Close

Istefada

Home Ads

أنوع الستيك … 12 نوع مختلف ونكهات لذيذة إستفادة

 

أنوع الستيك … 12 نوع مختلف ونكهات لذيذة إستفادة


الستيك (Steak) هو قطع من اللحم المشروح، غالبًا يكون من لحم الأبقار، بالإضافة إلى اللحوم البيضاء مثل السمك أو الدجاج. يتم تقطيع شرائح اللحم بشكل طولي على أنسجة العضلات، للمحافظة على طراوة اللحم. حيث يستخدم الستيك بشكل عام للشوي، أو أيضًا يمكن قليه. لذلك إن معرفة كيفية اختيار أفضل شرائح اللحم حسب الطراوة هو جزء من التحضير للوجبة.

والستيك غني بالعناصر الغذائية المفيدة، ويعد من المصادر المهمة للبروتينات والصحية للدهون. فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى أنه يتميز بسرعة النضج، ويقدم كوجبة كاملة، وقد تختلف أنواع الستيك بحسب الجزء المقطوع من لحم البقرة. 

ما هي أنواع الستيك حسب الجزء المقطوع؟

قد تحتوي هذه الشرائح أو لا تحتوي على عظام. حيث يختلف اسم كل نوع من شرائح اللحم حسب الجزء المقطوع من البقرة،حسب تصنيف موقع BeefResearch.org. ونذكر من هذه الأنواع ما يلي:

1 – بورترهاوس، تي بونز ستيك ( Porterhouse و T-Bones)

تعتبر Porterhouse و T-Bones من أكثر شرائح اللحم جودة، نظرًا لطراوتها ونكهتها المميزة. حيث يوجد في هذا النوع عظم على شكل حرف T و على جانب الأول قطعة من لحم المتن (هي عضلة طرية، يوجد فيها القليل من الدهون العضلية، وأيضًا تعرف بالرخام) و على الجانب الآخر شريط من شريحة لحم الخاصرة. وتتميز بتكلفتها العالية.

عادة ما تكون شرائح لحم بورترهاوس من شرائح اللحم الكبيرة، وتعتبر من أفضل شرائح اللحم. حسب وزارة الزراعة الأمريكية، بالتالي يجب أن يكون قسم المتن في الشريحة أكبر من 3 سم. ويتم تصنيف أي شيء يتراوح حجمه بين 1.3- 3 سم على أنه عظم على شكل حرف T. تأتي نكهتها المميزة من احتواء كل شريحة على نوعين من شرائح اللحم، بالإضافة إلى الدهون المعتدلة التي تحافظ على طراوة اللحم. وتحتوي في كل  170 غرام على 420 سعرة حرارية.

مكانها

يتم قطع Porterhouse و T-bone من مقدمة الخاصرة القصيرة.

طريقة الطهي

تعد هذه الشرائح صعبة التحضير إلى حد ما، لأن الجزء الأول منها يطهى أسرع من الجزء الثاني، وهي من الأنواع الممتازة للقلي والشواء.

2 – فيليه مينيون أو ستيك تندرلوين

وهو من أكثر قطع لحم البقر رقة. يشير فيليه إلى شرائح اللحم. وهي من الأنواع عالية السعر. بما أنها هذه الشرائح قليلة الدهون، فإن لها نكهة خفيفة ومميزة. ويحتوي كل 170 غرام منها على  454 سعرة حرارية.

مكانها

يتم قطع هذه الشرائح من الخاصرة القصيرة، ويتم قطع لحم المتن من العضلة الموجودة على ظهر البقرة.

طريقة الطهي

يتم تخمير هذه الشرائح وبعد ذلك يتم شويها، بالإضافة  إلى أنه يمكن تحميصها على درجة حرارة عالية ثم وضعها في الفرن.

3 – فيليه سكوتش

يُطلق عليها أيضًا اسم شريحة لحم Delmonico، أو شريحة لحم بيوتي، وهي من أكثر شرائح اللحم قيمة غذائية وطعمها طري ولذيذ، لكن سعرها مرتفع.

ففي الولايات المتحدة، تعني شريحة لحم خالية من العظم، بينما في العديد من البلدان الأخرى تعني قطع العظم. بما أنها شريحة تحتوي على نسبة عالية من الدهون. ذلك يعطيها نكهة مميزة. يحتوي كل 170 غرام على 582 سعرة حرارية.

مكانها

تقع في قسم الأضلاع في منطقة القفص العلوية.

طريقة الطهي

هذه الشريحة من القطع الأساسية لفيلي تشيز ستيك الشهير. وهي سهلة الطهي ومناسبة للقلي أو الشواء.

4 – توماهوك  Tomahawk

ستك توماهوك

شريحة لحم توماهوك عبارة عن شريحة لحم بقر متصلة بعظم الضلع بالكامل، وتسمى أحيانًا شريحة لحم رعاة البقر. الفرق الرئيسي من ribeye هو العرض. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم قطع التوماهوك بسمك يزيد عن 5 سم لتغطية العظم. وهي أيضًا من الشرائح ذات التكلفة العالية.

مكانها

قص من قسم الضلع.

طريقة الطهي

هي من الأنواع التي تحتاح إلى الطهي بشكل خاص نظرًا لحجمها وسماكتها، لذلك يفضل تقليبها بشكل عكسي، أي يتم شويها على حرارة منخفضة 93 – 135 درجة مئوية، ثم تحميرها في درجة حرارة عالية حتى تصبح جاهزة للتقديم.

5 – تشاك آي ستيك

تسمى أيضًا عين الرجل الفقير. حيث يوجد في كل بقرة شريحتان فقط، وهي غير متوفرة بشكل دائم. حيث تحتوي كل 170 غرام منها على 378 سعرة حرارية. وهي بديل منخفض التكلفة لشريحة لحم الضلع.

مكان القطع

تقتطع من الجزء العلوي من الكتف، في الأضلاع من 6 إلى 12.

طريقة الطهي

يفضل تتبيل شرائح اللحم قبل الطهي، وأن تكون درجة النضج متوسطة.

6 – فلانك ستيك

شريحة لحم الخاصرة هي قطعة رفيعة وكبيرة من بطن العجول. إنها من أنواع اللحم قليلة الدهون، وبالتالي تعد من ألذ شرائح اللحم، ويساعد التتبيل على تنعيمها مع إبراز أفضل مذاق لها. حيث إن كل 170 غرام منها يحتوي على 326 سعرة حرارية. بالإضافة إلى أن تكلفتها تناسب الجميع.

مكان القطع

يقطع من أسفل قسم الخاصرة على طول بطن البقرة.

طريقة الطهي

يفضل تتبيل هذه الشرائح قبل الطهي، وبعد ذلك تطهى على درجة حرارة عالية وتترك حتى تصبح متوسطة النضج. لأنها في حال تم طهيها بشكل كبير تصبح مطاطية، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام هذه الشرائح في سندويتشات ستيك، وستيك تاكو، ووصفات القلي السريع.

7 – تنورة ستيك أو ستيك فاهيتا

شريحة لحم التنورة عبارة عن قطع طويل ورفيع من عضلات الحجاب الحاجز، ويتم الخلط بينه وبين شريحة لحم الخاصرة بسبب مظهره الليفي. شريحة لحم التنورة ذات قيمة عالية لمذاقها وهي واحدة من أكثر قطع اللحم البقري صحية. حيث تحتوي على 374 سعرة حرارية في كل 170 غرام. وهي منخفضة التكلفة.

مكانها

يتم اقتطاعها من الجزء العلوي للأضلاع.

طريقة الطهي

يعد النقع قبل الطهي من الأمور المهمة، تطهى على درجة حرارة عالية. يمكن قليها أو شويها، لكنها مشهورة بالقلي السريع.

8 – ستيك لحم الخاصر

هي واحدة من شرائح اللحم الأكثر شعبية وتنقسم إلى نوعين: توب سيرلوين وقاع لحم الخاصرة. ستيك توب سيرلوين عبارة عن قطع لذيذة بنكهة اللحم بسبب محتواها العالي من الدهون. فهي تحتوي 414 سعرة حرارية في كل170 غرام. وهي من الستيك التي تباع بأعلى الأسعار​.

مكانها

مقطعة من قسم شريحة لحم الخاصرة حيث تأتي شرائح اللحم على شكل حرف T و Porterhouse و club steak.

طريقة الطهي

تطهى بدرجة حرارة عالية بما في ذلك القلي والشواء.

9 – ستريب لوين

شريحة لحم وهي قطعة معينة من توب سيرلوين، وتسمى أحيانًا، شريط نيويورك له نكهة خفيفة فريدة من نوعها، وعلى الرغم من أن قوامها غير محبب كثيرًا إلا إنها من القطع الممتازة.

عادة ما تكون قطعة خالية من العظم. عندما يتم ربط عظم بالشريط، يطلق عليها كانساس سيتي ستريب. وتتميز بأنها كثير الدهون ولذيذة. أكثر رقة من معظم القطع مع رخامي معتدل. لذلك تعد من الستيك ذات التكلفة العالية.

مكانها

الجزء العلوي من لحم الخاصرة.

طريقة الطهي

كما هو الحال مع لحم الخاصرة، فهي مناسبة للطهي بدرجة حرارة عالية بما في ذلك القلي أو الشواء.

10 – ثلاثي تيب ستيك

هي قطعة معينة من شريحة لحم الخاصرة. خالية من العظم يبلغ سمكها حوالي 3/4 من قسم مثلث كبير من لحم الخاصرة السفلية. تشمل الأسماء الأخرى Triangle Steak أو Bottom Sirloin Steak أو Santa Maria Steak. هي قطع جيدة من اللحم لها نكهات غنية نسبيًا من لحم البقر. كما أنها أصغر حجمًا من لحم الخاصرة، مما يجعلها من الخيارات الصحية. لأن كل 170 غرام يحتوي على 316 سعرة حرارية.

مكانها

تقع في نهاية الجزء السفلي من لحم الخاصرة، بجوار الخاصرة والردف.

طريقة الطهي

بعد نفعها يتم طهيها على درجة حرارة عالية. حيث يعتبر الشوي والسلق مثاليين لطهي هذه القطعة من اللحم.

11 – جولة ستيك أو راوند ستيك

شريحة لحم مستديرة لذيذة وذات مذاق ممييز، ولكن تحتاج إلى التتبيل و الطهي ​​ببطء، تسمى أيضًا الجزء العلوي والجانب الفضي، وتنقسم شريحة اللحم المستديرة إلى عدة قطع مثل عين الدائرية والسفلية والجولة العلوية، وهي من الشرائح التي تعتبر سماكتها قليلة. حيث يوجد في كل 170 غرام 310 سعرة حرارية.

مكانها

يتم اقتطاعها من الرجل الخلفية للبقرة.

طريقة الطهي

هي الأنسب للطبخ على نار هادئة أو للطهي البطيء على حرارة منخفضة.

12 – ستيك الحديد المسطح

شريحة لحم رقيقة، وهي من القطع شهيرة مع رخامي التي تعتبر أنها شبه مثالية. لذيذ وسهل التحضير، ويطلق عليه أيضًا أسماء Boneless Top Chuck Steak و Butler Steak و Oyster Blade Steak. ذات تكلفة مناسبة. يوجد في كل 170 غرام 233 سعرة حرارية.

مكانها

تقطع من كتف البقرة.

طريقة الطهي

تطهي بدرجة حرارة عالية بما في ذلك الشوي والقلي.

المصدر

12 نوع من شرائح اللحم وكيفية طهيها – tipbuzz