف أو البلغم، فمن الضروري زيارة الطبيب لمعرفة سببه والتصرف من خلال العلاج المناسب. هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تكون فعالة لتهدئتها، وكذلك لمنعها، ومن بينها نجد النباتات الطبية للسعال. في هذه المقالة، سنكشف عن أفضل الخيارات ونخبرك بكيفية استهلاكها.

الأعشاب المستخدمة في علاج السعال المزمن

الأوكالبتوس والنعناع

من بين النباتات الطبية المفيدة والأكثر فعالية في علاج السعال، تبرز الأوكالبتوس (الكافور) والنعناع. كلاهما ممتاز لعلاج الحالات التنفسية المختلفة، ولها خصائص مطهرة ومقشعة ومضادة للسعال.

أفضل وسيلة لجني فوائدها في حالة السعال المزمن هو استنشاق الأبخرة من الكافور والنعناع، ​​أي استنشاق البخار الذي يخرج من الماء الساخن، وهذا سوف يفتح الممرات التنفسية، مما يسهل التنفس ويخفف السعال إلى حد كبير.

الزعتر

الزعتر مطهر وفعال جدًا في علاج التهابات الصدر والحلق، وكذلك في حالات التهاب الشعب الهوائية والمخاط الحاد. إنه مقشع طبيعي يساعد على تهدئة السعال، ويمكنك استخدامه بطرق مختلفة. الطريقة الأولى هي إعداد إضافة ملعقتين من هذا النبات الطازج إلى كوب من الماء المغلي، ويمكنك أن تضيف ملعقة صغيرة من العسل. من ناحية أخرى، يمكنك أيضًا استنشاق أبخرة الزعتر وفقًا للإجراء نفسه المتبع مع الأوكالبتوس والنعناع.

ومن المهم أن نعرف أن استخدام الزعتر يجب آلا يستعمل في بعض الحالات، مثلًا إذا كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي (قرحة المعدة، التهاب المعدة، القولون العصبي …)، والإمساك، وفرط الحساسية أثناء الحمل.

الزنجبيل

لعلاج نزلات البرد والتخفيف من السعال المزمن والمستمر على حد سواء، الزنجبيل هو حليف مثالي. هذا الجذر يعمل على طرد المخاط، لذلك فهو مثالي بشكلٍ خاص في حالات السعال مع البلغم، بالإضافة إلى ذلك، خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات تسمح بمحاربة تلك الكائنات الدقيقة التي تسبب عدم الراحة.

أفضل خيار لاستخدام هذا النبات الطبي ضد السعال هو إعداد شراب محلي الصنع باستخدام نصف جذر من الزنجبيل وعصير اثنتين من الليمون وملعقة من العسل. اخلط جميع المكونات عن طريق إدخالها في وعاء زجاجي وخذ ملعقة من هذا المستحضر 3 أو 4 مرات طوال اليوم.

لا يجب استهلاك الزنجبيل في حالة أمراض الجهاز الهضمي، وحصوات المرارة، وارتفاع ضغط الدم، وتناول الأدوية المضادة للتخثر أو مرض السكري، وخلال فترة الحمل والرضاعة.

عرق السوس

عرق السوس هو واحد من النباتات الطبية لعلاج لسعال التي يمكنك أيضًا الاستفادة منها. يرجع تأثيرها المضاد للسعال إلى حقيقة أنها تمدد القصبات الهوائية وتسهل مرور الهواء عبر الرئتين. ومع الخصائص التي تساعد على محاربة الفيروسات وبالتالي منع المعاناة من نزلات البرد والأنفلونزا.

لتخفيف التهاب الحلق وتخفيف السعال والتهيج ننصحك بإعداد الشاي من جذر عرق السوس. يجب عليك إضافة ملعقة من الجذر المجفف لعرق السوس في كوب من الماء المغلي، وتركه حوالي 6 دقائق، ثم نشرب السائل في الصباح وفي الليل.

يجب تجنب استهلاك عرق السوس في حالة ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي والسكري وفي فترة الحمل أو الإرضاع أو في حال تناول بعض الأدوية المضادة للتخثر الستيروئيدات القشرية أو تلك التي تؤثر على مستويات البوتاسيوم.

اليانسون والقرنفل والبابونج

الأعشاب الطبية الأخرى التي تخدمك أيضًا لتهدئة السعال الجاف الذي ينتج عن نزلات البرد هي اليانسون والقرنفل والبابونج. في الواقع، العلاج الطبيعي الذي يستخدم على نطاق واسع للسعال المتواصل هو شراب مصنوع منزليًا من هذه النباتات الثلاثة.

لتحضيره، قم بإضافة البابونج أولاً، ودعه يغلي ثم قم بإضافة اليانسون والقرنفل. وبعد 5 دقائق من الغليان، دعه لمدة 6 دقائق، ثم يصفى السائل وأخيرًا يضاف القليل من العسل والليمون للنكهة. إذا أخذت ملعقتين من هذا الشراب المضاد للسعال في اليوم، فسوف تلاحظ التحسن على الفور.

الأطعمة المساعدة في علاج السعال المزمن

لا يمكنك فقط الاستفادة من النباتات الطبية لمحاربة السعال، فهناك أيضًا بعض الأطعمة ذات الخصائص المضادة للسعال مثل البصل والثوم أو التمور. وبالطبع، لا تنسى استشارة طبيبك، لأن السعال يمكن أن يكون أحد الأعراض المميزة للعديد من الحالات المختلفة.

مشروبات لعلاج السعال المزمن

تستخدم المشروبات منذ آلاف السنين، حتى قبل اكتشاف السكر (وهذا هو السبب في أننا ندعو إلى تحليتها بالعسل). فقد كانت الجدات تستخدم العسل لإخفاء الطعم المر لبعض الأدوية.

لذلك، ما هي هذه المشروبات؟ إنها عبارةٌ عن محاليل تحتوي على الكربوهيدرات، إضافةً إلى المواد الزيتية المنشطة والضرورية لعلاج السعال والمشكلات الأخرى.

تحضير هذه المشروبات لا يتطلب الكثير لتتعلمه، فبشكلٍ عام، أنها تحتوي على الماء المقطر والمكونات النباتية الأخرى.

السعال هو أكثر الأعراض المتكررة في العيادات الطبية، وهو يدل على وجود أمراضٍ في الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا والحساسية والتهاب الشعب الهوائية أو الربو.

السعال يمكن أن تكون جافًا أو مع البلغم وهو يسبب مشاكل في أداء الأنشطة اليومية.

هذا النوع من المشروبات هو المسؤول عن التليين والقضاء على الإفرازات التي تتشكل مع البلغم مما يسبب في التهيج.

إنها تسيطر على الاحتقان في الحلق وتطهر الجهاز التنفسي. ومن المهم شرب ما يكفي من السوائل لتحقيق تأثيرٍ أفضل.

هناك طريقة طبيعية وفعالة لنقول وداعًا للسعال المزعج وهي الاستفادة من خليط النباتات الطبية لصنع مشروب بدون المواد الكيميائية التي تسبب في نهاية المطاف آثارًا جانبية.

قم بتحضير المشروبات التالية واختر المشروب الذي يناسبك:

1. الأوكالبتوس والبصل والليمون

الأوكالبتوس (الكافور) هو النبات الذي يعود بالنفع على الجهاز التنفسي بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للاحتقان والمقشعة.

يمكن أيضًا أن تستخدمه كمرهم للصدر أو استنشاق البخار الذي يصدر عنه.

من جانبٍ أخر، البصل يهاجم أسباب الزكام مباشرةً، وهو أيضًا مضاد للجراثيم، ومطهر ويسمح بإفراج المواد المضادة للالتهابات في الحلق.

وأخيرًا، يعزز الليمون التأثير من خلال القضاء على العدوى.

المكونات

  • أربع بصلات متوسطة
  • الأوكالبتوس 20 ورقة
  • أربعة أكواب من الماء (1 لتر)
  • عصير ليمونتين
  • ملعقة كبيرة من العسل (25 غرام)

طريقة التحضير

  1. اقطع البصل إلى قطع صغيرة وضعها مع أوراق الكافور في وعاء من الماء.
  2. بعد ذلك، اترك المزيج ليغلي مدة 20 دقيقة لكي يتم إطلاق المركبات.
  3. قم بتصفية المحلول بواسطة غربال، ثم أضف العسل للتحلية.
  4. دعه يبرد إلى درجة حرارة الغرفة ثم أضف عصير الليمون.
  5. وأخيرًا ضع العصير في وعاء واحفظه في مكانٍ بارد.
  6. تناول 3 ملاعق كبيرة كل اليوم.

2. بذور الكتان

لعلاج السعال الجاف؟ شراب بذور الكتان هو الحل. فهو المسؤول عن إزالة السموم من الجسم، ويقوي جهاز المناعة ويزيل ما يتراكم في الجهاز التنفسي.

المكونات

  • ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان (30 غرام)
  • كوب ماء (250 مل)
  • عصير ليمونة واحدة
  • ملعقة كبيرة من العسل (25 غرام)

طريقة التحضير

  1. ضع الماء على النار ليغلي وأضف بذور الكتان.
  2. دعه يغلي حتى يصبح المزيج لزجًا.
  3. أطفئ النار، وبسرعة أضف عصير الليمون والعسل.
  4. وأخيرًا انتظر حتى يبرد وقم بتخزينه في وعاء.
  5. تناول ملعقة كبيرة يوميًا حتى يختفي الانزعاج.

ملاحظة: هذا العلاج ليس مناسبًا للأطفال دون سن 5 سنوات.

3. مزيج من الأعشاب تساعد في علاج السعال الشديد

إذا كنت واحدًا من أولئك الذين يملكون جميع أنواع الأعشاب والتوابل في المنزل، فإن هذا الشراب لك. فهو يعمل على علاج السعال الجاف والاحتقان.

المكونات

  • أربعة أكواب من الماء (1 لتر)
  • ملعقة كبيرة من البابونج (10 غرام)
  • ملعقة صغيرة من القرنفل (10 غرام)
  • ملعقة كبيرة من اليانسون الأخضر (10 غرام)
  • ملعقة كبيرة من العسل (25 غرام)
  • عصير ليمونة واحدة

طريقة التحضير

  1. ضع الماء في وعاء على النار حتى يغلي.
  2. أضف البابونج واليانسون.
  3. بعد أن يغلي لمدة 3 دقائق أضف القرنفل.
  4. أتركه على النار لمدة 5 دقائق.
  5. أضف ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون.
  6. ضع المحلول في زجاجة مغطاة وضعها في الثلاجة.
  7. في اليوم التالي قم بإخراجها من الثلاجة واتركها لتصبح حرارتها مماثلة لدرجة حرارة الغرفة.
  8. قم بابتلاع القليل 3 مرات في اليوم.

توصيات من أجل تجنب وعلاج السعال المزمن

  • تجنب التدخين لأنه يهيج ويضخم الجهاز التنفسي.
  • استنشق البخار لفتح الشعب الهوائية.
  • اشرب الماء بشكلٍ جيد بحيث لا يكون البلغم سميكًا جدًا.
  • في الليل، استخدم زوجًا من الوسائد بحيث يبقى الرأس مرتفعًا، فهذا سوف يساعدك على التنفس بشكلٍ أفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *