التخطي إلى المحتوى


الكاراتيه هي فن قتالي ياباني تسعى جوانبه الجسدية إلى تطوير حركات جسدية دفاعية وهجومية و مواضيع التدريب التقليدي للكاراتيه هي القتال والدفاع عن النفس ، على الرغم من أن جوانبها العقلية والأخلاقية تستهدف التحسين العام للفرد حيث يتم تسهيل ذلك من خلال الانضباط والجهود المستمرة المطلوبة في التدريب فإذا كان يجب وصف الكاراتيه في جملة واحدة فقط  فعندئذ يمكن القول أن أكثرها ملاءمة هو “أنت لا تهاجم أبدا في الكاراتيه” هذا هو مبدأ أوكيناوان الذي جلب الكاراتيه إلى اليابان في عام 1922 ، والذي تم قبوله كأب للكاراتيه الحديث.

كلمة الكاراتيه هي مزيج من كلمتين وهما الكانجي (الحروف الصينية): كارا بمعنى فارغ و تي بمعنى اليد وهكذا تعني الكاراتيه “اليد الفارغة” و إن إضافة اللاحقة “-dō” (تنطق “daw”) والتي تعني “الطريق / المسار” فتصبح karate-dō، الكاراتيه طريقة حياة كاملة تتجاوز الكثير من تطبيقات الدفاع عن النفس و في لعبة الكاراتيه التقليدية من المفترض أن يتنافس المرء ويسعى جاهداً للتفوق على الخصم.

ما هي فوائد الكاراتيه؟

تمرين كامل للجسم

يُعد الكاراتيه برنامجًا للياقة البدنية وفقدان الوزن حيث يوفر تمرينًا لكامل الجسم ويستهدف التحسينات في قدرات القلب والأوعية الدموية والقدرة على التحمل ولا يمكن إنكار أن الكاراتيه هي واحدة من أفضل تمارين الجسم الكلية فهو يجمع بين تمارين القلب والتحمل وتحسين قوة العضلات أثناء حرق الدهون الزائدة.

ما هو مثير للإعجاب حول تدريب الكاراتيه ليس فقط مدى فعاليته في الدفاع عن النفس، ولكن أيضًا مدى السرعة التي سيغير بها جسمك بالكامل، تخيل من يمكنه أن يحضر جلسة تدريب لمدة ساعة واحدة من الضرب والركل والتحريك دون توقف فكم ستكون نتيجته سريعة على رشاقة جسمك.

تحسين القلب والأوعية الدموية

واحدة من أهم فوائد الكاراتيه هو تأثيره على نظام القلب والأوعية الدموية حيث ستؤدي تمارين الكاراتيه إلى ضخ الدم وستضع طلبًا محددًا على قلبك مما يتيح لك تحسين صحة قلبك.

يعمل تدريب الكاراتيه على مجموعات العضلات الرئيسية في جسم الإنسان حيث ستحسن الممارسة معدل ضربات قلبك بالإضافة إلى زيادة تناول الأكسجين، الكاراتيه بدون شك خيار ممتاز لتدريب نظام القلب والأوعية الدموية بالكامل ومع صحة أفضل للقلب ستقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تحسين ردود الفعل الجسدية

الجانب الأكثر تميزا وفائدة للتدريب المستمر في أي أسلوب فنون دفاع عن النفس هو تأثيره على التنسيق والتواصل العضلي، مع تقدمك في الخبرة ستتطلب المزيد والمزيد من الحركات والتقنيات وتنمي تنسيقًا عامًا أكبر بالإضافة إلى التنسيق بين اليد والعين.

أثبتت الأبحاث أنه من خلال ممارسة الكاراتيه فإنك لا تحسن فقط من ردود أفعالك فحسب بل أيضًا نحسن من حركتك أثناء الأنشطة اليومية مثل القيادة والتسوق الخ….

تحسين كتلة العضلات

من خلال المشاركة في الكاراتيه يمكنك تحسين وتحسين حجم كتلة العضلات الموجودة في جسمك حيث سيقوي تدريب الكاراتيه ويطور كل عضلة في جسمك تقريبًا.

من خلال القيام بالكثير من تمارين الضغط والبطن سيساعدك بالتأكيد هذا على اكتساب بعض العضلات مما سيؤدي في المقابل إلى زيادة في خفة الحركة العامة وبالتالي منع خطر الوقوع في علامات التقدم في العمر.

تحسين القدرة على التحمل

نظرًا لأن الكاراتيه يوفر تمرينًا لكامل الجسم فمن الطبيعي أن يزيد من القدرة على التحمل حيث تم تصميم طرق تدريب الكاراتيه بما في ذلك الضرب والحجب وتمارين وزن الجسم لجعل الجسم يطور القدرة على التحمل.

إن ممارسة الكثير والكثير من التكرار سيساعد على زيادة القدرة على التحمل في جسمك بالكامل وسيحسن أيضًا من قدراتك على التنفس في غضون أسابيع قليلة ستتمكن من الاستمرار لفترة أطول وستشعر بتعب أقل أثناء التدريب.

تعد زيادة القدرة على التحمل أمرًا ضروريًا لنمط حياة صحي حيث يمكن أن تساعد في خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وتساعد على حرق الدهون.

تحسين القوة الجسدية

ستساعدك الكاراتيه على تطوير جسم صحي وقوي حيث أنه لا يزيد تدريب الكاراتيه العضلات فحسب بل يبني أيضًا القوة الوظيفية وقوة والتحمل العضلي بطريقة لا تفعلها سوى القليل من طرق التدريب الأخرى.

غالبًا ما يمارس مصممو الكاراتيه تمارين مثل تمارين الضغط والجرش ومجموعة متنوعة من أنشطة وزن الجسم الأخرى المصممة لتعزيز زيادة قوة العضلات ولكن تدريبهم المذهل هو الذي يؤتي ثماره حقًا على المدى الطويل.

إن البقاء منخفضًا في موقف الحصان ورمي اللكمات لفترة طويلة سيؤدي إلى زيادات كبيرة في القوة الإجمالية عن طريق تقوية الألواح الرباعية والعضلات واللب والكتفين.

التدريب العضلي المتكرر هو أساس الكاراتيه لذلك إذا كانت لديك الرغبة في الحصول على زيادة القوة فإن ممارسة الكاراتيه ربما تناسب احتياجاتك.

تحسين المرونة

بشكل عام تتضمن فئة الكاراتيه حوالي 15 إلى 20 دقيقة من تمارين التمدد قبل كل جلسة كما تعلمون فإن هذا التمرين مهم للغاية قبل أي نوع من التمارين بما في ذلك الكاراتيه.

سيساعد التمدد والركل وحركات الكاراتيه الأخرى على زيادة مرونة العضلات والمفاصل بحيث يمكنك القيام بمختلف المواقف والتمارين والحركات بشكل أفضل بمرور الوقت وإذا واصلت التمدد سترى تحسنًا تدريجيًا ولكنه كبير بمرور الوقت.

تحسين الرشاقة

 خفة الحركة هي سمة أساسية للكاراتيه من خلال ممارسة تمارين الكاراتيه المختلفة ستطور القدرة على التحرك بسرعة في عدة اتجاهات وستندهش من مدى سرعة قدميك في تنفيذ حركة القدم المعقدة.

تعمل تدريبات الكاراتيه المحددة على تحسين السرعة والرشاقة والسرعة إلى حد كبير، وكلها سمات أساسية للكاراتيه الفعال.

تحسين الموازنة والحركة

لا يمكن تنفيذ أي من تقنيات الكاراتيه بشكل صحيح دون توازن فالتوازن والتنقل هما بلا شك صفتان أساسيتان تعتمد عليهما العديد من حركات الكاراتيه.

يعتبر تدريب ركلات الكاراتيه طريقة رائعة لتطوير التوازن والحركة وكلما أصبح حسك بالتوازن أفضل كلما كان أكثر انسجامًا مع جسمك وستصبح أكثر فعالية.

 أنواع الكاراتيه

shotokan

شوتوكان كاراتيه هي واحدة من أكثر الأنواع شهرة حيث تأسست في طوكيو من قبل Gichin Funakoshi في عام 1938, يستخدم الكاراتيه شوتوكان كلا من الجزء العلوي والسفلي لإنتاج اللكمات والركلات الخطية والقوية كما يستخدم الممارسون ضربات خط مستقيم بقوة مصممة لإيقاف المهاجم أو الخصم بسرعة.

يتم استخدام العديد من أجزاء الجسم كأسلحة محتملة بقوة مذهلة بما في ذلك:

  • الأصابع.
  • اليدين.
  • المرفقين.
  • الأسلحة.
  • الساقين.
  • الركبتين.
  • الأقدام.

شوتوكان لا يعتمد فقط على الحركات الدائرية بل يتم تدريب ممارسي شوتوكان كاراتيه على التركيز على:

  • السرعة.
  • الشكل.
  • التوازن.
  • عمليه التنفس.

Goju-ryu

يعتمد Goju-ryu karate على المبادئ التكميلية للصلب واللين حيث يتعلم التلاميذ تقنيات تشمل لكمات قبضة قوية ومغلقة وضربات يدوية ناعمة ومفتوحة في نفس الوقت فإذا كنت من محبي فلم Karate Kid التي خلدتها حركة Crane Kick الشهيرة فقد رأيت بالفعل Goju-ryu karate في العمل.

 Goju-ryu karate تعتمد على الحركات المتدفقة والدائرية والدقيقة حيث يحرف الممارسون ضربات خصمهم بحركات زاوية تليها لكمات وركلات حادة وصعبة و هناك أيضًا تركيز قوي على تقنيات التنفس المصممة لتحقيق الانسجام بين الجسم والدماغ.

Uechi-ryu

تم تأسيس Uechi-ryu karate من قبل Kanbun Uechi في أوكيناوا في أوائل القرن العشرين حيث تأثر أسلوبه في الكاراتيه بشدة بأنظمة القتال الصينية القديمة التي منها:

  • تحديد الملامح.
  • تقنيات الحجب الدائري.
  • الضربات المفتوحة.
  • الركلات المنخفضة.

 Wado-ryu

تعني كلمة وادو “طريق الانسجام” أو “مسار متناغم” باللغة اليابانية حيث أسسها هيرونوري أوتسوكا في عام 1939 ويتضمن هذا الشكل من الكاراتيه الياباني بعض عناصر الجوجيتسو ومنها:

  • تحديد الملامح.
  • يركز Wado-ryu على التهرب من الضربات.
  • يعلم الطلاب تجنب الاتصال الصعب أثناء القتال عن طريق تحريك الجسم وتقليل القوة الكاملة لضربات الخصم.
  • يتم استخدام اللكمات والركلات أثناء الهجمات المرتدة.
  • يؤكد Wado-ryu على هدوء العقل والانضباط الروحي.
  • هدفها النهائي هو شحذ ذهن الممارس، حتى يتمكن من تحسين تحركات خصمه بشكل أفضل.

Shorin-ryu

تركز طريقة Shorin-ryu بشدة على الحفاظ على التوازن الجسدي والعقلي وتحديد الملامح حيث يتم تنفيذ هذه الطريقة بوضعية قوية ومستقيمة وركلات حادة ولكمات مغلقة ويتعلم الممارسون تجنب الضربات من خلال حركات الجسم ويتنازعون مع الهجمات المضادة التي تسعى إلى تقليل قدرة خصمهم على البقاء منتصبًا.

kyokushn

كيوكوشن تترجم إلى “الحقيقة المطلقة” باللغة اليابانية وهذا أسلوب عدواني قتالي للكاراتيه يعتمد على تحديد الملامح ويشمل عناصر من القتال الملامس لكامل الجسم واللكم العدواني والركلات العالية يُسمح للمعارضين بركل رؤوس بعضهم البعض وكذلك مناطق أخرى من الجسم والساقين ويُسمح أيضًا بضربات الركبة والتي تنطوي على استخدام الركبتين لتدق على جسم الخصم.

Shito-ryu

أسس كينوا مابوني) شيتو ريو (كاراتيه خلال عشرينيات القرن الماضي ولا تزال واحدة من أكثر الأشكال شعبية في اليابان التي تعتمد على تحديد الملامح.

يركز Shito-ryu على السيولة والسرعة أثناء الملاكمة وهي معروفة بتعددها الكبير في اللكمات، والعديد منها يستخدم مواقف قصيرة ومنخفضة إلى الأرض وتشبه مصارعة السومو وهي تستخدم اللكمات المغلقة وركلات وضربات الكوع.

Ashihara

 هو شكل قتالي كامل من الكاراتيه يعتمد على تحديد الملامح ويقوم المقاتلون فيه بتحريك أجسادهم حول بعضهم البعض في أنماط دائرية وبهذه الطريقة يصبح من السهل مهاجمة الخصم وقد يتم صرف الضربات بسهولة أكبر كما يتيح Ashihara لكمات طويلة المدى وركلات عالية واتصال كامل الجسم بين الخصمين.

Chito-ryu

تأسست Chito-ryu karate في أوائل القرن العشرين على يد رجل من شرق الصين يدعى Chinen Gua والذي عُرف فيما بعد باسم O-Sensei Chitose وكانت رغبته في إنشاء مدرسة للكاراتيه تركز على تطوير الشخصية والصحة.

يشدد Chito-ryu karate على أنه لا حاجة أبدًا للكمة أولى حيث يجب استخدام الكاراتيه للدفاع عن النفس فقط ويمارس طلاب هذه المدرسة الكاراتيه باستخدام اللكمات والركلات العالية وموازنة الجسم بالكامل والحركات الدائرية.

Enshin

في اليابانية تعني كلمة “en” مفتوحًا أو غير مكتمل وتعني كلمة “shin” القلب أو الداخل “Enshin” يترجم إلى القلب المفتوح كما يمثل الروابط القوية بين الطلاب والتي تكمل الدائرة غير المكتملة.

تشكل الحركات الدائرية الغالبية العظمى من حركات إنشين الكاراتيه حيث يتم تعليم الطلاب حركيات مختلفة والتي يمكنهم استخدامها أثناء الكاراتيه والملاكمة.

تم تصميم هذا الشكل من الكاراتيه لغرس الثقة والتواضع والمرونة في ممارسيها ويستخدم هذا النوع من الكاراتيه حركات اليد المفتوحة واللكمات المغلقة والركلات لتعطيل الخصوم.

Kishimoto-di

Kishimoto-di هو شكل أقل شيوعًا من الكاراتيه فإنه شكل ناعم من الفن يستخدم حركات الجسد الملتوية عبر الخصر و يتم تدريب الممارسين على تجنب الضربات عن طريق التحرك بمقدار بوصة واحدة والعديد من الممارسين لهذا النوع من الكاراتيه لديهم خبرة في أنواع أخرى كما يستخدم الممارسون قوتهم الأساسية ووزن الجسم بالإضافة إلى زخم خصمهم لتقوية تحركاتهم.

كيف تبدأ بتعلم الكاراتيه

بغض النظر عن نوع الكاراتيه الذي تهتم بتعلمه قد تتمكن من العثور المدرسة القريبة لمنزلك ولكن ضع في اعتبارك أن العديد من الأشخاص يدرسون أشكالًا مختلفة لذلك لا تشعر بالإحباط إذا كان عليك البدء بنوع واحد قبل الانتقال إلى النوع المفضل لديك يمكن أن يكون لكل شكل من أشكال الكاراتيه قيمة للممارس يمكنك أيضًا عرض مقاطع فيديو YouTube ومراجعة تعليمات الكاراتيه في الكتب.

أحزمة الكاراتيه بالترتيب

يعد نظام تصنيف ألوان الأحزمة مفيدًا ومنظمًا بشكل جيد لتمثيل تحسين الفرد ولكنه لا يضمن حقًا أن يعرّفك حزام الكاراتيه تمامًا فأن أحزمة الكاراتيه تحمل أهمية للحفاظ على توحيد المتطلبات مما يساعد في المقابل على الحفاظ على القيم القائمة على النظم والتكامل دعونا نناقش ما تعنيه كل رتبة من أحزمة الكاراتيه حسب اللون.

الحزام أبيض

الحزام الأبيض هو تمثيل المستوى الأولي للكاراتيه ويتم ارتداؤه من قبل الطلاب الذين بدأوا للتو دراستهم حول الكاراتيه لذلك يرمز هذا الحزام الأبيض إلى حماسهم للتعلم.

الحزام الأصفر

يمنح الحزام الأصفر للطالب عندما يثبت أنه في الواقع يعتمد مرحلة التعلم هذه بطريقة مثمرة كما أنه يرمز إلى الشعاع الأول لضوء الشمس الذي يعطي شعاعًا جديدًا وأملًا كل صباح لذا فإن هذا الحزام الأصفر يعطي الأمل للمتعلم الذي يتعلم بالفعل ويمارس الكاراتيه في أفضل حالاتها.

الحزام البرتقالي

يمثل الحزام البرتقالي أن الطالب قد فتح عقله ومهاراته تتحسن بسرعة تمامًا كما هو الحال عندما تتحول أشعة الشمس إلى اللون البرتقالي وتعطي قوة متزايدة للشمس يرمز الحزام البرتقالي أيضًا إلى تحسين مهارات الفرد.

الحزام الأخضر

يمثل الحزام الأخضر أنه تم تحقيق خطوات أساسية جدًا في تعلم الكاراتيه بنجاح ويتم منح الحزام الأخضر للطلاب المتوسطين.

الحزام أزرق

يمثل الحزام الأزرق المزيد من التحسن ومستوى أعلى و يتم منحه للطلاب الذين بدأوا في تعلم المهارات التقنية والمعرفة الإضافية حول الكاراتيه ويرمز اللون الأزرق في الواقع إلى أن عقول وأجسام الطلاب تنمو بشكل مستمر.

الحزام الأرجواني

نظرًا لأن اللون الأرجواني يمثل لون الفجر يتم منح الحزام الأرجواني للطلاب الذين يتحولون إلى مراحل متقدمة في الكاراتيه.

الحزام البني

تمامًا مثل بذور النضج الجاهزة للحصاد يمثل اللون البني في أحزمة الكاراتيه أن مهارات الطلاب تنضج وهو يرتقي إلى مستوى أعلى من الخبرة لذلك يتم منح الحزام البني للطلاب الذين بدأت تقنياتهم في النضج.

الحزام الأحمر

تمامًا مثل اللون الأحمر يمثل قوة الشمس الحارة ويمثل حزام الكاراتيه الأحمر أيضًا أن الطلاب قد اكتسبوا معرفة أكثر تفصيلاً وهم مدركون جيدًا في مجال مهاراتهم ويشير اللون الأحمر أيضًا إلى الخطر لذلك يعتبر الطالب الذي يحصل على الحزام الأحمر أكثر خطورة في مهاراته ومعرفته.

الحزام الأسود

يتم منح الحزام الأسود للطلاب الذين يسعون إلى اكتساب فهم أعمق وكامل للتدريس البدني والعقلي للكاراتيه ويعتبر العديد من الأشخاص بعد تلقي الأحزمة السوداء خبرة في مجالهم ويبدون في نقل مهاراتهم إلى الآخرين.

ملاحظة : يجب اعتبار تحقيق الرتبة كأثر جانبي لتدريب الكاراتيه ولا ينبغي اعتباره هدفا رئيسيا فيجب أن يكون الهدف الرئيسي هو التنمية الشخصية والنمو على أي مستوى رتبة تحصل عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *