التخطي إلى المحتوى


تظهر البشرة الدهنية لامعة باهتة وزيتية. وغالبًا ما يعاني أصحاب هذه البشرة من مشاكل مثل حب الشباب أو ندبات ناتجة عن حب الشباب. البشرة الدهنية هي مشكلة شائعة خاصةً عند المراهقين، وغالبًا ما تستمر المشكلة حتى بعد مرحلة البلوغ.

كيف تعرف أن بشرتك دهنية؟

يعتقد الكثير من الناس أن بشرتهم دهنية في حين أنها ليست كذلك. فكيف تعرف ما هو نوع بشرتك؟

الاختبار البسيط للكشف عن البشرة الدهنية سهل للغاية ويتم من خلال الضغط لعدة ثوانٍ باستخدام منديل أو قماش نظيف على الوجه، إذا كان على المنديل أو القماش آثار رطبة ودهنية، فيمكنك أن تقول إنك تعاني من البشرة الدهنية.

لكن يجب أن نتعرف أن البشرة الدهنية تشمل كامل الوجه، لذلك، إذا كان الجلد دهنيًا فقط في مناطق معينة من الوجه مثل الجبهة والأنف والذقن (ما يعرف بالمنطقة T)، بينما تكون المناطق المتبقية (الخدين والوجنتين وما إلى ذلك) جافة، فإن ما تعاني منه ليس البشرة الدهنية، بل البشرة المختلطة.

أسباب البشرة الدهنية

أصل البشرة الدهنية هو الغدد الدهنية الموجودة في الأدمة العميقة، هذه الغدد تفرز الدهون بشكلٍ كبير إلى الطبقات السطحية من البشرة مما يعطي البشرة مظهرًا دهنيًا وزيتيًا. يمكن أن تتفاقم هذه الحالة عند اتباع نظام غذائي غير متوازن (من حيث كمية ونوعية الطعام)، أو أخذ بعض الأدوية أو استخدام وسائل تنظيف البشرة أو غيرها من مستحضرات التجميل التي لا تناسب نوع بشرتك.

لتحسين مظهر البشرة الدهنية وتجنب تفاقم الحالة، يُنصح بالاستفادة من بعض النصائح القيمة المدرجة أدناه.

خطوات تنظيف الوجه من الدهون

من أجل تنظيف الوجه من الدهون وعلاج البشرة الدهنية، اتبع النصائح التالية:

استخدم مستحضرات تناسب نوع بشرتك

إذا كنت تريد تنظيف الوجه من الدهون. عليك القيام بذلك من خلال استخدام وسائل التنظيف المناسبة، حيث يؤدي استعمال وسائل تنظيف غير مناسبة لبشرتك إلى تهييج البشرة والإضرار بها، ما يسبب نتائج عكسية.

يجب أن يقاوم كريم البشرة الدهنية الإفراط في إنتاج الدهون ويرطب بعمق ويحارب انتشار البكتيريا ويعزز إغلاق المسام.

استخدم مستحضرات فيها مواد مضادة للبكتيريا

فإذا كان الجلد – بالإضافة إلى كونه دهنيًا – فيه بثور أو حب الشباب، فإن النصيحة الأنسب هي استخدام مستحضرات تنظيف خاصة فيها مواد مضادة للجراثيم (مثل حمض الأزيليك أو البنزويل بيروكسايد).

توسيع المسام

في حالة كانت البشرة دهنية في الوجه، عليك أن تقوم بتوسيع المسام مرة واحدة في الأسبوع، يُنصح بتوسيع المسام عن طريق البخار أو الماء الساخن، ثم قم بتطبيق مقشر (مثل حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك أو مشتقات من حمض الريتينويك).

بعد تنظيف الوجه وتوسيع المسام، ننصحك باستخدام منشط بسيط للبشرة. الماء البارد هو خيار رائع في هذه الحالة ينشط الدورة الدموية في الوجه ويغلق المسام.

تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال 12 ساعة بعد توسيع المسام وتطبيق المقشر وتنشيط البشرة، وإذا كنت مضطرًا للخروج تحت أشعة الشمس، استخدم واقي شمس عالي الحماية.

تقشير الجلد

تتطلب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب علاجات تقشير دورية – ولكن ليست مفرطة – من أجل تنعيمها وإعطائها إشراقة جديدة. تعمل المقشرات، سواء كانت فيزيائية أو كيميائية، على تعزيز تجديد الخلايا، مع تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الأدمة.

تطبيق العلاجات الطبيعية

المستحضرات التي تحتوي على الزيوت الأساسية مناسبة جدًا لتحسين مظهر البشرة الدهنية، لهذا الغرض، استخدم المستحضرات التي تحتوي على الزيوت الأساسية لنبات الحكيم أو الخزامى أو إكليل الجبل (روزماري) أو شجرة الكينا أو البرغموت أو السرو أو شجرة الشاي أو النعناع، فهي مناسبة جدًا ولها تأثير مطهر. ومع ذلك، يوصى بعدم المبالغة في تطبيق هذه المنتجات.

تنقية البشرة

نظرًا لخصائص البشرة الدهنية وميلها إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، يمكن أن يكون استخدام علاجات تنقية البشرة أمرًا مفيدًا. لهذا الغرض، تعتبر أقنعة الوجه الطينية فعالة للغاية.

حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس

قبل تعريض نفسك لأشعة الشمس، يوصى دائمًا بتطبيق مستحضر حماية من أشعة الشمس. في الحقيقة، يتفاعل الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية عن طريق زيادة سمكه، مما يسبب تكوين البثور.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

إن اتباع نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة الدهنية. لهذا الغرض، من المستحسن الحد من استهلاك الدهون ذات المصدر الحيواني، وتجنب شرب الكحول وتناول السكر المكرر، وبدلًا من ذلك، يمكن تناول لحوم الأسماك واللحوم البيضاء والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة.

أقنعة الطين لعلاج البشرة الدهنية

أقنعة الطين هي طرق مساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية، حتى أنها يمكن أن تستخدم لعلاج حب الشباب أو الدهون والالتهابات وإزالة السموم، العديد من الخصائص تجعل الطين أداة مفيدة جدا لعلاج المشاكل الجلدية.

الأقنعة الطينية ليست علاجات تجميلية حديثة، بل قديمة جدًا، في الواقع، استخدام الطين في علاج مشاكل الجلد معروف منذ العصور القديمة.

خصائص الطين

بينما يعرف الكثيرون أن أقنعة الطين هي علاجات ممتازة للبشرة الدهنية، إلا أن القليل منهم على دراية بخصائصها العديدة الأخرى.

في الواقع، بالإضافة إلى خصائص تنقية البشرة المعروفة، فإن الطين فيه أيضًا:

  • خصائص إعادة التوازن والتمعدن، وذلك بفضل محتواه العالي من الأملاح والشوارد والمعادن.
  • خصائص مطهرة.
  • خصائص مضادة للسموم (بفضل قدرته القوية على الامتصاص).
  • خصائص إزالة العرق.

أخيرًا، لا يمكننا أن ننسى التأثير المضاد للتجاعيد، لذلك، تستخدم العديد من النساء أقنعة الطين من أجل خصائصها المضادة للشيخوخة.

كيف تعمل أقنعة الطين

عند ملامسته للماء، يشكل الطين كتلة كثيفة ولزجة للغاية. وعند تطبيقه، يمتص الجلد المعادن الثمينة الموجودة في الطين (السيليكا والمغنيسيوم والحديد والألمنيوم والكالسيوم وغيرها)، كما يمتص الطين السموم المتراكمة في أنسجة البشرة، وبذلك، ينقي الطين البشرة، ويحفز الدورة الدموية في نفس الوقت.

طريقة تحضير قناع الطين

يجب تحضير قناع الطين في أوعية بلاستيكية أو خزفية، لا ينصح باستخدام الأوعية المعدنية لأنها يمكن أن تغير تركيبته. حتى ملاعق خلط الطين يجب أن تكون مصنوعة من الخشب، لذلك، تجنب استعمال الملاعق المعدنية.

نبدأ في إعداد القناع. أول شيء يجب فعله هو إضافة الماء إلى مسحوق الطين تدريجيًا. بمجرد إضافة الماء، يترك لمدة 15 – 20 دقيقة قبل أن تبدأ بالخلط، وذلك للسماح للطين بامتصاص الماء ببطء. يؤدي ذلك إلى تجنب تغيير التناسق النهائي للقناع.

تخلط المكونات بقوة وبشكل مستمر حتى يتم الحصول على تناسق كثيف وقابل للدهن على الوجه. إذا كان قناع الطين كثيفًا وسميكًا جدًا، فأنت بحاجة إلى إضافة المزيد من الماء لجعله أقل كثافة.

طريقة تطبيق قناع الطين

قبل الشروع في تطبيق قناع الطين على وجهك، تحتاج إلى إزالة كل أثار المكياج عن الجلد باستخدام مستحضرات إزالة المكياج والكثير من الماء الدافئ. ثم تجفيف وجهك، تتطلب أقنعة الطين تطبيقًا على بشرة نظيفة وجافة تمامًا.

يجب وضع قناع الطين بفرشاة ذات شعيرات ناعمة أو فرده بأطراف الأصابع. يجب أن يلتصق القناع بجلد الوجه تمامًا، بشكلٍ عام، يتم دهن المستحضر ابتداءً من الذقن ثم تغطية الرقبة والوجه بالكامل ما عدا محيط العينين والشفاه.

يجب إزالة قناع الطين عن الجلد بمجرد أن يجف. وللحفاظ على البشرة ناعمة ورطبة ومشرقة لأطول فترة ممكنة، يوصى بعد إزالة قناع الطين بوضع كمية سخية من الكريم (مثل كريم مغذي ومطري أو كريم مضاد للتجاعيد أو كريم حمض الهيالورونيك أو كريم حب الشباب).

بعد ذلك، يتم لف الجلد بقطعة قماش للحد من تبخر الماء. وبعد فترة زمنية تتراوح من 15 – 25 دقيقة، تتم إزالة الكمادة.

لا ينبغي إعادة استخدام الطين مرة أخرى على البشرة ويجب التخلص منه.

المصادر

البشرة الدهنية: ما الذي يجب فعله – موقع مدربي الشخصي

قناع الطين – موقع مدربي الشخصي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *