التخطي إلى المحتوى


إما أن تحب البرايمر وإما لا ونادرًا ما يكون الشخص بينهما، وإن كنت لا تحبه وترفض الاعتماد عليه فربما السبب في ذلك هو أنك لم تتعرف إليه عن قرب، فهو ككل مستحضرات التجميل إن تم استخدامه على نحو خاطئ لن يقدم أي شيء، لذا إليك طريقة وضع البرايمر وأخطر الأخطاء.

عليك التفكير في أمر البرايمر على أنه المستحضر الذي سيضمن لك مظهر بشرة صحي ومكياج مثالي، فالاعتماد على البرايمر المناسب وتطبيقه بشكل صحيح وفق الخطوات التي سأقدمها لك مع تجنب أهم الأخطاء التي يتم ارتكابها عادةً مع البرايمر، يمكن لكل ذلك أن يعتني ببشرتك ويجعلها أجمل والمكياج أكثر أناقة ورونق.

ما هو برايمر المكياج؟ وهل هو بهذه الأهمية حقًا؟

البرايمر هو عبارة عن مستحضر يعمل على إنشاء طبقة رقيقة جدًا بين المكياج وبشرتك وهذا الأمر يضمن الكثير من الفوائد (الفوائد من البرايمر باعتباره مستحضر غني بما تحتاجه البشرة من عناصر بالإضافة إلى الفوائد من كونه طبقة تحت المكياج) أي أنه يجمع بين فوائد العناية بالبشرة والتجميل وجعل المكياج أجمل.

فما يضمنه البرايمر يا صديقتي هو:

  • قبض المسامات الواسعة ومنع تراكم وتجمع كريم الأساس والبودرة وغيرها ضمن المسام.
  • يجعل المكياج أفضل بكثير فكمية قليلة من مختلف المستحضرات ستكون كافية تمامًا مع استخدام البرايمر بالإضافة إلى أن الألوان ستكون أوضح وأجمل.
  • التعامل مع مشاكل البشرة المختلفة من حبوب واحمرار وبقع وتصبغ وغيرها.
  • التحكم بكمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة والحد من التعرق ما يحافظ على مظهر طبيعي للجلد ويحمي المكياج من أن يسيل.
  • بعض أنواع البرايمر تتميز باحتوائها على عامل حماية من أشعة الشمس وهي بذلك تقي بشرتك من الحروق.

أما عن كون البرايمر ضروري أم لا، فسأخبرك سر وهو أنه بمجرد إعطائه فرصة والاعتماد على طريقة وضع البرايمر كما يجب فإنه سيكون من الصعب التخلي عنه بعد ذلك، فإن كانت بشرتك تعاني من مختلف المشاكل فهو الحل، وإن كنتِ قد قضيتي وقتك في تطبيق المكياج فبدون البرايمر ما هي إلا ساعات قليلة وسيكون هذا المكياج الجميل قد فسد تمامًا وقد أصبح يشبه الكيكة أو الزيت.

قد يعجبك: أساسيات المكياج كاملة في 11 سر فقط … كل ما عليك معرفته


طريقة وضع البرايمر – 3 خطوات

طريقة وضع البرايمر – 3 خطوات

1 – اختيار البرايمر المناسب

بشكل أساسي عليك أن تتأكدي من فهم بشرتك ومعرفة ما الذي تحتاجه وما الذي على البرايمر أن يضمنه لها، لأنك بالطبع لا تريدين اختيار البرايمر الخاطئ! وإليك طريقة اختيار البرايمر:

  • في حال كانت بشرتك جافة وتعاني من التقشر فعلى البرايمر أن يضمن الترطيب لها، لذا ابحثي على الملصق عن كلمات وعبارات مثل: “برايمر مرطب” – “خاصية الترطيب” – “برايمر مهدئ” – “ملطف للبشرة”…
  • في حال كانت بشرتك دهنية فعليك الاعتماد على البرايمر الذي يعمل على إطفاء لمعانها والحد من كمية الزيوت وتنظيمها، فابحثي عن: “برايمر مع لمسة البودرة” – “برايمر للبشرة الدهنية” – “خالي من الزيوت”….
  • في حال كانت بشرتك حساسة أو معرضة للحبوب، فعليك الاعتماد على البرايمر المائي وذلك لأن السوائل التي تحتوي السيليكون يمكن أن تسبب سد المسامات وهذا بدوره يؤدي إلى تهيج البشرة.
  • في حال كانت بشرتك متعبة أو تعاني من الخطوط الدقيقة أو التجاعيد سيكون عليك الاعتماد على البرايمر الذي يحتوي مضادات أكسدة ومكونات طبيعية مغذية.

وتجريب البرايمر قبل شرائه فكرة رائعة ومعظم المتاجر توفر ذلك، فيمكنك اختيار بعض العينات المخصصة للاختبار لانتقاء الأفضل بالنسبة لك، وبشكل عام يفضل في المرة الأولى لشراء البرايمر اختيار أصغر حجم عبوة حتى تعتاد بشرتك عليه وفي حال كان مثالي لها يمكنك الحصول على العبوات الأكبر.

قد يعجبك: كيف أشتري مكياج كامل … ببساطة عليك ترك كل الأمر لـ 6 خطوات فقط


2 – تحضير بشرتك لـ استخدام البرايمر

خطوة في غاية الأهمية لضمان الحصول على كل الفوائد التي يضمنها البرايمر، ويتم تحضير البشرة بشكل أساسي بأمرين: التنظيف والترطيب.

  • يتم تنظيف البشرة بالاعتماد على غسول مناسب لطيف بالماء البارد ومن ثم تجفيفها.
  • يتم توزيع القليل من الكريم المرطب على البشرة مع التدليك الهادئ، ومن ثم الانتظار حوالي 5 – 10 دقائق.

بشكل عام يفضل أن تقومي بتطبيق الكريم المرطب ومن ثم تنتقلين لتصفيف شعرك أو تنسيق ملابسك ومن ثم تأتي خطوة تطبيق البرايمر بهذا سوف تضمنين امتصاص الكريم بالكامل.

قد يعجبك: نصائح قبل وضع المكياج للبشرة الدهنية … كريم الأساس هو الخطوة الأولى ولكن بعد الـ 13


3 – تطبيق البرايمر

وصلنا إلى طريقة وضع البرايمر والتي تحتاجين لأجلها إلى البرايمر وأيديك وفقط، ويتم توزيع البرايمر من خلال تطبيق كمية قليلة من البرايمر (بحجم حبة زبيب واحدة) على الجزء الخلفي من اليد، ومن ثم بأصابعك قومي بتطبيقه وتوزيع على البشرة بشكل متناغم.

بعد الانتهاء من تطبيق البرايمر عليك الانتظار بضع دقائق قبل الانتقال إلى بقية مستحضرات التجميل حتى تتأكدي من أن البشرة بالفعل قد حصلت على ما تحتاجه من البرايمر، كما يمكنك الاعتماد على البرايمر بمفرده بدون أي كريم أساس فوقه وذلك في حال كنت تريدين الإبقاء على المظهر البسيط.

قد يعجبك: بديل البرايمر … 11 بديل يمكنك الاعتماد عليه بكل ثقة


أخطاء في طريقة استخدام البرايمر يجب تجنبها – 8 أخطاء

أخطاء في طريقة استخدام البرايمر يجب تجنبها – 8 أخطاء

1 – تطبيق البرايمر مباشرة بعد الكريم المرطب

بشكل عام فإنك تحتاجين إلى 5 – 10 دقائق كحد أدنى بين تطبيق كريم الترطيب والبرايمر، ولكن أين الخطأ في اختصار هذا الوقت وماذا قد يحدث نتيجة لذلك؟

عندما يتم تطبيق البرايمر مباشرة بعد المرطب فهذا الأمر لا يسمح لبشرتك بامتصاص الكريم بالكامل وبالتالي البشرة ما تزال جافة، من جهة أخرى لن تكون طبقة البريمر مثالية وبالكثافة ذاتها على كامل مساحة بشرتك، أي أن تخطي هذه الدقائق ستؤثر على كل من الترطيب والبرايمر!


2 – تطبيق كريم الأساس مباشرة بعد البرايمر

بشكل مشابه للفترة التي تحتاجين إلى انتظارها بين الكريم المرطب والبرايمر فإنه من الضروري الانتظار بين البرايمر وكريم الأساس وأي مستحضر سيتم تطبيقه بعده، ولكن لماذا الانتظار هذه المرة؟

الأمر في أن البشرة تحتاج بضع دقائق حتى تحصل على ما يضمنه البرايمر لها وحتى يصبح تأثيره فعال، وبالتالي عند تطبيق كريم الأساس مثلًا بعد البرايمر مباشرة فهذا يشبه إلى حد ما خلط البرايمر مع كريم الأساس وتطبيق الخليط الناتج على البشرة!

قد يعجبك: ما هو الفرق بين الكونسيلر والبرايمر ؟ وما دور كل منهما وأسراره؟ 3 – تطبيق الكثير جدًا أو القليل جدًا

ما تحتاجينه من البرايمر هو بالفعل كمية قليلة بحجم حبة زبيب واحدة، وهذه الكمية هي ما سوف تضمن أفضل الفوائد، في المقابل هناك خطأ خطير يكمن إما في تطبيق القليل جدًا أو الكثير.

عند تطبيق كمية قليلة جدًا من البرايمر فإنه لن يصل إلى كل أنحاء البشرة بالكامل ولن تحصل النتائج التي تريدين كما لو أنك لم تضعي أي شيء على بشرتك! بينما تطبيق الكثير سوف يؤدي إلى نتائج عكسية من جعل بشرتك زيتية لامعة وصولًا إلى سيلان المكياج وتخربه خلال وقت قصير جدًا وغيرها….

قد يعجبك: أخطاء المكياج التي تهدد جمالك عليكِ تجنبها


4 – اعتماد طريقة وضع البرايمر بالفرشاة

نعم، يمكنك الاعتماد على الفرشاة في تطبيق البرايمر ولكن الفرشاة الصغيرة وفي الأماكن الدقيقة مثل حول العين والشفاه، ولكن الخطأ يكمن في توزيع البرايمر بالكامل معتمدة في ذلك على الفرشاة أو الإسفنجة.

هذا الأمر من شأنه أن يضيع كمية كبيرة من البرايمر على الفرشاة والإسفنجة، كما أنه سيحرم البشرة من المساج الذي تحصل عليه نتيجة توزيع البرايمر بأصابعك والذي يضمن تنشيط الخلايا وتحفيز الكولاجين وتحسين الدورة الدموية وما يترتب عن كل ذلك من أمور رائعة لبشرتك.

قد يعجبك: فرش المكياج من ماك دليلك للتعرف إلى أسعار فرش ماك واستخداماتها


5 – تخطي برايمر الجفون وحول العيون

بشرة الجفون والبشرة حول العيون تكون رقيقة جدًا وحساسة إلى أبعد الحدود لذا لا يمكن تخطي أمر تطبيق البرايمر عليها، وبشكل خاص البريمر المخصص لها والذي يكون أخف وألطف ويضمن لها ما تحتاجه من فوائد أهمها إخفاء الخطوط الصغيرة.

في المقابل يمكنك الاعتماد على البرايمر العادي في هذ الشأن بشرط أن يكون طبيعي لطيف ومناسب للبشرة الحساسة والرقيقة، وثقي بأن بشرتك قادرة على إخبارك بما يناسبها وما تحتاجه ولكن فكرة أن تجربي القليل على مساحة صغيرة من الجلد حول العين ليست سيئة بل هي الحل.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها


6 – تخطي تطبيق البرايمر بالنسبة للبشرة الجافة

إن البرايمر مشهور بقدرته على الحد من زيوت البشرة التي تكون مزعجة إلى حد بعيد وتؤثر بشكل سلبي على المكياج بالدرجة الأولى بالإضافة إلى أنها تمهد الطريق لتهيج البشرة وظهور الحبوب.

ولكن هذا ليس كل شيء يقوم به البرايمر وهذا بالطبع لا يعني أن تتخلي عنه إن كانت بشرتك جافة، فهناك البرايمر الذي يتمتع بخصائص الترطيب إلى جانب أهمية تطبيق كريم الترطيب قبلًا.

قد يعجبك: 7 خطوات لـ تنظيف البشرة الجافة بشكل صحي


7 – استخدام برايمر غير مناسب لطبيعية بشرتك

لا يتعلق الأمر هنا بتخطي البرايمر ظنًا بأنه لا يناسب إلا البشرة الدهنية، إن الخطأ هذه المرة يتعلق باستخدام البرايمر غير المناسب وهو لن يمنع حصول البشرة على فوائده فحسب بل ستظهر النتائج العكسية وأهمها:

  • في حال كانت البشرة جافة وتم الاعتماد على برايمر للبشرة الدهنية فإن النتيجة هي تفاقم مشكلة الجفاف.
  • بالنسبة للبشرة الدهنية عند الاعتماد على برايمر البشرة الجافة فالنتيجة هي كمية زيوت أكبر.
  • اعتماد صاحبات البشرة الحساسة على برايمر غير مناسب يمهد الطريق لتهيج البشرة.

وكل تلك الأمور بالطبع تعني تدمير مظهر المكياج فإما أن يظهر بشكل جاف متكسر أو أن يكون زيتي لامع ويسيل بسهولة أو أن يتوجب عليك تغطية مظاهر الحساسية.

وبالتالي عليك التأكد من نوع البرايمر وبشكل عام يمكنك الاعتماد على البرايمر العادي (المناسب للبشرة العادية) فهو يناسب كل أنواع البشرة ويمكنك استخدامه بدون قلق.

قد يعجبك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها


8 – حذف ترطيب البشرة من طريقة وضع البرايمر المرطب

الكثير من أنواع البرايمر أو معظمها يضمن خصائص الترطيب للبشرة ولكن هذا لا يعني أنه ينوب عن الكريم المرطب فالبرايمر ليس مصمم للترطيب.

أي أنه من الممكن التخلي عن تطبيق كريم الأساس أو المكياج بشكل عام بعد البرايمر ولكن بالنسبة لكريم الترطيب فهوة خطوة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها حتى ولو كان البرايمر غني بالمكونات المرطبة.


إن كنتِ تريدين تحسين مظهر بشرتك وإن كنتِ تتطلعين إلى جعل مكياجك أجمل وإن كنتِ تريدين العناية ببشرتك وتجميلها مثل المحترفين فإن البرايمر وبشكل خاص طريقة وضع البرايمر بعيدًا عن الأخطاء، هي الحل الذي سيحقق لك كل ذلك.

المصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *