التخطي إلى المحتوى


التبول المتكرر هو عرض خطير يمكن أن يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب مثل الشيخوخة والسمنة والسكري ومشاكل الحمل والتهابات المثانة والتهابات المسالك البولية أو مشاكل غدة البروستاتا وما إلى ذلك من الأسباب.

فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين لديهم هذه المشكلة وتذهب إلى الحمام عدة مرات في اليوم وتزعجك هذه المشكلة وتحرجك أيضًا أمام الآخرين إليك بعض الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي وتُساعدك في تخفيف هذه المشكلة التي تقلق الكثيرين مع بعض النصائح التي تُساعد في تخفيف حدة هذه المشكلة:

التبول المتكرر

كثرة التبول هو عرض من أعراض مرض خطير إذا كان الشخص يذهب إلى الحمام ليبول أكثر من المعتاد وبمعدل (7-8) مرات خلال النهار، وإذا لم تتم السيطرة على كثرة التبول يمكن أن يسبب الضغط على الكلى أو الإصابة بسلس البول وعدوى المثانة وخاصة عند النساء، ويمكن أن يعاني الرجال أكثر من هذه المشكلة في حالة وجود مشاكل في البروستاتا.

ما الذي يسبب التبول المتكرر؟

من أبسط أسباب التبول المتكرر هو الإفراط في تناول السوائل أو المياه أو الكافيين أو الكحول أو تناول الأدوية التي تزيد من التبول.

كما إن اتباع نظام غذائي ضعيف يمكن أن يسبب هذه المشكلة الخطيرة للجسم.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون خطيرًا على الجسم ويسمم الشخص لذلك في المقام الأول كل شيء يعتمد عليك.

في معظم الحالات يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على مرض معين في الجسم حيث يعد الإصابة بمرض السكري والبروستاتا والسكتة الدماغية والتهاب المثانة واستخدام مدرات البول من الأسباب الشائعة للتبول المتكرر.

ملاحظة هامة:

إذا كان التبول المتكرر مصحوبًا بمشاكل أخرى مثل الحمى والقشعريرة والقيء وآلام الظهر والعطش وزيادة الشهية والبول الداكن أو عدوى الأعضاء التناسلية والضغط على المثانة تأكد أنه من الضروري زيارة الطبيب المختص حيث في هذه الحالات وكقاعدة عامة سيحاول الطبيب تشخيص سبب المرض وإيجاد السبب وطريقة العلاج المناسبة.

أطعمة لعلاج التبول المتكرر

التبول المتكرر هو عرض للعديد من الحالات ويمكن أن يؤدي إلى إضعاف قدرتك على العمل أو ممارسة الرياضة أو أداء الوظائف اليومية والحرمان من النوم خاصة عندما يشتد في منتصف الليل مما تؤثر هذه المشكلة على جودة الحياة وتؤدي إلى التعب وتقلب المزاج وتقلبات الشهية وتشتت الدماغ.

عادة يمكنك تخفيف هذه الأعراض غير المريحة عن طريق معالجة الحالة الأساسية التي تسبب التبول المتكرر باستشارة طبيبك حول خطة العلاج.

وهناك أيضًا علاجات طبيعية للتبول المتكرر والتي ستساعدك على تقوية عضلات الحوض وتجنب الأطعمة التي تحفز على ظهور هذه المشكلة وتدريب المثانة لضبط هذه المشكلة بشكل أقل.

ومن أهم هذه الأطعمة التي تساعد في علاج التبول المتكرر والتي يمكن تواجدها بين يديك:

خل التفاح

خل التفاح هو محلول مضاد للبكتيريا ومفيد لمشاكل التبول المتكررة ولمثل هذه الالتهابات كما أنه يقلل من آلام الجهاز الهضمي.

أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ واشرب منه مرتين في اليوم.

ويمكنك أيضًا إضافة 1-2 كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام وابقى في البانيو لمدة 15-20 دقيقة وسترى النتيجة الجيدة.

الزبادي

بالنسبة لصحة المثانة من المفيد جدًا تناول الزبادي حيث إن الزبادي الذي ندخله إلى نظامنا الغذائي يعتبر كطعام بروبيوتيك يوفر نموًا جيدًا للبكتيريا النافعة في المسالك البولية وبالتالي يخلق توازنًا بين البكتيريا في الأمعاء والبكتيريا الجيدة.

التوت البري

 تناول التوت البري لأن لهذه الفاكهة خصائص مضادة للالتهابات وتحمي جدار المثانة كما تحتوي ثمارها على عناصر (وهي proanthocyanidin وحمض الكينيك) اللذان يعملان كعامل قوي وفعال ومضاد للبكتيريا حيث تمنع هذه العناصر من التصاق البكتيريا المعوية المسببة لالتهاب المثانة المعدي بجدار المثانة ويقلل من تكرار الالتهابات البولية والتبول المتكرر.

البابايا

إنه من الفواكه عالية الحموضة والتي تحمي صحة الجهاز البولي ومصدر طبيعي مضاد للأكسدة وللالتهابات.

الأناناس

يحتوي على إنزيمات تسرع الشفاء عن طريق تقليل الالتهاب في البول.

عنب الثعلب الهندي

هو مصدر لفيتامين C حيث يزيد من حموضة البول ويقتل البكتيريا الضارة ويخلص من الالتهابات في الأمعاء.

  • استخرج عصير الثعلب الهندي وأضف ملعقة صغيرة من العسل إليه واخلطه جيدًا، ثم أضف هذا الخليط إلى الموز واخلطه جيدًا وتناول منه من 2 إلى 4 مرات في اليوم.
  • أو أضف ملعقة صغيرة من عصير عنب الثعلب الهندي وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب واحد من الماء وقم بغلي المحلول حتى يتبخر نصف الماء ثم دعه يبرد لبعض الوقت واشرب منه 3 مرات في اليوم لمدة من 3 إلى 5 أيام.

العلاجات المنزلية للتبول المتكرر

يمكنك علاج التبول المتكرر في المنزل بالعلاجات المنزلية:

  • في البداية تحتاج إلى تحسين نظامك الغذائي والتحكم في تناول السوائل على مدار اليوم.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج المثانة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول والمشروبات الغازية والشوكولاتة والمحليات الاصطناعية والأطعمة الحارة وحتى صلصة الطماطم.
  • يجب عليك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأن الإمساك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض فرط نشاط المثانة مما قد يؤدي إلى كثرة التبول.
  • ضع العسل وخل التفاح ضمن نظامك الغذائي وتناول الزبادي لأن الزبادي يزيد من نمو البكتيريا الجيدة في المسالك البولية ويقوي توازن البكتيريا السليمة في الأمعاء.

لا تلغي السوائل كثيرًا:

التبول المتكرر لا يعني تقليل من تناول السوائل لأنه في الواقع يجب أن تستهلك ما يكفي من السوائل للحفاظ على جسمك قويًا لأنه إذا كنت لا تستهلك كمية كافية من السوائل فإن البول سيتكثف ويتلف المثانة ويزيد هذا الأمر أيضًا من الرغبة في التبول.

اشرب السوائل على فترات طوال اليوم وأحتسي الماء بين الوجبات.

وإذا كنت تمارس الرياضة فتجنب أخذ زجاجة مياه كبيرة معك بل استخدم زجاجة صغيرة واشرب الماء شيئًا فشيئًا بالتدريج.

تجنب الإمساك:

لأنه يمكن أن يؤدي الإمساك أيضًا إلى تفاقم أعراض فرط نشاط المثانة لذلك يمكنك إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى طعامك لمنع الإمساك.

الأطعمة التي يمكن أن تساعد في دعم صحة الجهاز البولي الخاص بك تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C والأطعمة التي تحتوي على بيتا كريبتوكسانثين (وهو فيتامين كاروتينويد حيث تعتبر من الكاروتينات وهي عنصر هام من العناصر الغذائية الضرورية للنمو والبصر والحصانة المناعية كما إنها توجد في الفاكهة ومن بين هذه الفواكه هناك البرتقال والكاكي).

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية ما يلي:

الكيوي والجوافة والبابايا والأناناس والمانجو والقرع والجزر والبروكلي

نصائح لعلاج التبول المتكرر

ابتعد عن الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على نشاط المثانة وتحفزها مما يزيد من مشكلة التبول المتكرر ومن بينها:

  • عصير البرتقال والليمون وعمومًا الحمضيات التي تعزز نشاط المثانة لأنها تحتوي على مواد يمكن أن تهيج المثانة.
  • الشوكولاتة لوجود الكافيين فيها مما يزيد من تحفيز المثانة.
  • الصلصات الحارة والفلفل الحار لأن هذه الأطعمة تفاقم سلس البول وتساعد على تهيج بطانة المثانة.
  • السكر والعسل لأنه من الصعب التخلص من السكر الموجود في الجسم مما ينعكس سلبًا على مشكلة التبول المتكرر.
  • ابتعد عن التوابل.
  • المشروبات الغازية لأن تناول المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض فرط نشاط المثانة وزيادة فرصة التبول المتكرر والالتهابات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *