التخطي إلى المحتوى


يقال أن الشعر هو تاج المرأة ومن الطبيعي أن أغلب النساء يرغبن في الحصول على شعر كثيف وصحي، لكن أغلب منتجات العناية بالشعر المتوافرة في الأسواق هي علاجات كيميائية وباهظة الثمن. فإذا كنتي ترغبين في تغذية شعرك والحصول على شعر كثيف وصحي فقد جهزنا لك أفضل خلطات لتكثيف الشعر التي يمكن تحضيرها في المنزل.

جدول المحتويات

أسباب تساقط الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر في إحدى مراحل حياتهم، فمن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر:

  • التقدم في العمر والتغيرات في هرمونات الجسم.
  • الوراثة.
  • بعض الأدوية والحالات المرضية.
  • سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات والمعادن.
  • الإفراط في استخدام منتجات تصفيف الشعر.

بغض النظر عن سبب تساقط الشعر من الممكن تحسين كثافته باستخدام المنتجات الطبيعية، ولكن من الضروري التأكد أولا من أن السبب ليس ناجما عن سوء التغذية أو نقص أحد العناصر الغذائية وأيضا من المهم زيارة الطبيب إذا كان تساقط الشعر مفاجئًا، أو إذا شككت في أن سببه حالة مرضية كامنة.


خلطات لتكثيف الشعر يمكنك صنعها في المنزل

ماسك زيت جوز الهند والأفوكادو

نبدأ بتدليك زيت جوز الهند الدافئ (لا يفضل تسخينه بالميكروويف أبدا) بدءًا من جذور الشعر وصولا إلى الأطراف. بعد ذلك نقوم بهرس الأفوكادو ليصبح عجينة لينة القوام ثم نغطي به أطراف الشعر فقط. نترك الماسك مدة 30 دقيقة ثم نقوم بغسله، نكرر العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرغوبة.

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت التي تستخدم لتغذية الشعر وتكثيفه، يتميز زيت جوز الهند بقدرته على الحد من فقدان البروتين من الشعر التالف بالإضافة إلى قدرته على اختراق جذع الشعر والتقليل من تساقطه. كذلك تساعد خصائص زيت جوز الهند في عكس تأثير المنتجات الكيميائية التي تسبب أذية الشعر.

أما الأفوكادو فهو غني بفيتامين E، ويستخدم كعامل ترطيب أساسي في الكثير من مستحضرات التجميل.


عصير البصل والعسل

نأخذ ملعقة صغيرة أو اثنتين من العسل الطبيعي ونخلطه مع عصير بصلة متوسطة الحجم، نوزع الخليط على كامل فروة الرأس ونتركها طوال الليل. في الصباح نقوم بغسل الشعر بالشامبو لإزالة رائحة البصل أو يمكن إضافة بعض الزيوت المعطرة قبل وضع الخليط على فروة الرأس.

اكتشف الباحثون أن المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في عصير البصل يمكن أن تساعد في تحفيز إعادة نمو الشعر وقد يكون علاجًا فعالًا لداء الثعلبة. أما العسل فهو من أشهر المغذيات والمرطبات الطبيعية.


زيت اللوز

نأخذ كمية مناسبة من زيت اللوز ونقوم بتدليكه بدءًا من فروة الرأس حتى الأطراف. نتركه لمدة 30 دقيقة أو أكثر ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو. يستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للتغذية أو مرتين في الأسبوع إذا كنتي تعانين من الشعر الجاف أو التالف.


غسول الخل

للحصول على غسول الخل نقوم بمزج أي نوع خل متوفر في محل البقالة مع ضعف الكمية من الماء أي كل فنجان خل مع فنجانين من الماء ويمكنك إضافة الزيوت العطرية للتخلص من رائحة الخل المزعجة. يستخدم هذا الغسول مرتين أسبوعيا حتى نصل إلى النتيجة المرجوة بعد ذلك يمكنك استخدامه مرة أو مرتين في الشهر.

يعمل الخل على استعادة درجة الحموضة الطبيعية لشعرك، والتي تتأثر نتيجة الاستخدام المتكرر للصبغة أو الشامبو أو بعض مستحضرات تصفيف الشعر.


صفار البيض وزيت الزيتون

نبدأ بخلط صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ثم نضيف كوبًا من الماء لتخفيف الخليط. نقوم بتدليك هذا الخليط في فروة الرأس ثم يغطى الشعر جيدًا ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يعمل هذا المزيج على استعادة الفيتامينات الأساسية في شعرك ويستخدم مرة واحدة أو اثنتين فقط في الشهر.

زيت الزيتون غني بأحماض أوميجا 3 والمواد المغذية الأخرى الضرورية للصحة العامة بما في ذلك صحة الشعر، فعند وضعه مباشرة على فروة الرأس أو الشعر يساعد زيت الزيتون على تعزيز كثافة الشعر، كما لزيت الزيتون فوائد أخرى تتمثل في تليين الشعر ومعالجة فروة الرأس الجافة.

أما البيض فهو غني جدا بالبروتين وضروري لبناء شعر قوي وسميك، فعند استخدامه بانتظام قد يساعد علاج البيض في تقوية وتكثيف الشعر.


ماسك زيت جوز الهند وزيت الخروع

نضيف 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم نقوم بتسخين هذا الخليط لمدة دقيقتين، نطبق الزيت على فروة الرأس ونقوم بتدليكه باستخدام أطراف الأصابع. يترك الماسك لمدة 20 دقيقة أو أكثر ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.

 يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس مما يؤدي إلى نمو أسرع للشعر، وبشكل أساسي يقوم زيت الخروع بالحفاظ على الرطوبة في جذع الشعرة مما يعني شعرًا أكثر صحة وسُمكًا ولمعانًا.


علاج الكافيين

يمكن استخدام هذا العلاج بطريقتين:

  • الطريقة الأولى: نقوم بمزج نصف فنجان صغير من البن مع ضعف الكمية من الشامبو العادي قبل استخدامه في غسيل الشعر.
  • الطريقة الثانية: نمزج البن مع الماء ونرش المزيج على الشعر قبل الاستحمام.

يمكن استخدام هذا العلاج يوميًا، ولكن لا ينصح باستخدامه أكثر من مرة في اليوم الواحد.

تظهر الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يعزز من طول جذع الشعرة ويحفز نمو شعر جديد.


ماسك الموز

نأخذ حبة موز ناضجة ونقوم بتقشيرها وهرسها حتى تصبح كالمعجون (يمكنك أيضا استخدام الخلاط) يغطى الشعر بالكامل بهذا المعجون ثم يغطى الرأس باستخدام كيس الدوش، للاستفادة من هذا الماسك عليكي التأكد من أنه امتص جيدا من قبل الشعر لذلك نقوم باستخدام مجفف الشعر لدقيقة أو اثنتين، بعد ذلك يترك الماسك حوالي 20 دقيقة أو أكثر قبل غسله.


جل الألوفيرا

من المعروف أن نبات الألوفيرا مفيد جدا لكل من البشرة والشعر. فوضع جل الألوفيرا على الشعر وفروة الرأس مباشرة يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته بمرور الوقت. تتوفر العديد من المنتجات التجارية التي تحتوي على الألوفيرا كمكون أساسي وغالبًا ما تكون هذه المنتجات على شكل جل أو كريمات يتم تطبيقها مباشرة على فروة الرأس والشعر.

للحصول على جل الألوفيرا النقي منزليا، نقوم بقطع أوراق الألوفيرا طوليا باستخدام السكين واستخراج الهلام ثم نقوم بفرك هذا الهلام أو الجل في فروة الرأس ونتركه لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام. يخلط بعض الأشخاص جل الألوفيرا مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للحصول على فوائد إضافية. يمكن استخدام هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.


بعض الأغذية الضرورية لصحة وكثافة الشعر

  • البيض الذي يحتوي على أوميغا 3 والبروتين والحديد.
  • سمك السلمون الذي يحتوي على الأحماض الدهنية والبروتينات العالية.
  • الجوز الغني بالأحماض الدهنية.
  • مصادر البروتينات مثل الزبادي.
  • الفاصوليا الخضراء الغنية بالبروتين النباتي.
  • الحبوب فهي غنية بالحديد.
  • السبانخ التي تحتوي على فيتامينات A وC مع الحديد وحمض الفوليك.
  • مكملات فيتامين د.
  • الكينوا والتي تعد أحد أفضل مصادر الزنك.
  • بذور عباد الشمس الغنية بفيتامين E الذي يساعد على منع جفاف فروة الرأس.

كلمة أخيرة

إذا كنتي ممن يرغب في الاعتناء بشعره ومعالجة مشاكلة الشعر الخفيف عليك وضع خطة والحرص على الالتزام بها دون كسل، وتذكري دائما أن العلاجات تستغرق بضعة أشهر لتحقيق نتائج ملحوظة.

من المهم أن تخصصي وقتًا كل يوم للتركيز على تغذية شعرك والاعتناء به، وإن القيام بهذه الخطوة بالإضافة إلى تخصيص بعض الوقت لنفسك سينعكس إيجابيا على حياتك ككل بالإضافة إلى تأثيره على تساقط شعرك خاصة إذا كان مرتبطًا بمشاكل عاطفية أو نتيجة للتوتر المستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *